"بعد اكتشاف 59 تابوتًا بمنطقة سقارة".. الحضارة الفرعونية فى عيون الشاشة الفضية‎

أعلنت وزارة السياحة والآثار، خلال مؤتمرًا صحفيًا برئاسة وزير الآثار د. خالد العنانى، وبحضور عدد كبير من سفراء دول العالم، عن اكتشاف 59 تابوتاً أثرياً، ترجع لعصر الأسرة 26 الفرعونية التي عاشت قبل حوالي 2600 سنة، بمنطقة آثار سقارة بالجيزة، مؤكدًا أن هذه التوابيت لم تٌفتّح من قبل، وهناك المزيد منها لم يٌكَشف عنه بعد.

وتُعد العلاقة بين السينما والآثار"وطيدة" منذ زمن بعيد، حيث جسدت "الشاشة الفضية"، العديد من الأفلام التى تؤرخ لعظمة الحضارة الفرعونية وتاريخها على مر العصور وتميزها عن باقى دول العالم؛ إذ تتمتع مصر بأهم حضارة وآثار فى العالم بباطنها، وفى التقرير التالى يكشف "وشوشة" عن أبرز الأعمال السينمائية التى تناولت الحضارة الفرعونية وعظمتها، إلى جانب بعض الأفلام فى هوليود التى تناولت أعمالاً عن التنقيب والبحث عن الآثار لتتناول قصص ملوك وملكات الفراعنة.

عروس النيل
تم انتاجه عام 1963، وقام ببطولته الفنان الراحل رشدى أباظة، والذى جسد شخصية الجيولوجي "سامي" الذى يذهب إلى الأقصر لمتابعة عمليات التنقيب عن البترول، ويُمنع على أساس أن المنطقة تستخدم كمقبرة لعرائس النيل، فيصادف فتاة جميلة في زي عروس النيل تدعى هاميس تطالبه بوقف الحفر، لتخبره أنها ابنة "آتون" إلة الشمس وآخر عروس نيل وأن والدها أرسلها إلى الأرض لتمنع انتهاك حرمات مقابر عرائس النيل، والتى قمات بدورها لبنى عبد العزيز.

غرام فى الكرنك
تم انتاجه عام 1967، وكانت تدور أحداثه في إطار استعراضي كوميدي حيث محاولة "أمينة" في أن تصبح عضوة بفرقة للرقص الاستعراضي، وبينما يحاول الجميع حل مشكلات الفرقة المادية وتقديم أول أعمالهم في مسرح معبد الكرنك بالأقصر، يربط الحب بينها وبين "صلاح" مدير الفرقة وراقصها الأول، لكنه يعتقد أنها تحب شخصا آخر، فيتظاهر أن ما يجمعهما علاقة عمل فحسب.

The Pyramids
تم انتاجه عام 2014، ويدور حول باحثين آثار أمريكين يسافرون إلى مصر لزيارة الأهرامات ومحاولة اكتشاف أسرار الهرم، ومن خلال أبحاثهم يعثرون على هرم ثلاثى الأوجه، يبدأون فى اقتحامه لاكتشاف محتوياته، ولكنهم يفقدون طريقهم، ويصبحون بمفردهم فى الهرم، ولكنهم يكتشفون بعد حين أنهم ليسوا فقط تائهين ومحاصرين؛ بل أنهم ليسوا بمفردهم فى هذا الهرم، وتبدأ أحداث مرعبة ملىء بالتشويق والمغامرة، وتمكن الفيلم فى أن يحقق 10،383،665مليون دولار أمريكى بعد طرحه بدور العرض السينمائية.

The Mummy
تم انتاجه عام 2017، وهو فيلم مغامرات من إخراج أليكسكورتزمان، وتدور أحداثه حول مجموعة من الباحثين الذين يقومون بأعمال حفر بمنطقة الأهرامات فيوقظون مومياء بالخطأ، حاملة بداخلها حقد تعاظم على مدار الآف السنين، وجالبة معها أهوال يعجز أمامها الإدراك البشري.

Gods Of Egypt
تم انتاجه عام 2016، وهو فيلم فانتازيا أمريكى استرالى، يتحدث عن الآلهه المصرية القديمة، وهو من وحي الأساطير المصرية، حيث يقع صراع ضخم بين اﻹله ست "جيرارد بتلر"، وبين اﻹله حورس "نيكولاج كوستر-والدو" في مصر، وذلك في سبيل فرض السيطرة على دلتا النيل، وفي نفس الوقت يحاول أحد اللصوص أن ينتقم من "ست" الذي سلب منه حبه بالتحالف مع حورس.