رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
ads
ads

كيف استطاع مجدي الهواري أن يصنع صورة براقة في "هابي نيو يير بالعربي"؟‎

وشوشة
وشوشة
أستغلال عناصر المسرح بأكملها أصبح شئ من الصعب حدوثه في الفترة الحالية، لكن أن تجد مسرحية تحمل جميع العناصر بهدف تحقيق واكتمال وإنشاء عرض مسرحي متكامل إنه أمر لو تعلمون عظيم، وهذا ما حدث بمسرحية "هابي نيو يير بالعربي" التي جمع بها المخرج مجدي الهواري، جميع عناصر العرض المسرحي بشكل منظم وسلس واستطاع أن يلفت انتباه المشاهدين من خلال تلك العناصر التي بات على إظهارها بشكل يليق بقيمة المسرح، وهذا الأمر ملحوظ بجميع العروض المسرحية التي قدمها بعد أن أظهر براعته في السينما واتجه للمسرح ليخلق منه صورة جذابة لامعة، فالمخرج السينمائي محب دائما للصورة واستطاع مجدي الهواري أن يصنع تلك الصورة بالمسرح وأضاف وأبدع شيئا له بريق وفريد من نوعه. 

كل هذه الأشياء تم صنعها من خلال عدة اشياء حرص مجدي الهواري على صنعها وتحديدها وكأنه يرسم لوحة بخطوط منظمة.

استخدام الصراع
بداية نتحدث عن الصراع الذي خلق بالمسرحية، فمنذ قديم الأزل ومن بدايات المسرح لم يخلو المسرح من الصراع ذلك الذي يجعل المتفرج في حالة من التوتر الذي يجذب الانتباه ويساعد المتلقي في الوصول لحالة من الإيهام والتوحد داخل الأحداث.

الزمان والمكان
"نحن هنا الآن" هذه الجملة التي يعلمها أي شخص محب للمسرح فالمسرح مكون من ثلاث كلمات "نحن" التي توحي بوجود الجمهور الحي، "هنا الآن" والتي تدل على الزمان والمكان وبذكاد شديد ربط مجدي الهواري، بالزمان الحقيقي والزمان بالمسرحية فتتحدث عن رأس السنة والسنة الجديدة - ودون الدخول لتفاصيل حتى لا نفسد متعة المشاهدة على المتفرج - واتفقت أحداث المسرحية مع توقيت عرضها بشهر يناير واستقبال عام ٢٠٢١ وسنة جديدة نأمل أن تكون سعيدة وتتحقق نبؤة مجدي الهواري. 

كوميديا هادفة
الكوميديا الحقيقية تلك التي تعتمد على كوميديا الموقف وهذا ما حدث بمسرحية "هابي نيو يير بالعربي" فأبطال المسرحية استطاعوا أن يرسموا الضحكة على وجوه المشاهدين بتلك الأحداث الشيقة لكن اصطحب لتلك الضحك هدف وربما الضحك في حد ذاته من أسمى الأهداف فالمتعة هدف والضحك هدف أيضا. 

استعراض وغناء
استكمالا لما قلناه بإكمال جميع العناصر لم تخل المسرحية من وجود استعراض وغناء ساهم في اكتمال الصورة وضاعف من حجم متعة الجمهور وربما كان بمثابة جزء كبير من الأحداث. 

الملابس 
كاد عنصر الملابس أن يختفي من المسرح لولا وجود "كايرو شو" فالملابس يتم توظيفها بشكل منمق لكل بطل من أبطال المسرحية واستخدام الألوان المتناسقة بينهما، حتى أن بعض الملابس ساهمت في وجود الضحك أيضا فكل العناصر تتعاون كي تسعد الجمهور وهذا ما يسعى له دوما مجدي الهواري. 

كل هذا الإبداع خلق بواسطة أبطال العمل وهم محمد عبد الرحمن وشيماء سيف ,بيومي فؤاد ومحمد أنور وكريم عفيفى ودانا الحلبى وسامية الطرابلسي، تأليف كريم سامي وأحمد عبد الوهاب، إخراج مجدي الهواري، وتعرض على مسرح Cairo Show  فى التجمع الخامس.