رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
ads

في يومهن العالمي.. أشهر "حموات" السينما المصرية

وشوشة
وشوشة
فى اليوم العالمى للحموات لا يمكن أن ننسى حماوات السينما المصرية، وكيف قدمتهن أشهر الأفلام كمتسلطات يتدخلن فى أمور أولادهن ليدمروها، وفى أحيان أخرى بصورة المرأة الطيبة الحنونة حتى الحماة صاحبة الدم الخفيف، وفي يوم العالمى للحموات نرصد أشهر الحموات في السينما المصرية.

ماري منيب
تعد ماري منيب أشهر حماة عرفتها السينما المصرية، فقد جسدت وببراعة دور الحماة سليطة اللسان خفيفة الظل مختلقة المشاكل، وحتى الآن ما زالت عباراتها محفوظة يرددها الكثيرون: "الخناقات دي الفلفل والشطة بتاع الجواز"، "طوبة على طوبة خلّي العركة منصوبة"، و"مدوباهم اتنين"، ومن أشهر أفلامها: "حماتي ملاك، العزيمة، ليلي بنت الفقراء، سي عمر، عفريته اسماعيل ياسين، ولعبة الست".

نعيمة الصغير
تألقت نعيمة الصغير في دور الحماة المتعجرفة والأم القاسية، وأشهر أعمالها دور "نازلي" في فيلم "الشقة من حق الزوجة" مع الفنان محمد عبد العزيز، والفنانة معالي زايد.

ميمي شكيب
تعد ميمي شكيب أشهر منافسي ماري منيب في دور الحماة خفيفة الظل المتسلطة التي تختلق المشاكل دائمًا بسبب وبدون سبب، كما تشاركا الثنائي العديد من الأفلام أبرزها فيلم "الحموات الفاتنات".

كريمة مختار
ظهرت كريمة مختار في دور الحماة الطيبة التي تألقت به بسبب براعتها في التمثيل وملامح وجهها وتعبيراته الحنونة دائمًا، أبدعت في دورها كحماة لسمير غانم وأحمد راتب في فيلم "يارب ولد"، وفي دورها كحماة لمحمود عبد العزيز ونور الشريف في فيلم "الحفيد".

أمينة رزق
تعتبر أمينة رزق، صاحبة أطول مسيرة فنية في تاريخ السينما العربية، بدأت بالغناء إلى جوار خالتها في إحدى مسرحيات فرقة علي الكسار في مسارح روض الفرج وانتقلت للعمل مع فرقة رمسيس المسرحية التي أسسها عميد المسرح العربي يوسف وهبي عام 1924، ولكن بدايتها الفنية من خلال فيلم سعاد الغجرية، وكان لها دور كبير في تمثيل الحماة بشكل الطيبة والبسيطة.

يسرا
كما جسدت دور الحماة المفترية أيضا النجمة يسرا من خلال فيلم "جيم اوفر" والتى جسدت فيه دور حماه أخذتها مشاغلها من أن تشعر بالأمومة فعندما أدركت ذلك فجاءها ابنها بارتباطه فاستغلت سفر ابنها واستضافت عروسته لديها لكى تقوم بافتعال الحيل لفسخ هذا الزواج والتى يدور فى إطار كوميدي الى أن تدرك بعد ذلك مدى الأخطاء التى ارتكبتها بحق ابنها.

ميرفت أمين
جسدت الفنانة ميرفت امين أيضا هذا الدور من خلال فيلم "حماتى بتحبنى" مع الفنان حماده هلال والتى كانت تلعب دور طبيبه نفسيه تساعد احدى المرضى للتخلص من مرض الهوس بالنساء إلى أن تفاجئ بعد ذلك انه يريد الزواج من ابنتها فتحاول ان تفسخ هذا الزواج دون ان تشعر ابنتها بهذا ثم تغير فكرتها عن زوج ابنتها بعد أن يساعدها فى علاج ابنتها التي اكتشفت إنها مصابه بانفصام فى الشخصية