رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

فى اليوم العالمى للابتسامة.. أفلام كوميديا رسمت الضحكة على وجهنا

يبحث كلًا منا عن شئ يرسم على وجهه الإبتسامة، ليخرج من ضغوط الحياة والمشاكل التي تواجهه فى حياته، ويعد الفن أحد أهم مصادر الابتسامة، وبرع عدد من النجوم على مر العصور فى إضحاك الجمهور وأصبحوا ملوك الكوميديا والفكاهة، لكن كل منهم كان له رؤية ومنظور مختلف فى طريقة الكوميديا، على الرغم من أن الجميع حرص في المقام الأول على متعة الجمهور، وذلك ما جعل أعمالهم من أهم ما عرض فى تاريخ السينما المصرية.

وبمناسبة اليوم العالمى للإبتسامة، نرصد لكم مجموعة من أبرز الأفلام الكوميديا التى رسمت على وجهنا الضحكة طوال السنوات الماضية وكان أبرزها...

سمير وشهير وبهير

تمكن الثلاثي أحمد فهمي وشيكو وهشام فهمي، من خلق موضوعات جديدة ومميزة للأفلام الكوميدية فى فيلم "سمير و شهير و بهير".

ويتناول الفيلم حكاية ثلاثة أخوة لنفس الأب؛ ولكن لأمهات مختلفة هم  (سمير)، ويعمل دوبلير فى السينما، و (شهير) يحب الموسيقي ومعروف بعلاقاته النسائية المتعددة، (بهير) وهو ابن لأسرة أرستقراطية. نتيجة سوء تعامل مع إحدى آلآت الزمن يسافروا عبر الزمن إلى اليوم الذي قابل فيه والدهم الأمهات الثلاثة. 

طير أنت

عادةً ما نمدح ممثل معين لقيامه بشخصية أو اثنين في عمل فني واحد، ولكن أحمد مكي تحدى نفسه وقام بأداء 8 شخصيات مختلفة في هذا الفيلم والحقيقة أنه ربح التحدي بنجاح.

يحكي فيلم طير أنت عن الدكتور بهيج الذي يُحب ليلى التي تملك كلبا وتُعالجه في المستشفى التي يعمل بها بهيج، يظهر له عفريت ويعرض عليه 7 أمنيات، ويختار بهيج أن يكونوا محاولات لتُعجب به ليلى.

 
كده رضا
من الأفلام التي كانت مختلفة على ساخة الكوميديا في هذا الوقت. قدم أحمد حلمي 3 شخصيات مختلفة في هذا الفيلم ببراعة ودقة شديدة.

يحكي الفيلم عن قصة ثلاث توائم لا يعرف أحد أنهم ثلاثة، وتم تسجيلهم باسم واحد "رضا" يعملون في النصب ويستغلون فكرة أن لا أحد يعلم بوجود اثنين آخرين، إلى أن يتعرضوا هم للنصب.

الفيلم من إنتاج عام 2007 وهو أولى محاولات أحمد فهمي في كتابة السيناريو، وإخراج أحمد نادر جلال وبطولة منة شلبي وخالد الصاوي.

عريس من جهة أمنية
بالرغم من ظهور العديد من نجوم الكوميديا على الساحة إلا أن الزعيم عادل إمام لم يفشل في مجارتهم، وربما من أشهر وأجمل أفلامه الكوميدية في فترة الألفينات فيلم عريس من جهة أمنية.

يحكي الفيلم قصة أب يُحب ابنته ومرتبط بها ارتباط شديد ويرفض أي عريس يتقدم لخطبتها، إلى أن يأتي شاب كامل الأوصاف يلعب دوره شريف منير، ليجبره على الموافقة، لا ييأس الأب ويحاول "فركشة الجوازة" ولكن كل محاولات تفشل. 

الفيلم خفيف ومضحك وأُسري وبه الكثير من المشاهد الدرامية المُميزة أيضا، من بطولة شريف منير حلا شيحا ولبلبة وإنتاج عام 2004

غبي منه فيه

اشتهر هاني رمزي بمناقشة قضايا مهمة في إطار كوميدى، ومن أشهر أفلامه "غبي منه فيه"، و تدور أحداثه حول شخصية "سلطان" الذى يسعى لتحقيق حلمه بالزواج من حبيبته سامية التي أعطى له والدها مهلة شهر واحد كي يعد خلاله بيت الزوجية، فتعرف سامية على زوج خالتها ضبش، والذي يشركه في سرقاته لمساعدته، لكنه يوقعه في المتاعب بسبب غبائه الشديد.

فول الصين العظيم

منحنا هنيدي في هذا الفيلم تذكرة سفر للصين وكوميديا بمذاق مصري مميز، الشاب محي الذي يخاف من ظله وينشأ في أسرة محترفة في القتل والسرقة، يهرب للصين للمشاركة في مسابقة طبخ بالصدفة. وهناك يتعرض أيضا لمحاولة قتل بسبب رفضه الاشتراك في جريمة قتل، يتعرف على الفتاة الصينية لي والتي تخبئه في بيت أسرتها ليتعرف على الصين عن قرب ويواجه مخاوفه.الفيلم من الأفلام التي نحفظ حوارها إلى الآ ونُحب مشاهدته كثيرا. وهو من إنتاج عام 2004.


اللمبي

فيلم اللمبي هو واحدا من الأفلام الكوميدي التي أحدثت ضجة وقت نزولها في صالات السينما. فالبرغم من النجاح الساحق الذي حققه الفيلم في شباك التذاكر إلا أن النقاد اعتبروه ضعيف فنيا ولا يوجد قصة واضحة،لكن هذا لا يمنع أنه من الأفلام التي لا نستطيع أن نصمد بدون ضحك عندما نشاهدها.

فيلم اللمبي يحكي عن قصة شاب اسمه اللمبي يعيش في حي شعبي مع والدته ويُحاول العمل في أكثر من وظيفة ولكنه يفشل، لأنه يُريد الزواج من حبيبته نوسة. وينجح بالفعل في إقامة فرح للحصول على ما يُعرف بـ "النقطة" وهى النقود التي يحصل عليها العريس والعروس مجاملة في الفرح.

الفيلم حقق إيرادات كبيرة في هذا الوقت وكان تأشيرة دخول محمد سعد عالم الكوميديا من أوسع أبوابه لتتوالى بعد ذلك نجاحاته بأفلام كوميدية مميزة. وشاركه في بطولة اللمبي عبلة كامل وحلا شيحا وحسن حسني.

جائنا البيان التالى

نادر عدوي السيرياؤسي هو شاب طموح يحلم بأن يُصبح مذيعا، ولكنه يواجه الكثير من الصعوبات وتقف الرشوة والواسطة عائقا أمامه، إلى أن يقتنص الفرصة بمساعدة زميلته عفت الشربيني ويكشف عن جريمة فساد كبيرة تجعله مذيعا وإعلاميا لامعا.

الناظر

فيلم الناظر يُقال أن 3/4 إيفهات العالم توجد في فيلم الناظر، هذا الفيلم الذي كان بداية المعرفة مع موهبة علاء ولي الدين المميزة، وبالبرغم من تاريخ علاء الفني قبل هذا الفيلم إلا أن موهبته الحقيقية وجدت لها المساحة لتظهر في هذا الفيلم.

أمتعنا علاء ولي الدين بتقديم 3 شخصيات مختلفة للدرجة التي جعلتنا نعتقد أنهم شخصيات مختلفة وليسوا علاء ولي الدين، يُناقش الفيلم قضية التعليم وما يحدث في المدارس من خلال شخصية صلاح الابن الذي يترك له والده عاشور مدرسة العائلة ليقوم بإدارتها بينما هو لم يكمل تعليمه في الأساس، ولكن والدته جواهر تساعده على هذا التحدي، مع الأستاذ حسين المدرس في مدرسة عاشور والذي يرغب في تطوير طريقة التعليم أيضا.

صعيدي في الجامعة الأمريكية

عندما طُرح فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية وفاق كل التوقعات، ليُصبح الآن واحدا من كلاسيكيات السينما المصرية الكوميدية الحديثة بعد مرور أكثر من 20 عاما على عرضه.

الفيلم كان بداية إنطلاق نجومية محمد هنيدي الذي أبدع في تقديم دور "خلف الدهشوري خلف" الشاب القروي القادم من الأرياف للدراسة في الجامعة الأمريكية. يعيش خلف مع جيرانه وأصدقاءه علي وحسين (أحمد السقا وطارق لطفي) لتبدأ المواقف الكوميدية تتوالى في مكان دراسته في الجامعة الأمريكية.

الفيلم يُعتبر الأعلى إيرادات في تاريخ السينما المصرية حيث حقق حوالي 25 مليون جنيه مصري وهو مبلغ كبير في هذا الوقت، نهاية التسعينات. وإلى الآن يُعتبر فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية واحدا من أشهر وأهم الأفلام الكوميدي في العشرين سنة الأخيرة.


إشاعة حب

من أطرف الأشياء في هذا الفيلم أن المخرج فطين عبدالوهاب، قرر أن يصنع فيلما كوميديا بأكثر اثنين ممثلين دراما في الوطن العربي وهم عمر الشريف ويوسف وهبي، ولكنه نجح وبجدارة في صناعة فيلم كوميدي من طراز فريد.

يمثل هذا الفيلم مزيجا رائعا من الكوميديا والرومانسية، فتدور  أحداثه حول شاب خجول يدعي حسين، يحب ابنه عمه سميحة التي لا تعيره أي اهتمام، وتحب ابن خالتها لوسي الشاب الذي يجيد الرقص والغناء، ولكن عم معجب بشخصية حسين، فيبدأ في تحويله ظاهريًا إلى شخصية أخرى تستطيع أن تجذب ابنته عن طريق رسم خطة ماكرة بأن ينشر إشاعة مفادها أن حسين على علاقة بهند رستم.

سكر هانم

لا ننسى أبدا واحدا من أدوار عبدالمنعم ابراهيم وهو يرتدي زي امرأة، في فيلم سكر هانم. الفيلم من أبسط وألطف الأفلام الكوميدية في عصر الأبيض والأسود.

وتبدأ أحداثه بطلب نبيل وفريد من سكر بالتنكر في شكل امرأة والتظاهر أمام الناس أنها عمة فريد المدعوة فتافيت السكر، ليتمكنا من دعو حبيباتهم إلى البيت، لتنقلب الخدعة إلى مشكلة عندما تعود عمة فريد الحقيقية.