رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
ads

في اليوم العالمي للقانون.. فنانون كسروا القاعدة وترافعوا عن أنفسهم في المحاكم‎

وشوشة
وشوشة
من المُعتاد في اليوم العالمي للقانون، وهو 13 سبتمبر، أن تقرأ العديد من التقارير التي تتحدث عن دور المحامي، وفي الفن بشكل خاص يتم رصد الفنانين اللذين جسدوا وأبدعوا في هذا الدور، ولكن هنا عزيزي القارئ قررنا أن نقدم الموضوع بشكل مُختلف، فهناك الكثير من النجوم كسروا القاعدة وترافعوا عن أنفسهم في المحاكم، وبالرغم من وجودهم خلف القضبان إلا أن كل قاضي كان مسؤول عن قضيته أستمع لهم، وأخذ أقوالهم في عين الاعتبار.
وبالتقرير التالي سنأخذك في جولة حول العالم من خلال الأعمال الفنية التي قرر صنعها أن يكون البطل فيها محامي نفسه، ويدافع عن قضيته خلف القضبان المتواجد فيها.


"الموظفون في الأرض"
ونبدأ مع الفنان فريد شوقي، الذي قرر أن يترافع عن نفسه دون محامي ضمن أحداث فيلم "الموظفون في الأرض"، وتحدث خلال مشهد المرافعة في المحكمة عن الغلاء و أزمات الموظفين، حيث تم القبض عليه بعد أن قرر التسول في الشارع بجانب وظيفته الحكومية، ولكنه صرخ أمام القاضي في نهاية الفيلم، وهو يقول: "كنت أعمل إيه وسط غلاء الأسعار، وأنا أريد أن أجهز بنتي وأعلم أبني، لو حد مكاني كان هيعمل إيه غير اللي أنا عملته؟".
فيلم "الموظفون في الأرض" إنتاج عام 1985، بطولة آثار الحكيم ، شويكار، صلاح السعدني، ليلى علوي، سمية الألفي، ومن إخراج أحمد يحيى.

"عايز حقي"
وهنا القصة مُختلفة تمامًا، تبدأ بعد أن يُقرر السائق "صابر الطيب"، الذي لعب دوره هاني رمزي، أن يقرأ نص المادة الدستورية التي تقر أن من حق كل مواطن جزء من الملكية العامة، فيرفع قضية مطالبًا بحقه في المال العام، وأن يحصل على شقة يتزوج فيها، ينتشر الأمر، ويبدأ الجميع بالمطالبة ببيع الوطن، مرسلين له توكيلات بأحقيته في بيع حقهم في الوطن، فيتم القبض عليه، وبالرغم من وجود المحامي وجسده حجاج عبد العظيم، لكن قرر "صابر" أن يدافع عن نفسه.
فيلم "عايز حقي" إنتاج عام 2003، وهو بطولة هاني رمزي، هند صبري، حجاج عبد العظيم، عصام كاريكا، أنعام سالوسة، لطفي لبيب، إخراج أحمد نادر جلال.

فيلم "Scent of a woman"
قام "آل باتشينو" في الفيلم الأمريكي "Scent of a woman" الذي حصل على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل عن هذا الدور، بالمرافعة من نوع خاص استغرقت 13 دقيقة بالتحديد، أجبر الجميع الاستماع له فدافع "آل باتشينو" عن طالب في المحكمة المدرسية، والفيلم إنتاج عام 1992 ومن إخراج مارتن برست.

فيلم "Big Eyes"
أما في فيلم "Big Eyes" الذي يروي قصة الرسامة مارجريت كين، التي تقوم برسم لوحات وتكتُب عليها اسم زوجها، من حبها الشديد له، لكنها تكتشف كدة أنانيته ونصب كل نجاحه له، فقررت أن تُعلن أن كل اللوحات التي يرسُمها ملكها، ورفعت عليه قضية، وفي جلسة المحاكمة قرر أن يدافع عن نفسه.
فيلم "Big Eyes" إنتاج عام 2014، بطولة إيمي آدمز، وكريستوف فالتز، داني هيوستن، كريستين ريتر، وجيسن شوارتزمن، تأليف سكوت الكسندر ولاري كاراسزويسكي، إخراج تيم برتون.

فيلم  "RUSTOM"
ونختُم مع الفيلم الهندي "RUSTOM"، قام بطل الفيلم  بقل حبيب زوجته مع سبق الأصرار بعد أن اكتشف أنها تخونه مع رجُل آخر فقام بقتله، وبالرغم من ذلك إلا أنه قرر أمام القاضي أن يدافع عن نفسه.
فيلم  "RUSTOM" إنتاج عام 2016، بطولة أكشاي كومار، إليانا دي كروز، عرجان باجوا و ايشا غوبتا، تأليف فيبول ك راوال، إخراج تينو سوريش ديساي.