رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

احذري.. مستحضرات التجميل تهدد حياتك

وشوشة
وشوشة
كشف علماء أن عدد كبير من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والشعر، تسبب العديد من المشاكل الصحية، مما دفع الاتحاد الأوروبي  لحظره جميع المواد البلاستيكية اللامعة الغير قابلة للتحلل.

ووفقا لموقع فوغ، فإن الاتحاد الأوروبي أعلن حظره جميع المواد البلاستيكية اللامعة الغير قابلة للتحلل في أكتوبر ٢٠٢٣، ويخطط أيضا لوقف إنتاج ومبيعات مستحضرات التجميل التي تحتوي على مادة بلاستيكية اعتبارا من عام ٢٠٢٧.

وقدم الاتحاد الأوروبي لوائح جديدة خاصة بمستحضرات التجميل في الولايات المتحدة الأمريكية في المستقبل، معتبرا أنه لا حاجة للمستحضرات اللامعة.

أضرار المواد اللامعة:

المواد اللامعة لها أثر واضح على الأشخاص والصحة العامة وفقا لما قاله نائب الرئيس الأول لمجموعة العمل البيئي لعلوم الحياة الصحية هومر سوى ، كما يشير إلى أن المواد البلاستيكية مجرد وصولها تتحلل ببطء شديد ونكتشف المزيد من السلبيات.

ووجد الباحثون، بعد اختبار أكثر من ٢٣٠ من مستحضرات التجميل الشائعة الاستخدام، أن ٥٦٪ من كريم الأساس، ومنتجات العيون، و٤٨٪ من منتجات تلوين الشفاه، و٤٧٪ من الماسكارا تحتوي على الفلور السام، ولا تزال الأبحاث مستمرة للتعرف أكثر عن الآثار السلبية الناجمة عن التعرض لهذا النوع من المكياج.

ووجدت الدراسات التي تعرض الحيوانات في المختبرات أن مادة "PFAS" تسببت في عيوب خلقية وتلف الكبد ووفيات الحيوانات حديثي الولادة، واختبرت معظم هذه الدراسات حتى الآن جرعات بمستويات أعلى من تلك الموجودة عادة في البيئة، لذلك أصبحت العديد من العلامات التجارية الآن خالية من PFAS.