خاص.. خبيرة البروتوكولات السعودية منال عبدالعزيز تكشف اتيكيت عزومات رمضان

وشوشة
وشوشة
مع بداية شهر رمضان المبارك والذي يعرف بشهر اللمة والعزومات، وفي ظل غلاء الاسعار وانتشار ما يسمى بالديش بارتي وهو مشاركة الطعام في العزومات وهل ذلك يتعارض مع قواعد البروتوكول والاتيكيت خاصة بأنها عادة منتشرة في الغرب أيضًا وليس في الشرق فقط، وحسمت الجدل خبيرة الاتيكيت والبروتوكولات الاجتماعية السعودية "منال عبدالعزيز" ل "وشوشة" التعامل الصحيح في عزومات شهر رمضان المبارك.

 وقالت "منال": "يقولون المرأة الناجحة هي التي تعرف كيف تسيّر أمور بيتها" ومن تلك المقولة ننطلق لنقف على عتبات رمضان هذا الشهر الفضيل والكريم بخيراته وعباداته، لنتعلم أمراً مهماً لنا جميعا وهو (إتيكيت السفرة الرمضانية).

وقالت لربة المنزل: عليكِ أن تدركي أن الحكمة في الاقتصاد تعني الكثير وهو أول درجات التصرفات السليمة والذكاء العملي للمرأة لذلك سأوجز لكِ نقاط إتيكيت السفرة الرمضانية لنسير عليها بدقة وحكمة وذلك لمواجهة الإسراف والتبذير وسوء التصرف والعشوائية في الطعام:

 ١- عليكِ أن تعرفي حاجة أسرتك للطعام في شهر رمضان دون زيادة أو نقصان بعيدًا عن التبذير الذي سنسأل عنه يوم القيامة. ٢- معرفة الوجبات المفضلة لدى أفراد الأسرة كي لا تتعبين بطهي وجبة ما ولا يتناولها أحد.
 ٣- التنوع المعقول بأصناف الطعام وهو أمر أساسي لأن كثرة الأصناف الزائدة نوع من التبذير لأن الأسرة ستأكل مقدار معين من كل صنف وتترك الباقي.
 ٤- عمل جدول أسبوعي لطعام الإفطار لكي تريحي نفسك من التفكير والحيرة ويكون ذلك الجدول بمشاركة أفراد الأسرة.
 ٥- عدم رمي الطعام الزائد وتركه للسحور أو للفطور القادم أو التبرع به للمحتاجين.
 ٦- نظافة المطبخ ضرورة كبيرة تساعدك على حب الطبخ والإبداع فيه.
 ٧- عدم كثرة العصائر على السفرة والاكتفاء بقدر معين.
 ٨- عدم تقديم الحلويات كل يوم لأن لها أثر صحي سلبي.
⁠ ٩- اعداد سحور خفيف وعدم المبالغة في الطبخ وقت السحور. ⁠ 

وعن ما يسمي بالديش بارتي Dish Party قالت: هي ظاهرة دخلت على المجتمع النسائي من فترة ليست بالبعيدة، وهذه الطريقة جميلة وجذابة جدًا لما فيها من روح التعاون وأيضاً هي غير مكلفة للبيت المضيف، كما أنها تعتبر تقليد اجتماعي. 

فهى تعتمد على التنظيم بين الأهل أو الضيوف والاتفاق فيما بينهم، بحيث تقوم كل واحدة منهم بإحضار صنف أو أكثر على حسب إمكانياتهم من الطعام أو الشراب وبذلك تصبح السفره جميلة ومتنوعة وفيها العديد من الأطباق، كما أن فيها توفير للوقت والمجهود وايضاً للمصاريف على جميع المدعوين. واختتمت "منال عبدالعزيز": الإتيكيت خلال شهر رمضان يدور حول الاحترام، والتواضع، وتقدير الثقافة الدينية، وتوفير بيئة صحية مريحة ومتوازنة للجميع لكي يمارسون شعائرهم الدينية بكل راحه وبدون عناء التعب والإرهاق.