رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
ads

10 أفلام لـ نور الشريف تربعت على عرش السينما

نور الشريف
نور الشريف
حلت أمس الثلاثاء، الذكري السنوية الخامسة لرحيل آخر الرجال المحترمين كما نعته الصحف المصرية وقتها، الفنان محمد جابر الشهير بـ نور الشريف الرجل الذي أثري الفن المصري بإبداعاته و تنوعه بين التليفزيون والمسرح و السينما، حتي سار حدوتة تتحاكاها الأجيال و لازالت أعماله محل ترحاب و قبول من الجميع، و لم يستطع أحد ان يملأ فراغه، وبعد خمس سنوات من الوفاة ظل مكان نور الشريف خاليا من أية محاولات إبداعية تضاهيه، و لعلنا نذكر مرحلة السعادة والبهجة التي استتقبل بها الجمهور مسلسله الأشهر في تاريخ الدراما لن أعيش في جلباب أبي الذي يواصل حصد النجاحات وتصدر التريند بلغة العصر رغم مرور أكثر من عشرين عاما علي إذاعته.
الفنان الكبير نور الشريف هو واحد من كبار المبدعين في تاريخ الفن المصري وله رحلة عطاء تقترب من النصف قرن بدأها في رائعة صلاح أبو سبف وفيلم قصر الشوق عام 1966 وحتي يومنا هذا مع المخرج أمير رمسيس في فيلم بتوقيت القاهرة 2015 وله العديد من الأدوار السينمائية المميزة والتي جسد خلالها كل شرائح المجتمع المصري.
نرصد في السطور التالية 10 أعمال لمشوار نجم يزيد عن 160 عملا فنيا بجانب النجاح الطاغي في الدراما وإبداعاته المسرحية.. نور الشريف "الأستاذ" كما عرف عنه اتقانه الشديد لأدواره وثقافته العالية وصاحب تجربة سينمائية من أجمل التجارب التي عايشها الفن المصري.
إليكم عشرة أفلام لـــ نور الشريف تستحق أن نلقي  الضوء عليها:
1 – سواق الأتوبيس للمخرج عاطف الطيب سنة 1982 الفيلم اختير من ضمن أفضل 10 أفلام في تاريخ السينما المصرية.
2- حبيبي دائما مع الفنانة بوسي أنتج عام 1980 للمخرج حسين كمال ويعد أشهر أفلام الرومانسية في تاريخ السينما.
3-فيلم الكرنك إنتاج عام1975 للمخرج علي بدرخان مع النجمة سعاد حسني ويجسد حالة الاستبداد السياسي والفكري في العهد الناصري.
4- فيلم العار إنتاج عام 1982 للمخرج علي عبد الخالق مع النجوم حسين فهمي ومحمود عبد العزيز.
5- فيلم أهل القمة رواية الأديب العالمي نجيب محفوظ مع النجمة سعاد حسني وعزت العلايلي إنتاج عام 1981 للمخرج علي بدرخان ويرصد حالة الانفتاح الاقتصادي في السبعينيات.
6- فيلم غريب في بيتي مع النجمة سعاد حسني عام 1982 للمخرج سمير سيف وجسد شخصية لاعب الكرة شحاتة أبو كف الذي جاء من الأرياف للانضمام للزمالك وينجح ولكن يتعرض للعديد من المفارقات الكوميدية.
7- فيلم المصير عام 1997 للمخرج العالمي يوسف شاهين وجسد شخصية الفيلسوف العربي ابن رشد وعرض الفيلم في مهرجان كان السينمائي.
8- فيلم حدوتة مصرية عام 1982 للمخرج يوسف شاهين وجسد السيرة الذاتية للمخرج يوسف شاهين وقدم الدور بشكل رائع أشاد به النقاد بشكل كبير.
9- فيلم ناجي العلي إنتاج عام 1992  وجسد شخصية الفنان ناجي العلي رسام الكاريكتير السياسي، من إخراج عاطف الطيب وهو من الأفلام الممنوع عرضها بسبب رسومات ناجي العلي التي اعتبرها البعض مسيئة لمصر.
10- فيلم دم الغزال للكاتب وحيد حامد والمخرج محمد ياسين، إنتاج 2005 ويعتبر هذا الفيلم مباراة فنية لنور تألق فيها مع الفنان صلاح عبد الله صديقه وجسد نور دورا أدهش به الجميع رغم بساطته وقلة المشاهد.