رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
ads

هل مازال شبح "العنوسة" يطارد الفتيات فى القرن الـ21؟‎.. نجوم الفن يجيبون

وشوشة
وشوشة
"العنوسة"، شبح يٌهدد حياة الفتيات منذ الصغر وتم غرسه فى القيم المجتمعية، بحيث لابُد وأن تتزوج الفتاة بعد بلوغها حرصًا على مستقبلها وبحثًا عن أمانها ظنًا من أهلها بأنها بذلك تُحقق رسالتها فى الحياة والمجتمع؛ بل إن البعض يعتبرون ذلك إنجازًا ونجاحًا يحققونه.
ومع القرن الواحد والعشرين وتغير ظروف البيئة التى تعيش فيها المرأة، والتى أصبحت تتقلد فيه العديد من المناصب القيادية، والدور المجتمعى الواضح فى شتى أنحاءه .. هل مازالت "العنوسة" شبحًا يطاردهن أم لم يعد له مجالًا؟!.. هذا ما يُجيب عنه نجوم الفن فى تصريحات خاصة لـ "وشوشة"، والتى نستعرضها فى التقرير التالى :
شيرى عادل
قالت الفنانة شيرى عادل، إن الزواج قسمة ونصيب، ولا يجب أن يوجه اللوم للفتيات لتأخر زواجهن، مشيرة إلى أنها تتفهم وجهة نظر الأهل ورغبتهم فرحتهم ببناتهم، ولكن إن لم ياتى النصيب فلا توجد مشكلة ولا يٌعد تقصير من أحد على تلك الخطوة.
وأشارت إلى أنه يحدث فى بعض الحالات أن الأقارب يوجهون اللوم أيضًا للفتاة لتأخر زواجها، مشددة على أن ذلك لم يعد له مكان فى القرن الواحد والعشرين والأهم أن تركز على مستقبلها وتطوير ذاتها بشكل مستمر.
نهال عنبر
قالت الفنانة نهال عنبر، إن تأخر زواج الفتيات فى أمر مُتعلق بالنصيب فقط وأنه لم يأتى بعد، مشددًا على أنها ترفض تمامًا مصطلح "العنوسة"، وهذا توزيع للأرزاق ولا يمكن اعتباره إنجازًا أو تحقيقًا للنجاح.
ميدو عادل
ويرى الفنان ميدو عادل أن الزمن اختلف عن الماضى، ففى السابق كانت الفتاة تتزوج فى عمر الـ 18، أما الآن فعمر الـ 35 هو ما يوازيه مع الظروف الحالية فى المجتمع.
وأضاف أنه تزوج مُبكرًا ولكنه يرى أن الشباب لايزالون غير مؤهلين للزواج المبكر، موضحًا أن تحقيق الفتيات لحلمهن الخاص ونجاحهن فى عملهن هو هدف أهم وأكبر من الزواج، مشيرًا إلى أنه يتمنى أن تعمل شقيقته الصغرى وتحقق ذاتها قبل التفكير بالزواج، مستشهدًا بموقف حدث مع ابنته "حياة" والتى وجهت له سؤالًا عما إذا كانت ستنُجب عندما تكبر، فأجابها ضاحكًا بأنها لن تتزوج من الأساس.
وأضاف أنه يرى أن الظروف الحالية فى المجتمع أصبحت أكثر صعوبة، ومسئولية أكبر، موجهًا النصيحة للشباب للتأكد من تحملهم المسئولية قبل التفكير فى الزواج حتى لا تقع الفتيات ضحية لهم.