رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

في ذكرى تحرير سيناء.. شاهد بالڤيديو أغاني وطنية في حب مصر بين الماضي والحاضر

وشوشة
وشوشة
تحل اليوم الذكرى الـ 42 لتحرير أرض سيناء الحبيبة بعد خوض الدولة المصرية وقواتنا المسلحة العديد من المعارك لإسترداد أرضنا الحبيبة "سيناء" وإنسحاب آخر جندي إسرائيلي منها في 25 إبريل 1982، وذلك بعد خوض الجيش المصري لحرب 6 أكتوبر 1973 والإنتصار فيها، والتى هزم فيها جنودنا المصرييون البواسل العدوان الإسرائيلى الغاشم ، وإحتفالاً بعيد تحرير سيناء سنرصد لكم بالتفاصيل أشهر الأغاني الوطنية في الماضي والحاضر على النحو التالي:



1- أغنية "مصر اليوم في عيد":
قامت الفنانة الراحلة "شادية" بغناء "مصر اليوم في عيد" لأول مرة في 25 إبريل 1982، وذلك إحتفالاً بتحرير أرض سيناء الحبيبة، وقامت الفنانة الراحلة "شادية" بغناءها لينبهر بها الجمهور المستمعين، وتعتبر أغنية "مصر اليوم في عيد" من كلمات الشاعر الراحل "عبد الوهاب محمد"، وتلحين كلاً من "عمر الجيزاوي" و "جمال سلامة".

 

2- أغنية "رسمنا على القلب وجه الوطن":
من كلمات الشاعر "فاروق جويدة" وألحان "كمال الطويل"، وتعتبر هذه الأغنية مييزة جداً كونها النشيد الرسمي للقوات المسلحة المصرية قديماً وحتى الآن.

 

3- أغنية "رجع الحمام": 
قام بغنائها الفنانة "هدى سلطان"، وهي أغنية من فيلم "بدور" الذي تم إصداره في عام 1974 لجنود مصر البواسل، بعد الإنتصار في حرب 6 أكتوبر 1973، وهو من بطولة كلاً من الفنانين " محمود ياسين، نجلاء فتحى، هدى سلطان، محمد رضا، هالة فاخر، مجدى وهبة "، من تأليف وإخراج "نادر جلال" ، تدور قصة الفيلم حول "صابر" عامل المجارى الذى يعمل فى هيئة الصرف الصحى و يقع فى حب " بدور " فتاة حرامية تسرق الأشخاص إلى أن تتخلى عن السرقة عندما تمكث فى منزله، وتتوالى أحداث الفيلم عندما يستدعى الجيش المصرى " صابر" في يوم العاشر من رمضان للقتال على الجبهة فى حرب أكتوبر 1974 كفرد من أفراد القوات المسلحة المصرية إلى أن تتحقق إنتصارات حرب أكتوبر المجيدة ولكن يُفقد " صابر" فى الحرب، ثم تبحث عنه "بدور" وصديقه "ميمو" ولكن لم يجدوه حتى ينتهى الفيلم بعودته الى الحارة بشكل مفاجئ ليتمم مراسم زفافه على " بدور" . 

 

4- أغنية "عاشت مصر": 
هي أغنية وطنية تُعبر عن الحب للدولة المصرية وعظمتها، قام بغنائها "شيرين عبد الوهاب" و "نادر عبد الله"، ألحان "شيرين عبد الوهاب" و "خالد عز".

 

5- أغنية "جنودنا رجالة": 
هي أغنية وطنية تم إصدارها لأول مرة في 2014، قام بغنائها "شيرين عبد الوهاب"، وهي من كلمات "تامر حسين"، وألحان "عمرو مصطفي"، وتوزيع "محمد مصطفي".

 

6- أغنية "تسلم الأيادي": 
تم إصدارها لأول مرة في عام 2013، وهو أوبريت وطني مميز كونه يُشيد بأمجاد الجيش المصري وجهود القوات المسلحة المصرية في حماية الوطن والقيام بالبطولات منذُ نشأته حتى الآن، وهي كلمات وألحان "مصطفي كامل"، وقام بغناء الأوبريت المذكور مجموعة من الفنانين مثل "حكيم، إيهاب توفيق، سوما، بوسي، سمير الأسكندراني، غادة رجب، هشام عباس، خالد عجاج، أحمد كامل، أحمد عجاج".

 

7- أغنية "بسم الله - الله أكبر - بسم الله": 
تم إصدارها بعد الإنتصار في حرب 6 أكتوبر المجيدة في عام 1973، وهي من غناء "كورال المجموعة النوعية"، من كلمات "عبد الرحيم منصور"، وألحان الموسيقار الراحل "بليغ حمدي".

 

8- أغنية "رايحين شايلين في إيدنا سلاح": 
تم طرحها في عام 1973 بعد عبور قناة السويس وحرب 6 أكتوبر، وهي من غناء مجموعة من الكورال المصري، وكلمات الشاعرة "نبيلة قنديل"، وألحان "علي إسماعيل".

 

9-أغنية "عاش اللي قال": 
تم إصدارها بعد إنتصار حرب 6 أكتوبر 1973، وأهداها الفنان الراحل "عبد الحليم حافظ" للرئيس الراحل "محمد أنور السادات" وقتها إحتفالاً به وبعبور المصريين قناة السويس، أغنية "عاش اللي قال" من غناء "عبد الحليم حافظ"، وكلمات "محمد حمزة"، وألحان وتوزيع موسيقي "بليغ حمدي".

 

10- أغنية "دولا مين": 
تم إصدارها عقب الإنتصار في حرب 6 أكتوبر 1973، وأهدتها الفنانة الراحلة "سعاد حسني" إلى جنود القوات المسلحة المصرية البواسل الذين ساهموا في الإنتصار بالحرب على إسرائيل، أغنية "دولا مين" غناء "سعاد حسني"، وكلمات "أحمد فؤاد نجم"، وألحان "كمال الطويل".

 

11- أغنية "حلوة بلادي السمراء": تم
إصدارها بعد الإنتصار في حرب 6 أكتوبر المجيدة عام 1973، من غناء "وردة الجزائرية"، وكلمات "عبد الرحيم منصور"، وألحان "بليغ حمدي".

 

12- أغنية "أم البطل":
لدى هذه الأغنية قصة مأساوية، حيثُ تم إصدارها بعد إنتصار حرب 6 أكتوبر 1973على إسرائيل، عندما أستشهد نجل الفنانة الراحلة "شريفة فاضل" في الحرب المذكورة وهو ضابط بالقوات المسلحة المصرية، لذلك قررت "شريفة" إهداء أغنية "أم البطل" لروحه الطاهرة تخليداً لذكراه، أغنية "أم البطل" غناء "شريفة فاضل"، وكلمات "نبيلة قنديل"، وألحان "علي إسماعيل".

 

13- أغنية "لفي البلاد": 
تم إصدارها بعد إنتصار مصر في حرب 6 أكتوبر 1973 على إسرائيل، وهي من غناء "عبد الحليم حافظ"، وكلمات "محسن الخياط"، وألحان وتوزيع موسيقي "محمد الموجي". 

14- أغنية "سمينا وعدينا": 
تم إصدارها في عام 1973 بعد الإنتصار في حرب 6 أكتوبر المجيدة على إسرائيل، وتكون الأغنية من غناء المطربة "شهرزاد"، وكلمات "عليه الجعار"، وألحان "عبد العظيم محمد". 

15- أغنية "يا حبيبتي يا مصر": 
غنتها الفنانة الراحلة "شادية" لأول مرة في عام 1970 بعد نكسة 1967، وذلك لتؤكد "شادية" على ضرورة حب الوطن وجمال مصر، وكانت الأغنية المذكورة من كلمات "محمد حمزة"، وألحان "بليغ حمدي".