رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

برعاية "البيئة".. دورة تدريبية للتوعية بالتغيرات المناخية

بدأت فعاليات الدورة التدريبية التى تنظمها وزارة البيئة ممثلة فى جهاز شئون البيئة بالتعاون مع جمعية كتاب البيئة والتنمية برئاسة الكاتب الصحفى خالد مبارك، والتى تهدف لرفع وعى الصحفيين والإعلاميين بقضية التغيرات المناخية وخفض انبعاثات الاحتباس الحرارى المسببة لتلك التغيرات، بمحافظة الإسكندرية.

وقالت الوزارة ، إنها تقوم بإعداد مشروعى قانونى الموحد للمياه ومواجهة الحرق المكشوف للمخلفات، مضيفة إنها بصدد وضع حزمة من التشريعات التى تهدف لتعظيم الاستفادة من الموارد الطبيعية، ومواجهة الأثار السلبية للتغيرات المناخية، لافتة إلى إنه يتم إعداد مشروع القانون الموحد للمياه بالتعاون مع وزارة الرى وعدد من الوزارات المعنية، وقانون الحرق المكشوف للمخلفات بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية.

وقال محمد شهاب الرئيس التنفيذى للجهاز، إن بناء الكوادر الوطنية القادرة علي وضع خطط للتنمية المستدامة بما يتطابق مع التوجهات العالمية في خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، هو بداية لمواكبة الالتزامات التي قد تواجهها الدول النامية في معارك المفاوضات الدولية في المرحلة المقبلة.  

ومن جانبه، قال الدكتور سمير طنطاوى مدير مشروع بناء القدرات لخفض الانبعاثات بالوزارة، أن التغيرات المناخية تؤدى لحدوث خلل فى نظام الكون بتساقط أمطار فى منطقة وارتفاع الحرارة فى منطقة أخرى، مما يؤدى لاختلال أنماط الأمطار من الفيضان إلى الجفاف.

ومن جانبه، أشار محمد شهاب عبد الوهاب الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة،  إلى أن وضع خطط للتنمية المستدامة تتفق مع التوجهات العالمية في خفض إنبعاثات غازات الاحتباس الحراري، هو بداية لمواكبة الالتزامات التي قد تواجهها الدول النامية في معارك المفاوضات الدولية في المرحلة المقبلة.  

وأشار صابر عثمان مدير ادارة التكيف بالوزارة ، إلى أن هناك عدة مشروعات تنفذها الوزارة مع أثار التغيرات المناخية مثل إقامة السدود لحماية النهر، وحوائط دفاعية لتغذية الشواطئ بالرمال ومشروعات زراعة أسطح المبانى وإضاءة الشوارع بالطاقة الشمسية.