رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
ads

فى ذكرى رحيل "كروان الشرق".. حكاية الحب الخالد فى حياة فايزة أحمد

فايزة أحمد
فايزة أحمد

فنانة صاحبة صوت عذب، استطاعت أن تخلد أسمها بأغنيها التى ظلت إلى الآن يرددها الناس على الرغم من مرور سنوات طويلة على رحيلها، ولم تقتصر موهبتها على الغناء فقط بل جمعت بينه وبين التمثيل، هى الفنانة فايزة أحمد التي تحل وذكرى وفاتها اليوم، فهى توفت في 21 سبتمبر عام 1983.


بدايتها

وولدت فايزة أحمد لأب سوري في صيدا بلبنان، ثم عاد الأب إلى دمشق، حيث نشأت وعاشت فايزة أحمد سنوات عمرها الأولى هناك، وتقدمت للإذاعة السورية "إذاعة دمشق" إلى لجنة لاختيار المطربين لكنها لم توفق في البداية.

ثم سافرت بعدها إلى حلب وتقدمت لإذاعة حلب ونجحت وغنت وذاع صيتها فطلبتها إذاعة دمشق وعادت لتكمل مسيرة نجاحها وتدربت على يد الملحن محمد النعامي ونجحت وأصبحت مطربة معتمدة في إذاعة دمشق وأدت بعض الأغنيات.

وسافرت من سوريا إلى مصر، وتقدمت للإذاعة المصرية حيث قدمها الإذاعي صلاح زكي في أغنية من ألحان محمد محسن، والتقت بالموسيقار الراحل محمد الموجي، وقدما عددًا من الأغاني التي أحدثت ضجة كبيرة، منها "تمر حنة"، و"بيت العز".

كما التقت بليغ حمدي، ولحن لها عددًا من الأغاني منها "عشان بحبك أنا"، "قلبي يا متغرب"، ومن أشهر أغانيها "ياما القمر ع الباب"، "حيران"، "قول يا عزول"، "ياليلة بيضا"، "حبيب الأربعاء"، "رسالة من امرأة"، "غريب يا زمان "، "غلطة واحدة "، "تهجرني بحكاية".


دخولها الي عالم التمثيل

واتجهت فايزة أحمد للسينما وشاركت في 7، منها" تمر حنة" عام 1957، "امسك حرامى" عام 1958 ،" المليونير الفقير" 1959 ،" ليلى بنت الشاطئ" مع محمد فوزى عام 1959 ، أما انجحها حضورا فيلم" انا وبناتى " مع الراحل زكى رستم عام 1961 وآخر افلامها "منتهى الفرح 1963.


علاقتها بالموسيقار محمد سلطان

تزوجت فايزة أحمد 4 مرات كانت قصة حبها وزواجها من الملحن محمد سلطان الأبرز فى حياتها،وكان الزوج الثالث وأنجبت قبله فريال وأكرم وأماني.

وبدات قصة حبهما  عندما التقيا بالصدفة في منزل فريد الأطرش وكانت فايزة أحمد وقتها في أوج شهرتها، بينما كان محمد سلطان عازف عود ومغن وملحن وممثل بسيط.

علاقة الزوجية بينهم كان يقابلها علاقة فنية كبيرة ومليئة بالأعمال المميزة، حيث لحن لها العديد من الأغنيات الناجحة، ومنها "اتحسدنا، أحبه كثيرا، وأكبر من حبى ليك، وبكره تعرف، حبيتك وبدارى عليك، رسالة من امرأة".

كما لحن لها أيضا أغنيات: "يمة يا هوايا، وياما انت واحشنى، يا حبيبى يا قمر، نقطة الضعف، واستمر زواجهما 17 عامًا، وأنجبت منه "طارق وعمرو"، وانفصلا يوم 22 مايو 1981.