رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
وشوشة
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

في ذكرى ميلاده.. حكايات من حياة الفنان كمال حسين

كمال حسين
كمال حسين

تحل اليوم 30 إبريل، ذكرى ميلاد الفنان المصري كمال حسين الذي يُعد أحد العلامات البارزة في تشكيل ملامح تاريخ الفن المصري لما قدمه من أعمال فنية غنية في السينما والدراما والمسرح، أثرت في وجدان الشعب المصري والمواطن في الدول العربية، وإحياء لذكرى ميلاد الفنان الراحل كمال حسين، نرصد لكم كل حكايات من حياته.

ميلاده ونشأته:
ولد كمال حسين في 30 إبريل 1921، لأسرة متدينة، متوسطة الحال، عشق الفن منذُ نعومة أظافره حتى وصوله إلى مرحلة الشباب وقراره دراسة الفن عن كثب.

 دراسة الفن
بعد حصوله على الثانوية العامة، التحق الفنان الراحل كمال حسين بمعهد الفنون المسرحية، ليدرس التمثيل، واجتهد "كمال" في دراسته حتى تخرج عام 1947.

انضمامه إلى السينما 
عمل الفنان الراحل كمال حسين كممثل في السينما وهو طالب بمعهد الفنون المسرحية، ثم قرر الالتحاق بالعمل في الإذاعة المصرية بشكل مُكثّف لحبه في الإلقاء والتحدث في الراديو، وكان أول أفلامه "زهرة السوق" الذي تم إصداره في عام 1947 بطولة الفنانين "بهيجة حافظ، أحمد منصور، ثريا فخري"، واجتهد كمال حسين في دوره بالفيلم حتى أثبت جدارته في التمثيل السينمائي وانهالت عليه الأدوار السينمائية.

أهم أدواره السينمائية 
أحبت الجماهير إطلالة الفنان الراحل كمال حسين على شاشة السينما حتى عمل في أشهر الأفلام في تاريخ السينما، منها أدواره الرئيسية في أفلام مثل "لهاليبو" و"النمر" أمام الفنانة الراحلة نعيمة عاكف، وفيلم "بيومي أفندي"  أمام فاتن حمامة، فيلم "أيام وليالي"  أمام الفنان عبد الحليم حافظ، وفيلم "بور سعيد"  أمام الفنانة زهرة العلا، وفيلم "ارحم حبي"  أمام الفنانة مريم فخر الدين، وفيلم "بداية ونهاية"  أمام الفنانة سناء جميل، وفيلم "الخطايا"  أمام الفنانة مديحة يسري، وفيلم "غرام في الكرنك" أمام الفنانين محمود رضا، فريدة فهمي، وكانت آخر أدوار الفنان كمال حسين في السينما فيلم "فخ الجواسيس" عام 1992.

أهم مسلسلاته:
ظهر الفنان الراحل كمال حسين في مسلسلات مهمة، من أبرزها "العندليب الأسمر" و "ليلة القبض على فاطمة" و "علي الزيبق" و "رحلة السيد أبو العلا البشري" و لا إله إلا الله 2"، و "سنبل بعد المليون"، وكانت آخر مسلسلات الفنان الراحل كمال حسين مسلسل "الطريد" الذي تم إصداره في عام 1993.

 عائلته:
تزوج الفنان الراحل كمال حسين من فتاة خارج الوسط الفني ولديه منها ابنة، وبحسب تصريحات إعلامية قالت ابنته: "والدي كمال حسين كان على اتصال دائم بالمعلمين في مدرستي، وعندما كنت أريد شراء شئ لا أطلب منه ذلك، إذ أفاجئ أنه قام بشراء الشئ الذي أريده من أجلي، وأختتمت إبنته حديثها قائلة: "كان والدي "كمال حسين" يفهمني من البصة، وكان أب حنين جداً وموجود معنا دائماً على الرغم من انشغاله".

 المسرح في حياته:
إلى جانب دراسته وتخرجه من معهد الفنون المسرحية، أخرج كمال حسين مسرحيات مثل "رصاصة في القلب" و "نجمة نص الليل" و "الحلوة دي من حارة الفيل"، كما شغل "كمال" منصب مدير المسرح القومي لفترة، واستمر الفنان الراحل كمال حسين في العطاء الفني بالسينما والدراما والمسرح حتى توفي عن عالمنا في عام 1993 تاركاً إرثاً فنياً حافلاً يبلغ عدده أكثر من 127 عمل فني في السينما والتليفزيون والمسرح. 
تم نسخ الرابط