بعد "حاجة 13 خالص".. أشهر إفيهات أعمال الدراما التليفزيونية
على مدار سنوات، قدمت الدراما المصرية العديد من المشاهد التي أصبحت محفورة في ذاكرة الجمهور، ليس فقط بسبب قوة التمثيل أو الحبكة الدرامية، بل بسبب "الإيفيهات" التي تم توظيفها بذكاء لتصبح جزءًا من الثقافة الشعبية.
هذه الجمل المميزة، التي تُعرف بالإيفيهات، عادة ما تحمل طابعًا كوميديًا أو دراميًا قويًا، ليتردد صداها بين الجمهور لفترات طويلة بعد عرض المسلسل أو الفيلم وفى التقرير التالي نستعرض أشهر الإفيهات ببعض أعمال الدراما التليفزيونية.
من أبرز هذه الإفيهات جملة "دي حاجة 13 خالص"، التي أثارت الجدل مؤخرًا في مسلسل "عمر أفندي"، وهو بطولة أحمد حاتم، وهذه الجملة تشير إلى شيء غير عادي أو يفوق التوقعات.
وكان أصل الجملة يعود إلى محلات الحلوى القديمة التي كانت تقدم للزبائن 12 قطعة "دستة"، وإذا نالت الحلوى إعجاب الزبون، كان البائع يضيف قطعة إضافية لتصبح "13" كدلالة على شيء فوق العادة.
"كُتع كُسح كُسل" التي قالها الفنان أمير كرارة "غفران الغريب" في المسلسل "نسل الأغراب"، والتي أثارت دهشة الجمهور، والتي كانت تعني الرجل معلول الأرجل أي مصاب بالشلل أو قطع جزء من القدم، قليل الحركة بإرادته.
"ما هو لو كل الناس عندها ضمير كان زماننا في حتة تاسعة"– مسلسل "ملوك الجدعنة" جملة قالها الفنان عمرو عبد الجليل، ولا تزال تُستخدم حتى اليوم في تعبيرات الإعجاب والدهشة.
"على الله حكايتك يا ست" والتي تمثل شعارا لـ"سيف الخديوي" وهي الشخصية التي قدمها الفنان أحمد العوضي في مسلسل "اللي مالوش كبير".
"المال الحلال أهو"، قالها الفنان مصطفى أبو سريع في مسلسل"العتاولة" وتصدر من خلالها الترند بعد أدائه لأحد المشاهد الكوميدية، حيث ظهر في المشهد وهو يستقبل السيارة التي تحمل الموبيليا الخاصة بمنزله الذي سوف يتزوج فيه، واستقبل السيارة بطريقة كوميدية حيث ردد جملة "العفش بتاعي أهو.. المال الحلال أهو" بطريقة غنائية، وأصبحت تلك الجملة يرددها الجمهور باستمرار مع مواقف أخرى مختلفة تواجههم.
هذه الإيفيهات وغيرها من العبارات الشهيرة أسهمت في تعزيز العلاقة بين الجمهور والدراما المصرية، حيث يجد المشاهدون فيها مرآة تعكس مواقفهم الحياتية بطريقة ممتعة ومرحة.