رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري

قبل عرض "ما وراء الطبيعة".. كيف تناولت الأعمال الدرامية عالم الجن والسحر؟

عالم الجن والسحر غيبي لا ندرك عنه الكثير ويحاط به الكثير الخرافات التي استغلها المشعوذين للإيهام بقدراتهم الخارقة على أعمال السحر والشعوذة، وفضول الإنسان يجعله دائمًا يحاول استكشاف هذا العالم بأي طريقة، لذا شكل هذا العالم مادة خصبة لدى كُتاب الأعمال الدرامية لما حوله من غموض وأسرار.

وينتظر الجمهور عرض مسلسل "ما وراء الطبيعة"، للفنان أحمد أمين، في 5 نوفمبر القادم على منصة Netflix، وهو العمل المأخوذ من سلسلة روايات تحمل نفس الاسم للكاتب أحمد خالد توفيق، وتدور الأحداث حول الظواهر الخارقة حول ذكريات الطبيب رفعت إسماعيل طبيب أمراض الدم المصري المتقاعد، وبهذه المناسبة نرصد أبرز الأعمال التي تناولت عالم الجن والسحر بالدراما المصرية...

 

"القرين"

تدور قصة المسلسل حول فكرة المس الشيطاني ووجود قرين من خلال "رؤوف" الذي يجسده الفنان الراحل محمود يس، الذي يعاني من خيالات، أوشكت أن تصيبه بالجنون.

"القرين" بطولة محمود يس، شهيرة، ليلى حمادة، محسن سرحان، حسين الشربيني، محمد البشاري، تأليف مدحت السباعي، وإخراج جلال غنيم.

 

"أبواب الخوف"

يعتبر أول مسلسل رعب في تاريخ الدراما العربية، ويتحدث عن يوميات صحفي مغرم بالعوالم الأخرى، وفي كل حلقة يتم تناول قصة مختلفة من قصص أشهر أساطير الرعب كقصة "النداهة" و"نباش القبور" و"المس الشيطاني" و"سيدة اللوحة المشهورة".

"أبواب الخوف"، بطولة عمرو واكد، جميل راتب، ريهام أيمن، رشوان توفيق، خليل مرسي، بيومي فؤاد، بالإضافة إلى عدد كبير من ضيوف الشرف منهم أمير كرارة، أمينة خليل، إنجي المقدم، وليد فواز، نسرين أمين تأليف محمود دسوقي، وإخراج أحمد خالد.

 

"الكبريت الأحمر"

يتناول مسلسل "الكبريت الأحمر"، قصة السحر والشعوذة، وما يحيط بهم من خرافات، ويشير إلى ألفاظ وطلاسم ترجع إلى كتاب "شمس المعارف" المحرم تداوله دينيا، وطريقة تعامله مع السحر بالحروف والأرقام من خلال "شمس" الذي قام بدوره عبدالعزيز مخيون.

وعرض المسلسل على موسمين، ويتضح في نهاية حلقات الجزأين أن صديق البطل هو المسؤول الوحيد وراء كل الخزعبلات والقصص الوهمية التي رآها بطل المسلسل الضابط آدم، وأن حقيقة لعنة الكارما التي جسدتها الفنانة "سيمون" ترجع لأحد ضحايا والد آدم والتي استعانت بتلك الطرق التي توهم الآخرين بوجود انتقام من العالم الآخر، وبذلك فإن نهاية المسلسل تُكذب كل الخرافات التي دارت به.

"الكبريت الأحمر"، بطولة أحمد السعدني، ريهام حجاج، داليا مصطفى، وعبد العزيز مخيون، وسيمون، تأليف وإخراج عصام الشماع.

 

"ساحرة الجنوب"

عُرض مسلسل "ساحرة الجنوب"، على جزأين، والذي يدور أحداثه حول فتاة صعيدية تدعى "روح" لها اتصال بالعالم الآخر، والتي اعتادت على الذهاب إلى ساحرة في المدافن، وحبكة المسلسل تدور حول الصدفة التي جعلت "روح" وهي طفلة تقع داخل مقبرة ساحر يدعى "الليث الحافي" كان دفن ولم يغلق قبره، فتعرضت لمس من العالم الآخر.

"ساحرة الجنوب"، بطولة حورية فرغلي، ياسر جلال، صلاح عبدالله، سوسن بدر، صفاء الطوخي، تأليف سماح الحريري، وإخراج أكرم فريد.

 

"كفر دلهاب"

تدور أحداثه في أحد العصور القديمة بكفر ملعون يدعى كفر دلهاب، ويقال أن سبب لعنته يرجع إلى روح قتيلة قُتلت على يد 5 من شباب الأعيان، وتتولى الأحداث في إطار من الإثارة.

"كفر دلهاب"، بطولة يوسف الشريف، سهر صايغ، محمد رمضان، صفاء الطوخي، ﺇﺧﺮاﺝ أحمد نادر جلال، وﺗﺄﻟﻴﻒ عمرو سمير عاطف.