"الأعلى للآثار": قريبًا سيتم الإعلان عن اكتشاف أكثر من 100 تابوت ملون محكم الغلق فى سقارة

قال الدكتور محمد الصعيدى، مدير المكتب العلمى للأمين العام للمجلس الاعلى للآثار، إنه بداية من عام 2018 يتم إعلان عدد من الاكتشافات كل موسم، لافتًا إلى أنه تم الإعلان عن 59 كشفا أثريا فى أكتوبر الماضى، وتم اكتشاف أكثر من 100 تابوت ملون محكم الغلق فى سقارة وسيتم الإعلان عنها.

وأضاف الدكتور محمد الصعيدى، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " انبوكس" المذاع على فضائية " صدى البلد"، أن وزارة السياحة والآثار ستعلن عن كشف البعثة المصرية المشتركة برئاسة زاهى حواس فى يناير 2021 حيث عثر فى جبانة بشمال سقارة على عدد من التوابيت والمقابر التى ترجع لعصر الدولة الحديثة والأسرة السادسة.

وتابع أنه تم العثور على التوابيت الملونة محكمة الغلق فى هذا المكان وجار دراستهم وسيتم الإعلان عنها الشهر القادم، منوهًا بأن زاهى حواس بدأ فى عام 2006 تعليم عدد من الأفراد على اكتشاف الحفريات لتدريب المفتش الأثرى المصرى.

وأوضح "الصعيدي"، إنه تم اكتشاف جبانة الكهنة العاملين بالمعبد بسقارة وتم العثور على 59 تابوتا محكمين الغلق وبحالة جيدة، بالإضافة إلى أكثر من 20 تمثالا للمعبود الرسمي لهذا المكان، وتم الإعلان عن أضخم كشف حدث بأيد مصرية في 2020 وهو اكتشاف أكثر من 100 تابوت محكم الغلق.