رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
ads

حوار/ إلهام شاهين: أعشق السينما.. وبخاف من الدراما بسبب "المط"

إلهام شاهين
إلهام شاهين

دائمًا تحرص على إظهار قوة المرأة في أعمالها الفنية، فهي من أنصار المرأة القوية، وتقدم دائمًا قضايا واقعية، وهذا سر نجاحها، تضع بصمة مُختلفة في كل شخصية تؤديها، موهبتها لا يختلف عليها أحد، جعلتنا نعيش حالة خاصة في كل عمل تقدمه من منا لا يُحب "نصف ربيع الأخر، قصة الأمس، قضية معالي الوزيرة، إمرأة من نار، إمرأة في ورطة" والكثير من المسلسلات والأفلام التي نشاهدها بشكل مستمر ولا نمل منها أبدًا، هي الفنانة الكبيرة إلهام شاهين، التي أصبحت أيقونة في القوة والتي عادت للدراما بعد غياب 4 سنوات عن الشاشة بمسلسل "زي القمر" من خلال حكاية "حتة مني"، التي تُعرض حاليًا، وتحقق نجاحًا كبيرًا، وحرص "وشوشة" على إجراء حوار معها للوقوف على كواليس المسلسل وماذا لو مرت بنفس ظروف الشخصية التي تقدمها؟ وغيرها الكثير من التفاصيل، وإلى نص الحوار...

 

فى البداية.. ما الذى حمسك للمشاركة فى حدوتة "حتة منى"؟

هناك عدة أسباب حمستني للعمل، فعندما عرض عليَ السيناريو أعجبت جدًا بفكرته، فالمسلسل يناقش قضية مهمة متواجده فى كل البيوت المصرية، بالإضافة إلي أن اعجابي بالشخصية التي أقدمها فهي تشبهني كثيرًا.

 

وماذا عن الشخصية التي تقدميها؟

أجسد دور المرأة المخلصة من خلال شخصية "حياة" التي تعبر عن المرأة التي تهتم بتفاصيل حياتها الزوجية، فتتذكر جميع المناسبات، وتحتفظ بكل الهدايا والفساتين والذكريات التي عاشتها مع زوجها، ولكن أكتشف مع الوقت خيانته.

 

ماذا عن ردود الأفعال التي تلاقيتها عن المسلسل؟

سعيدة للغاية بردود الأفعال وتفاعل الجمهور مع الأحداث بهذا الشكل، فجميع التعلقات التي جاءتني عن العمل إيجابية، وأبرزهم "أن المسلسل يناقش مشكلة واقعية موجوده فى بيوت مصرية كثيرة، وأن هناك عدد كبير من السيدات تعرضوا للخيانة من قبل أزوجهم بهذا الشكل الذى ظهرت به "حياة".

 

 ما الدروس المستفادة من شخصية "حياة "؟

في البداية لا أتمني أن تمر أى فتاة بتجربة "حياة"، لإنها تجربة صعبة وقاسية للغاية على مشاعر أى إمرأه، ولكن المستفاد هو مهما واجهة الفتاة صعوبات ومشاقة فى حياتها، مع مرور الوقت سيكون فى شئ أفضل يهون كل هذه الصعوبات، ويكون لديك دائما تفاءل وأمل فى إن القادم أفضل، وإن الضربة التي لم تصيبك تقويكي.

 

وما الذي أعجبك فى شخصية "حياة"؟

أعجبني فى شخصية "حياة"، قوتها وكبريائها وحافظها على كرامتها وكيانها، بالإضافة إلي أنها لم تترك حقها، وأنها لديها القدرة على التغلب على ضعفها وبترفضه.

 

ما الشئ المشترك بين شخصية "حياة" وبينك فى الحقيقة؟

الكرامة والكبرياء والقوة والثقة فى النفس، والعناد فأنا شخصية عنيدة للغاية، كما أنني لم أترك حقي مهما كان.

 

ما رد فعلك إذا تعرضتى للخيانة؟ وهل تسامحين من يخونك؟

إذا تعرضت للخيانة من قبل حبيب أو زوج سيكون رد فعلي "طلقني"، وأنني أترك الشخص وابتعد عنه، واستحالة أن أسامح في الخيانة مهما كان، ولا في الحياة ولا في الفن بمعني لا أقدم شخصية إمرأة يخونها زوجها وتقرر أن تسامحه فأنا ضدد الخيانة بشكل عام، فأذا كان الرجل لا يستطيع أن يكمل مع زوجته يطلقها ولكن لا يخونها تحت أى مبرر، وكذلك المرأة، فمثل أن خيانة المرأة غير مقبوله كذلك خيانة الرجل غير مقبولة.

 

وما الرسالة التى أردتم إيصالها للجمهور من المسلسل؟

أنه من الضرورى أن تحافظ كل فتاة على مكانتها وعملها فعمل المرأة شي هام فى تكوين شخصيتها، كما أنه يزيد المرأة القوية قوة والمرأة الضعيفة يقويها، كما أن أى إنسان مهما مر بمشاكل لابد وأن تحل، فلاييأس ودائمًا يكون لدية أمل وتفاءل.

 

هل تتأثرين في الحقيقة بالأدوار التي تقدميها؟

أنا من الشخصيات التى تتأثر قليلًا بالشخصية التي أقدمها فى العمل، وهذا ما لاحظته من الأشخاص المقربين مني فبعد الإنتهاء من التصوير يقولوا لي أنني أتحدث بالشخصية التى أقدمها، وبالفعل الشخصية تكون طاغية قليلاً عليَ فى الحقيقة.

 

ما رأيك في تجربة المسلسلات المنفصلة المتصلة؟

أرى أن هذه التجربة مميزه للغاية ومختلفة وجيدة، فهي أثارت إعجابي، حتي الجمهور معجب بالتجربة، فمع كل نهاية حلقة تحدث مفأجاة تجعل المشاهد متشوق للحلقة القادمة وهذا لا يحدث فى الأعمال التى تحتوى على عدد حلقات أكبر، فهي تتعامل معاملة الأفلام من خلال عرض قضية بشكل مكثف للغاية بدون خطوط فرعية ومط في الأحداث.

 

هل هناك ظلم للإعمال التى تعرض فى السباق الرمضاني من حيث المشاهدة؟

لانستطيع أن نقول أنه ظلم ولكن أنا أعتبر أن رمضان هو بمثابة إعلان عن الأعمال الدرامية، فلا احد يستطيع أن يشاهد 30 عمل فى اليوم الواحد.

 

أيهما تفضلين السينما أما الدراما ولماذا؟

أنا أعشق للغاية السينما لإنها تعرض المشكلة الرئيسة بشكل سريع ومكثف، ودائمًا ما أشعر بالخوف عند خوضي لتجربة درامية جديدة وذلك بسبب المط أحيانًا في الخطواط الدرامية للعمل.

 

هل إلهام شاهين تتعمد إظهار المرأة قوية في أعمالها؟

بالتأكيد نعم.. فأنا أحرص في أعمالي أن أكون ناصره للمرأة ولحقوقها، فأنا من أشد المعجبين بالمرأة القوية فهي قدوة لغيرها، وأحب أن أكون قدوة للمرأة القوية من خلال الأعمال الفنية التي أقدمها.

 

لماذا تهتم إلهام شاهين بتسليط الضوء على قضايا المرأة فى إعمالها الفنية؟

طبيعى أن أكون مهتمة بقضايا المرأة لأننى واحدة منهن لكن أى قضايا تهم المرأة لابد أن يكون بها رجل فالرجل والمرأة هما من يكونان المجتمع وبهما تكتمل الحياة فقضايا المرأة هى قضايا المجتمع عمومًا.

 

كيف تُقيمين نجاح أعمالك الفنية؟

أقيم نجاح الأعمال التي أشاكر بها من خلال نسبة الإعلانات التي تأتي، فزيادة المعلنين أكبر داليل على نجاحه بشكل قوي، بالإضافة إلي رد فعل الجمهور والتفاعل مع العمل فى الشارع.