رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل

فى ذكرى ميلادها.. الأوراق السرية فى حياة أشهر "حموات السينما المصرية"

وشوشة
وشوشة
تلقائيتها هي سر نجاحها، وعلى الرغم من أنها لم تتلقى أي دروس بالتمثيل إلا إنها صارت أكاديمية فنون في حد ذاتها، اشتهرت بضحكتها المميزة، وعُرفت بتجسيدها لأدوار "الحموات" في الأفلام والمسرحيات حتى صارت أشهر حماة في سماء الفن، ورغم أن ما تقدمه على الشاشة هو نموذج للحماة المناكفة إلا أنها في حقيقية الأمر يشهد لها أزواج بناتها بأنها خلاف ذلك، هي الحماة الفاتنة، و "إللي مدوباهم اتنين"، الفنانة الراحلة "ماري منيب"، يحل اليوم ذكرى ميلادها، فهي من مواليد دمشق عام ١٩٠٥، كانت أول ممثلة كوميدية يطلق اسم الفيلم على حسب دورها به، فهي من تسببت في إدخال لقب الحموات على أفيشات الأفلام، وفي ذلك التقرير نستعرض الأعمال التي سميت بدور ماري منيب فيها:

جاءت ماري منيب مع أسرتها إلى مصر وسكنت في حي شبرا، وتزوجت لأول مرة وهي في عمر الـ١٤ من الممثل الكوميدي "فوزى منيب" داخل إحدى عربات القطار، بعدما تعرفت عليه خلال رحلتها المتجهة إلى الشام، فتبادل الثنائي نظرات الإعجاب ولم تمض إلا دقائق قليلة وحدث الزواج بينهما داخل القطار، فلما علمت والدتها قابلت هذا الأمر بالرفض التام لدرجة أنها حاولت إجباره على تطليق ابنتها، لكنها لم تنجح في ذلك. 

وظلت "ماري" حاملة اسمه حتى بعد طلاقها منه، الذي حدث بعد أن تزوج عليها في السر من واحدة كانت تعمل معهم في نفس الفرقة، تدعى "نرجس شوقي"، وكانت ماري منيب لديها منه ولدين.

ثم تزوجت للمرة الثانية من المحامي عبد السلام فهمي زوج شقيقتها المتوفية لتُربي أولادها، فكان "فهمي" سببًا في إسلامها كما كان سببا في إسلام شقيقتها من قبل. 

نجحت "ماري منيب" في إبراز دور الحماة ومدى تأثيرها على شكل العلاقة بين الزوجين في أسلوب كوميدي ساخر، لذا أفرد لها الكتاب أعمال تحمل هذا الاسم وإليكم أبرز تلك الأعمال:

حماتي قنبلة ذرية

لعبت فيه ماري دور "أم بطة" التي تعمل على إفساد العلاقة بين بنتها وزوجها، لتتمكن من تزويجها من شخص ثري.
الفيلم بطولة تحية كاريوكا، إسماعيل يس، ماري منيب عبدالفتاح القصري، عزيزة حلمي، وداد حمدي، شادية وﺗﺄﻟﻴﻒ: أبو السعود الإبياري وﺇﺧﺮاﺝ: حلمي رفلة.

 

الحموات الفاتنات:

جسدت فيه "ماري منيب" دور كوثر هانم والدة سمير الذي جسده كمال الشناوي، وكان يلعب فيه دور الزوج الذي يعيش مع زوجته في بيت والدتها، حتى تحضر والدته ماري منيب، فيبدأ الشجار وتشتعل الحرب بين الحموات، فيهتدي سمير لحل ألا وهو تزويج حماته، ويشهد الفيلم الكثير من المواقف الكوميدية والمقالب الطريفة بين الحموات والتي يقع في شركها الأبناء. 

الفيلم بطولة: كريمان، كمال الشناوي، إسماعيل يس، ماري منيب، ميمي شكيب، عبدالسلام النابلسي، وداد حمدي، وﺗﺄﻟﻴﻒ: أبو السعود الإبياري، وﺇﺧﺮاﺝ: حلمي رفلة. 

 

حماتي بوليس دولي:

وفي تلك المسرحية لعبت "ماري منيب" دور أرملة وأم لفتاة شابة لعبت بدورها الممثلة "سعاد حسين"، تلك الفتاة متزوجة، والذي قام بدور زوجها هو الممثل محمد الديب. 

والحبكة الكوميدية للمسرحية تدور حول رغبة الأم التي تلعب دورها ماري منيب في الزواج في هذا السن بحثا عن ونيس، في اعتراض من ابنتها وزوجها، فتدور الأحداث في مواقف كوميدية صريحة على مسرح الريحاني الذي قدمت على خشبته تلك المسرحية. 

 

حماتي ملاك:

لعبت ماري منيب في هذا الفيلم دور أم سامية زوجة إسماعيل يس، الذي ذيع في الفيلم أنه مات، لكنه قرر أن يتخذ من تلك الكذبة حيلة لينتقم من حماته في مواقف ضاحكة، لكوميديا المواقف التي دارت بين إسماعيل يس مع ماري منيب. 
الفيلم بطولة إسماعيل يس، ماري منيب، آمال فريد، يوسف فخر الدين، خيرية أحمد، كمال حسين وتأليف وﺇﺧﺮاﺝ عيسى كرامة.

 

مسرحية سلفني حماتك:

قدمت على خشبة الريحاني مسرحية سلفني حماتك وكانت بنفس طاقم عمل مسرحية حماتي بوليس دولي، لكن مع اختلاف بسيط وهو تواجد الفنان أبو بكر عزت، ذلك الجار المتطفل، والذي يعاني منه زوج ابنة ماري منيب بالمسرحية، ذلك الزوج الغيور، التي تصادف المواقف بإشعال غيرته باستمرار، عرضت تلك المسرحية عام ١٩٦٥.