رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

آخرهم يسرا اللوزى و سوسن بدر.. "التنمر الإلكترونى" شبح يطارد نجوم الفن

واجه الكثير من نجوم الفن، حملات تنمر إلكترونية طالت حياتهم الشخصية والمهنية، فوسائل التواصل الاجتماعي تسمح للجميع بالتفاعل مع النجوم والممثلين بشكل مباشر، لكن تفاوتت ردود أفعالهم بين التجاهل أو الرد بعنف وقسوة، وبعضهم يحبذ الرد على الإساءات والإهانات بطريقة مهذبة وواقعية بهدف إيصال رسائل تحمل قيم ومعان سامية لكل متابعيهم.
"وشوشة"، يستعرض فى السطور التالية عددا من النجوم الذين تعرضوا للتنمر الإلكتروني فى عام 2020.....
يسرا اللوزي
وتعد الفنانة يسرا اللوزي من آخر النجوم الذي تعرضوا لهجمات التنمر الإلكتروني، وذلك عندما وصفها أحدهم بـ"أم الطرشة" أي أم الصماء، في إشارة لمولد ابنتها بضعف السمع، لكنها رفضت الأفعال أو الرد على الرد الشتائم بمثلها أو أسوأ، وقررت الرد بهدوء على ذلك المتنمر لتعلمه درسا في الأخلاق واحترام مشاعر الآخرين مهما كانوا مختلفين عنه في الشكل والصحة.
وقالت اللوزي: "شكرا على ذوق حضرتك، أنا قررت استغل كلامك اللطيف عشان أقدم شوية توعية بخصوص هذا المصطلح..أولا المصطلح الصحيح والمقبول هو الصم وضعاف السمع وليس الطرش أو البكم، ثانيا أحب أعبر عن فخرى بكوني والدة طفلة صماء، لأنها علمتنى حاجات (أمور) كتيرة جدا وبقيت بنى آدمة (إنسانة) وأم أحسن بسببها، وأنا متأكدة إنها هتطلع (سوف تكون) إنسانة مثقفة ومتفوقة ومش هتبقى محتاجة مساعدة من حد عشان (لن تحتاج مساعدة من أحد) حتى تحقق أحلامها".
و تابعت: "البنت الصماء (طفلتها) دى هى اللى ألهمتني أني أتكلم فى البرامج وأطالب بالكشف المبكر للمواليد اللى على أساسه كل المصريين هيتعملهم (سوف يجرى لهم) كشف سمع عند الولادة، وده المفروض يساهم بشكل إيجابى فى حياة عائلات كتير وهيسمح للأطفال الصم وضعاف السمع، إنهم يلاقوا الدعم (يحظوا بالدعم )منذ الصغر عشان يقدروا يتعلموا كويس ومايبقوش (ولا يكونوا) عبء على حد، بل بالعكس هيكونوا  (سوف يكونون) قادرين يندمجوا في المجتمع".
واختتمت: "الطفلة الصماء دي، ليها (لها) إنجازات أثرت على شعب كامل، رغم إن عمرها 6 سنين، ياريت توضحلي بقى..(حبذا لو تشرح لي) حضرتك أنجزت إيه (ماذ أنجزت) فى حياتك؟.. شكرا".
سوسن بدر
طالبت الفنانة القديرة سوسن بدر جمهورها ومتابعيها عبر حسابها على إنستجرام، بإغلاق صفحة متابع لها تمنى لها الموت، من خلال تعليقه على نعيها للمخرج الراحل حاتم على.
ونعت سوسن بدر المخرج الراحل، قائلة: "البقاء لله.. المخرج الموهوب المحترم حاتم على.. خبر صعب جداً الله يرحمه"، ليرد عليها المتابع المتطاول، قائلا: "عقبالك"، لتعاود الرد عليه، قائلة: "الموت رحمة ولطف من ربنا سبحانه للطيبين لأنهم بيتمنوا لقاءه.. أشكرك على دعائك"، ثم قامت بوضع صورة من حساب وصورة هذا المتابع، عبر ستورى حسابها على إنستجرام، طالبة من جمهورها: "ياريت نقفله صفحته.. أشكركم".
رجاء الجداوي
من جانبها امتازت الفنانة الراحلة رجاء الجداوي بردودها الحكيمة والمهذبة على كل من يتعرض لها بالإساءة والتنمر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وعقب احتفالها بعيد ميلادها الثمانون، كتب أحدهم ساخرا ومتنمرا: "هذا هو عيد ميلاد الموت"، ساخرا من سنها المتقدم، لكن الفنانة الراحلة التي توفت جراء إصابتها بفيروس كورونا ردت عليه بهدوء، قائلة: "إن الأعمار بيد الله وأن "لكتاب أجل"، مضيفة بالدعاء له: "عقبال ما تصل لعمري".
حمادة هلال 
تعرض الفنان حمادة هلال لحملة سخرية وتنمر من قبل عدد من متابعي تويتر بسبب تسمية نفسه في تعريف البروفايل الخاص به "مطرب ومغني" وهو ما أثار الجدل.
وعلى هذا الأساس تصدر حمادة هلال لائحة الأكثر تداولا بموقع التدوين الاجتماعي تويتر حينها، وتساءل الكثيرين: "إزاي مطرب ومغني".