رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
وشوشة
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

تزامنا مع عرض "السرب".. 9 أفلام تناولت بطولات سلاح الطيران

وشوشة

يُعرض غداً الأربعاء، 1 مايو، فيلم "السرب" لأول مرة بدور العرض السينمائية، وهو من بطولة، أحمد السقا، آسر ياسين، شريف منير، أحمد حاتم، محمد فراج، من تأليف عمر عبد الحليم، وإخراج أحمد نادر جلال.

ويؤرخ فيلم السرب لإحدى بطولات القوات الجوية المقتبس عن الضربة الجوية التي نفذتها القوات الجوية على مواقع لتنظيم "داعش" الإرهابي في ليبيا بعد واقعة إعدام تنظيم داعش 21 قبطيا ذبحا في ليبيا، وبعدها بساعات نفذت القوات الجوية توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوجيه ضربة نوعية للثأر من قتلة شهداء مصر في ليبيا بضربة ضد معسكرات ومناطق تمركز وتدريب ومخازن أسلحة وذخائر تنظيم داعش.

نرصد لكم في السطور التالية أهم الأفلام التي تناولت سلاح الطيران بالجيش المصري:

 فيلم "شياطين الجو":
تم إصداره في عام 1956، يتناول هذا الفيلم قصة ثلاثة أصدقاء يتقابلون بعد أدائهم عملية ناجحة بطيارتهم الحربية ضد القوات الصهيونية أثناء حرب 1948، حيثُ تصدر الأوامر إلى جنود مظلات بالهبوط في أرض استولى عليها الصهاينة، وفي الطائرة نعرف أن لكل طيار حكاية، ثم تتوالى الأحداث. 
فيلم "شياطين الجو"، من بطولة كلاً من، أحمد رمزي، آمال فريد، شكري سرحان، عبد المنعم إبراهيم، منيرة سنبل، سعيد أبو بكر، سلوى محمود، سناء جميل، من تأليف "وجيه أباظة"، وسيناريو وحوار السيد بدير، وإخراج نيازي مصطفى.

 

 فيلم "حتى آخر العمر": 
تم إصداره في عام 1975، ويتناول الفيلم رفض والد "منى" فكرة زواجها من "أحمد" الطيار الحربي، ويرغمها على الزواج من "محمود" الذي يكتشف فيما بعد حبها القديم لـ "أحمد" ويقرر طلاقها إلا أنه أصيب في الحرب بالشلل، ثم تُقرر "منى" عدم التخلي عنه بعد إصابته، ثم تتوالى الأحداث.
الفيلم من بطولة، محمود عبد العزيز، نجوى إبراهيم، عمر خورشيد، حياة قنديل، مشيرة إسماعيل، من تأليف يوسف السباعي ونينا الرحباني، وإخراج أشرف فهمي. 

 

 فيلم "وداع في الفجر": 
تم طرحه في عام 1956، يتناول الفيلم قصة "أحمد" ضابط طيار حربي، يطمح والده في تزويجه لفتاة يراها مناسبة له، بينما يقع في حب "زينب" التي كانت تبعث له بالرسائل على الدوام، ويتزوجا رغم معارضة الوالد، ويسافر إلى فلسطين لمحاربة الإسرائيليين، ويصير في عداد المفقودين، ثم تتوالى الأحداث.
الفيلم من بطولة كلاً من الفنانين كمال الشناوي، شادية، يحيى شاهين، فردوس محمد، عبد المنعم إبراهيم، من تأليف كمال الشناوي وحسن الإمام، وإخراج حسن الإمام.

 

فيلم "نور الليل": 
تم إصداره في عام 1959، تدور أحداث الفيلم حول قصة حب تنشأ بين طيار حربي شاب وأمينة مكتبة كان يتردد عليها، ولكن لا يبوح أي منهما للآخر بطبيعة مشاعره تجاه الآخر، وتدبر ابنة عم الطيار مكيدة لتقنعه أن أمينة المكتبة تحب شخصاً آخر، ويذهب بعدها للحرب وفي وسط المعارك يفقد بصره، لتنقلب الأحداث بعد ذلك رأسًا على عقب، ثم تتوالى الأحداث.
 الفيلم من بطولة كلاً من: أحمد مظهر، مريم فخر الدين، صلاح ذو الفقار، رجاء الجداوي، حسين قنديل، من تأليف كلاً من يوسف جوهر و ريمون نصور، وإخراج ريمون نصور.

 

 فيلم "القطار": 
تم طرحه في عام 1986، جسد الفنان يوسف شعبان شخصية الطيار الحربي الذى يقود طائرة "هلوكوبتر" تساعد في إنقاذ ركاب القطار، من الصدام بقطار آخر، وبمساعدة الطائرة، يتمكن الشاب "خالد" أحد الركاب من إيقاف القطار قبل حدوث الكارثة.
 الفيلم من بطولة كلاً من، نور الشريف، ميرفت آمين، يوسف شعبان، أمين الهنيدي، نبيلة السيد"، تأليف "سعيد محمد مرزوق، وإخراج أحمد فؤاد.

 

فيلم "إسماعيل ياسين في الطيران": 
تم إصداره في عام 1959، تدور أحداث الفيلم حول شقيقان توأم، أحدهما يعمل في السينما والآخر يعمل في الطيران الحربي ولكن الأخ الذي يعمل في السينما يقع في حب راقصة ولكنها لا تشعر به لأنها تأمل أن تتزوج من طيار، ولذلك يحاول الأخ انتحال شخصية أخيه الطيار العسكري لكي يفوز بقلب هذه الراقصة، ثم تتوالى الأحداث.
الفيلم من بطولة كلاً من، إسماعيل يس، نجوى فؤاد، رياض القصبجي، عبد المنعم إبراهيم، آمال فريد، من تأليف أبو السعود الإبياري، وإخراج فطين عبد الوهاب.

 
 فيلم "المراهقات": 
تم إصداره في عام 1960، تتناول أحداث الفيلم وقوع "ندى" في حب "عادل" الطيار الحربي التي تتعرف عليه في أحد الحفلات عند زميلتها "صفاء" المتحررة، وتخرج معه في الطائرة التي يقودها، وتتغيب عن المدرسة مما يسبب لها المشاكل حيث تبلغ الناظرة الأم عن غياب ابنتها، يتقدم عادل لخطبتها لكن أسرتها ترفض زواجها من الضابط وتجبرها على أن تُخطب من ابن خالتها بعد إهانتها وضربها، ثم تتوالى الأحداث.
الفيلم من بطولة كلاً من، رشدي أباظة، ماجدة، زيزي مصطفى، عزيزة حلمي، جلال عيسى، دولت أبيض، حسين رياض، من تأليف علي الزرقاني، وإخراج أحمد ضياء الدين.


 

 فيلم "الرجل الثالث": 
 طرح الفيلم في عام 1995، يتناول مشكلة طيار مقاتل اسمه "كمال حسين"، يفصل من الخدمة العسكرية لأنه تسبب بالخطأ في مصرع زميله أثناء حرب أكتوبر عام 1973، وتهجره زوجته متهمة إياه بالجبن، ثم يعمل "كمال" على طائرة هليوكوبتر في إحدى شركات البترول، ويحاول أحد كبار تجار المخدرات إغرائه لنقل صفقة مخدرات كبرى، ويوهمه بالموافقة، بينما يبلغ رئيسه في العمل باﻷمر، ويتعاون مع تاجر المخدرات من أجل توريطه، ثم تتوالى الأحداث.
 الفيلم من بطولة كلاً من أحمد زكي، ليلى علوي، محمود حميدة، فتوح أحمد، محمد الصاوي، من تأليف محمد عباس ويوسف جوهر، وإخراج علي بدرخان.

 

 فيلم "أمير الظلام": 
تم إصداره في عام 2002، تدور أحداث الفيلم حول "سعيد المصري" أحد طياري حرب أكتوبر 1973، الذي فقد بصره بعد انفجار طائرته في الحرب، فيُضطر للعيش في دار للمكفوفين يديره شخص بيروقراطي للغاية يحولها إلى سجن، فيرفض "سعيد" ما يحدث، ويرفض الاعتراف بعجزه، فيبدأ في تعليم المكفوفين بالدار معنى الألوان، والانطلاق، ورؤية الحياة من منظور آخر، ثم تتوالى الأحداث.
الفيلم من بطولة كلاً من، عادل إمام، شيرين سيف النصر، يوسف داوود، دنيا عبد العزيز، خالد سرحان، من تأليف كلاً من خالد سرحان و حمدي يوسف، وإخراج رامي إمام.

تم نسخ الرابط