رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
وشوشة
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

في ذكرى ميلاده.. تعرف على چورچ أبيض نقيب الممثلين في مصر

چورچ أبيض
چورچ أبيض

يُصادف اليوم 5 مايو 2024، ذكرى ميلاد رائد المسرح في مصر الفنان اللبناني چورچ أبيض، الذي قرر المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان إيهاب فهمي تأريخ ذكرى ميلاده اليوم، تكريماً لدوره المحوري في إثقال المسرح والسينما في مصر.

وتُعد خطوة تأريخ ذكرى ميلاد الفنان الراحل چورچ أبيض من قبل المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، خطوة جيدة تجاه الفنانين لتقديرهم لأنهم أحد العلامات البارزة في الفن المصري بما قدموه من أعمال أثرت وجدان الشعب المصري، كما يُفيد تأريخ ذكرى ميلاد ووفاة الفنانين توثيق تاريخ ميلادهم ووفاتهم الأصلية لتفادي المعلومات المغلوطة على مواقع التواصل الاجتماعي.

كان الفنان اللبناني الراحل  چورچ أبيض هو أول نقيب للممثلين في مصر، وكان يعشق المسرح حتى العبادة، وأراد أن يُنفذ فكرة الفرق المسرحية في بلده الثاني مصر بحيثُ يتم تنمية مواهب التمثيل بين الشعب المصري خدمةً للمعاني السامية لجمال الفن والتمثيل، بالإضافة إلى أنه تزوج من فنانة مصرية شهيرة، لذلك إحياءاً لذكرى ميلاد نجم المسرح  چورچ أبيض سنرصد لكم تفاصيل حياته التي لا يعرفها الكثير منكم على النحو التالي:

1- ميلاده ونشأته الأصلية:
ولد الفنان الراحل چورچ أبيض في بيروت العاصمة اللبنانية في 5 مايو 1880، لأسرة فقيرة جداً تأتي قوت يومها بصعوبة، وكان چورچ مُفلساً أيضاً ولا يملك المال، لذلك أضطر الهجرة بشكل عاجل إلى مصر طلباً للرزق.

2- دراسته وعمله الأول:
كان الفنان اللبناني الراحل چورچ أبيض لا يحمل من الشهادات الدراسية سوى دبلوما في التلجراف، وذلك ما أهله للعمل بعد عام بسكك حديد مدينة الإسكندرية في عام 1904.

3- عشقه للتمثيل وإصراره عليه:
كان أبيض يعشق فن التمثيل ويُصر على معرفته وممارسته بشكل أوسع، وبدأ چورچ أبيض فعلياً في ممارسة التمثيل في أحدى المسارح المصرية حتى شاهده الخديوي عباس في مسرحية سياسية مترجمة تحت عنوان برج نيل فأعجب به وأرسله إلى العاصمة الفرنسية پاريس لدراسة الفن هناك وإثقاله في مصر، ثم عاد چورچ أبيض لمصر في عام 1910 ومعه فرقة مسرحية فرنسية تحمل أسمه فرقة چورچ أبيض وبدأ بعرض مسرحيات باللغة الفرنسية في مصر.

4- دوره في المسرح المصري وأشهر مسرحياته:
قدمت فرقته فرقة چورچ أبيض أكثر من 130 مسرحية في مصر مُترجمة ومؤلفة طوال عشرين عاماً، حيثُ نجحت مسرحياته نجاحاً ساحقاً لدى الجماهير بسبب إقبال الجماهير على التمتع بالتمثيل ومشاهدة الممثلين على المسرح، ومن أشهر مسرحيات چورچ أبيض: اوديب الملك، لويس الحادي عشر، عطيل، تاجر البندقية، ترويض النمرة، صلاح الدين وملكة أورشليم، أبطال المنصورة، الحاكم بأمر الله، الهوارى، حور محب، عاصفة على بيت، سفينة نوح، البدوية، وغيرهم.

5- دوره في السينما:
كان الفنان اللبناني چورچ أبيض من رواد السينما في مصر، حيثُ قدم أول فيلم غنائي مصري وهو فيلم أنشودة الفؤاد عام 1932 وكان يُمثل فيه تمثيلاً رائعاً، ثم فيلم أرض النيل عام 1946، ثم آخر أفلامه أنا الشرق 1956، فعلى الرغم من موهبة أبيض في التمثيل ألا أن مسيرته السينمائية لم تتعدى الـ 3 أفلام.

6- منصبه:
في عام 1943 أنتُخب الفنان اللبناني چورچ أبيض ليكون أول نقيب لنقابة للممثلين في مصر وحين أفتتح المعهد  العالي للفنون المسرحية ظل يدرّس به، ويُدرس الفن هناك حتى توفي.

7- زواجه:
تزوج الفنان اللبناني چورچ أبيض من الفنانة المصرية الراحلة دولت أبيض في عام 1923، والتي حملت أسمه ولقبه منذُ زواجها حتى مماتها.

8- وفاته:
توفى الفنان اللبناني چورچ أبيض في 12 فبراير عام 1959 بعد صراع مع المرض تاركاً إرثاً ثقيلاً من التمثيل ودور رائد في المسرح والسينما المصرية، حيثُ يُعتبر دوره في المسرح والسينما المصرية لا يُمكن إنكاره على مدار عقود حتى وقتنا هذا.
تم نسخ الرابط