رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
ads

بمناسبة انتصارات أكتوبر.. هذه الأغانى الوطنية ألهبت حماس الجماهير

نصر أكتوبر
نصر أكتوبر
تعد الأغنية الوطنية جزء من ذاكرة المصريين وأداة توثيق لكثير من الأحداث التي مرت بها مصر، والتي تعبر عن حب الوطن، وبمثابة تأريخ للأحداث السياسية التى كانت ولا زالت لها دور كبير فى تعبئة الشعور الوطنى والقومى.

واستطاع الفن أن يبلور الشعور الوطني في نفوس المصريين عبر أغاني النصر التي جسدت الملحمة الوطنية في حرب أكتوبر المجيدة، وفي الذكرى السنوية لتلك الحرب التي استطاعت القوات المسلحة أن تسترد من خلالها سيناء، تنتشر الأغاني الوطنية فتصغوا إليها الأسماع في حالة من الحس الوطني.

وقد تناولت العديد من الأغاني نصر أكتوبر المجيد، وكل منها ركز على زاوية معينة، استطاعت إعادة تعبئة الشعور الوطني مرة أخرى، أغنية "رايحين شايلين في إيدنا سلاح" تم إنتاجها كموسيقى تصويرية لفيلم العصفور في عام 1972، أي قبل نصر أكتوبر بعام كامل، لكن أعيدت إذاعتها في عام 1973 في أثناء الحرب، وغنى هذه الأغنية مجموعة من المطربين، ولحنها علي إسماعيل، ومن كلمات نبيلة قنديل.

ومن الأغاني الوطنية التي غنتها شادية وتناولت فيها عيد النصر العظيم، أغنية "مصر اليوم في عيد" عام 1982، من تلحين جمال سلامة وكلمات عبد الوهاب محمد. 

كما غنت شادية أيضًا ووجدت تفاعلا كبيرا معها لدي المصريين، أغنية "يا حبيبتى يا مصر" لحنها بليغ حمدي، وكتب كلمتها الشاعر محمد حمزة.

أغانى ثورتى 25 يناير و30 يونيو
مع تصاعد الأحداث بعد 25 يناير وسخونة المواقف استدعت الجماهير في ميدان التحرير وميادين مصر كلها العديد من الأغاني الوطنية التي صنعت الذاكرة الجماعية للشعب المصري ، غنت الجماهير في الشارع ورددت أيضًا بعض وسائل الإعلام أغاني طالما هزت وجدان الشعب مثل أغنية بلادي بلادي التي هي في نفس الوقت النشيد الوطني ، لكنها أيضًا محفورة في الوجدان المصري وجديرة أن تردد من جديد في ثورة 25 يناير.

تسلم الأيادى وبشرة خير
فرح الشعب باستجابة الجيش المصرى لمطلبه فى 30 يونيو، وقدمت العديد من الأغانى الوطنية احتفالا بالثورة ، وكانت أشهرها “تسلم الأيادى”، من تأليف وألحان مصطفى كامل، وغناء كل من حكيم وغادة رجب ، وسومة، وخالد عجاج ومصطفى كامل ، وهشام عباس وإيهاب توفيق.
كما قدم الفنان الأماراتى حسين الجسمى أغنية “تسلم إيديك” إهداء لجيش مصر العظيم وما فعله فى ثورة 30 يونيو ، والأغنية من تأليف نادر عبد الله ، ومن ألحان وليد سعد. كما أهدي الجسمي الشعب المصري أغنية "أيد ورا أيد نبني بلدنا من جديد" احتفالا بنجاح الثورة.

أغاني افتتاح قناة السويس الجديدة 2015       
فى افتتاح قناة السويس الجديدة 6 أغسطس 2015 قدم مجموعة من كورال الأطفال أغنية بعنوان "تحيا مصر"، كما قدم أوبريت "أجيال"  لأحمد جمال ومحمد شاهين وكارمن سليمان، بينما فى افتتاح قناة السويس عام 1975 قدم عبد الحليم حافظ عملين، هما "النجمة مالت عالقمر"، في شكل أغنية مصورة ، كما قدم أغنية "المركبة عدت"، وقدمت وردة أغنية "عقبال اللي جاي".