رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
ads

بالفيديو.. دول عربية استضافت على أراضيها كواليس أفلام عالمية

وشوشة
وشوشة
تحظى الدول العربية بكونها عامل جذب للمخرجين العالميين منذ سنوات طويلة جداً، وليس صحيح أنه مؤخراً تم الالتفات للدول العربية كبيئة خصبة لتصوير الأفلام الأجنبية بعد فيلم «ستار وورز» الذي تم تصويره في أبو ظبي، وفيلم «مهمة مستحيلة» الذي تم تصويره في دبي، لكن العلاقة بين هوليوود والدول العربية قديمة جداً، سنكشفها من خلال هذا التقرير:
سلسلة أفلام Star Wars
نبدأ من الأحدث للأقدم، حيث تم تصوير ٤ أفلام من تلك السلسلة في تونس، أما الجزء الأخير والذي حقق أرقاماً قياسية فتم تصويره في صحارى أبو ظبي. 
وقد أكد المخرج "جيه جيه إبرامز" أن التصوير في أبو ظبي رائع للغاية، وأن التسهيلات التي قدمتها المدينة فاقت التوقعات. 

 

Mission Impossible: Ghost Protocol
المشهد الذي أثار ضجة إعلامية تم تصويره على قمة أعلى برج في العالم، برج خليفة في دبي، وخلال ذلك المشهد تعرض "توم كروز" للخطر أكثر من مرة، خصوصاً وأنه كان يرتطم بالنوافذ عدة مرات بسبب قوة الرياح على ذلك الإرتفاع. 

 

Gladiator
لم تكن المرة الأولى لتصوير فيلم عالمي في المغرب من خلال فيلم جيمس بوند، فقد اختار المخرج "ريدلي سكوت" مدنية المغرب لتصوير مشاهد عدة من فيلم غلادياتور، منهم مشاهد العبودية، ومشاهد خاصة بالسفر عبر الصحراء، ومعسكر التدريب، جميع تلك المشاهد تم تصويرها في تلك المدينة، بالإضافة إلى أنه تم الإستعانة بعدد كبير جداً من أبناء المدينة للمشاركة في الفيلم كممثلين إضافيين.

 

furious 7
فضل طاقم العمل بالفيلم المعالم المعمارية الخاصة بأبو ظبي لتصوير مشاهد عديدة من الفيلم، منها جامع الشيخ زايد الكبير، وفندق قصر الإمارات، وفندق جميرا في «أبراج الاتحاد»، وحلبة «مرسى ياس»، إضافة إلى مدينة العين التراثية، وصحراء ليوا الشاسعة.




Transformers: Revenge of the Fallen

ويعتبر هذا الفيلم هو الجزء الثاني من سلسلة أفلام ترانسفورمرز، وقد تم تصويره في بلدان عدة منها مصر والأردن.
على سبيل المثال تم التصوير في منطقة الأهرامات والأقصر والصحراء المحطة في مصر، أما في الأردن فقد تم اختيار البحر الميت لتصوير بعض المشاهد.


The Kingdom 

تدور أحداث الفيلم حول إرسال فريق من الـ إف بي آي إلى السعودية للتحقيق في تفجيرات الرياض التي وقعت عام ٢٠٠٣، إلا أن المشاهد لم يتم تصويرها في السعودية بل في الإمارات العربية المتحدة بالإضافة أمريكا والمكسيك.

ورغم محاولة القائمين على الفيلم خلق الأجواء المماثلة للسعودية إلا إنهم لم يتمكنوا من تحقيق ذلك بشكل دقيق.



The Mummy 

الجزء الذي تم إصداره عام ١٩٩٩ تم تصويره في مراكش في المغرب.

وقد تم تداول روايات حول معاناة طاقم العمل من الجفاف والعواصف الرملية خلال التصوير، بالإضافة إلى الأفاعي التي شكلت كابوساً لهم طوال فترة التصوير، لكن هذا الفيلم حقق نجاحا حتي أنتج بسببه أجزاء أخرى خلال سنوات لاحقة. 



Queen of the Desert 

يحكي الفيلم قصة "جيرترود بيل" كمؤرخة، وروائية، وعضو في جهاز المخابرات البريطانية ودورها الحاسم في وضع نظام سياسي جديد في الشرق الأوسط عام ١٩٢٠. 

الفيلم تم تصويره بالكامل في الاردن والمغرب، قام ببطولة الفيلم كلا من نيكون كيدمان، وجيمس فرانكو، وروبرت باتينسون.




Death on the Nile

الفيلم مقتبس عن رواية الكاتبة "آغاثا كريستي"، تم تصويره بالكامل في مصر. حيث قضى فريق العمل قرابة السبعة أسابيع بين القاهرة وأسوان والأقصر وأبي سمبل وعلى متن الباخرة «كرنك». بعض المشاهد تضمنت تسلق الهرم الاكبر أما معبد الكرنك فكان الأكثر ظهوراً في الفيلم. 




الجاسوس الذي أحبني / وسبكتر James Bond

تم تصوير عدة مشاهد من فيلم جايمس بوند الأخير في المغرب وتحديداً في مدينة طنجة، أما مشهد الانفجار الذي سجل رقماً قياسياً لأكبر خدعة تفجير تنفذ في فيلم تم تصويره في صحراء أرفود المغربية.

وهذه لم تكن المرة الأولى التي يتم فيها تصوير جزء من سلسلة جايمس بوند في الدول العربية، إذ إنه تم تصوير جزء عام ١٩٧٧ والذي حمل عنوان «الجاسوس الذي أحبني» في مصر وتحديدا في معبد الكرنك ومحافظة أسوان وفي القاهرة.

Kingdom of Heaven 

يتحدث هذا الفيلم عن القدس، وهذا ما جعل المخرج "ريدلي سكوت" ببناء قلعة تحاكي القدس، وتم تصوير مشاهدة عدة منه في مدينة وارزازات المغربية. 

ورغم نجاحه في ذلك إلى أن بعض النقاد إعتبروا انه فشل في إظهار «جوهر» المدينة. 




Lawrence of Arabia 

الفيلم الذي وضع أول قدم للفنان "عمر الشريف" نحو العالمية، ورغم أن أحداث الفيلم تدور حول شبه الجزيرة العربية إلى أن مخرج العمل اختار أسبانيا كموقع للتصوير، لكن هذا لم يمنع تصوير العديد من المشاهد الهامة في الأردن والمغرب.