رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
ads

حوار/ أحمد سلامة: أميل للأدوار المركبة.. ولا أتدخل في اختيارات ابنتي سارة

أحمد سلامة
أحمد سلامة

قدم الفنان أحمد سلامة، العديد من المسلسلات التي تعايشنا معها، وتنوعت أدواره خلالها ما بين الخير والشر، والتي استطاع من خلالها أن يجذب أنظار الجمهور والنقاد بسبب آدائه التمثيلي الرائع، وفي حوار خاص لـ"وشوشة"، كشف "سلامة"، تفاصيل مشاركته فى  مسلسل "الوجة الآخر"، وعن النصيحة التي دائمًا ما يقدمها لابنته سارة، وغيرها الكثير من التفاصيل التي تجدونها في الحوار التالي...

 

فى البداية حدثنا عن دورك فى مسلسل "الوجة الآخر"؟

استعد لبدأ تصوير المسلسل فى مطلع الشهر المقبل، وحاليًا أعمل على التحضيرات والتجهيزات النهائية للشخصية التي أقدمها فى العمل، وهي شخصية موظف بشركة مقاولات ويحدث له تغيرات ليتملك تلك الشركة، ويتزوج من الفنانة مادلين طبر، بعد وفاة زوجها ضمن الأحداث.

 

وما أسباب مشاركتك فى العمل؟

هناك العديد من الأسباب التي حمستني للمشاركة في المسلسل في مقدمتها أن الدور جديد ومختلف عن أعمالي التى قدمتها من قبل، كما أن الشخصية مركبة وتميل إلي الشر وأنا أحب أجسد مثل هذه، كما أن السيناريو مكتوب بشكل محترف ولاسيما أن العمل يضم مجموعة متميزه من النجوم الذى يسعدني العمل معهم.

 

كيف ترى المنافسة خارج السباق الرمضاني؟

أحبذ فكرة عمل منافسة وأعمال تعرض خارج السباق الرمضاني، ولا يمكن حصر الأعمال الدرامية فى السباق الرمضاني فقط، فهذا ظلم لتاريخ الدراما المصرية، فعمل "سيزون" خارج السباق الرمضاني فكرة رائعة وناجحة وتساعد على إعطاء فرصة لمشاهدة أكثر من عمل، وعلى سبيل المثال من الممكن عمل 5 أعمال درامية فقط فى رمضان، و60 عمل خارج السباق الرمضاني، حتى يتم مشاهدة العمل بصورة جيدة.

 

مع أم ضد تصنيف الفنان؟

أنا ضد تصنيف الممثل أو العمل على أنه ممثل أكشن وعمل تشويقي أو اجتماعي أو رومانسي، وكل أعمالي السابقة بلا استثناء تحمل عدة محاور مثل الرومانسي والكوميدي والاجتماعي والأكشن والتشويق، ولا يجوز حصر فنان فى دور معين لمجرد إنه قدمه بطريقة جيدة، ولكن الممثل يمكن تشكيله على جميع الأدوار والتنوع وإبراز الموهبة الفنية من خلال تقديم كل الألوان، والمتعة فى التمثيل هي التنوع والإختلاف فى الأدوار.

 

وماذا عن مشاركتك فى مسرحية "الملك لير"؟

سعيد جدًا بالمشاركة فى هذا العمل العظيم، الذى اعتبره نقله فعليه فى تاريخى الفني، ومسرحية "الملك لير"، كانت السبب فى اكتشاف قدرتي على تجسيد أدوار الشر بهذه الكفاءه، وبعد عرضها أصبح المخرجين يرون أنني أجيد جانب الشر، ولاسيما إننى أميل لأدوار الشر المركبة.

 

هل يفرق معك ترتيب الأسماء على التتر؟

لا يفرق معي ترتيب الأسماء على التتر، ولكن الذى يفرق معي هو الشخصية التى أقدمها، ومدي تأثيرها على المشاهد، والرسالة التى تقدمها.

 

هل توافق على المشاركة كضيف شرف بالأعمال الفنية؟

ليس لدي مانع من المشاركة فى أي عمل فني كضيف شرف، ولكن بشرط أن يكون الظهور مؤثر فى الأحداث ومحوري فى العمل.


ماذا تغير في إختياراتك الفنية بعد سنوات من العمل في مجال التمثيل؟

لم يتغير شئ فى اختياراتي الفنية منذ بدايتي حتي الآن، فأنا عندما يتم عرض الدور عليَ، أقوم بقراءته بشكل جيد إذا أقتنعت به وأشعر بالشخصية وأقع فى غرامها وأري فيها ما يضيف لمشواري الفني أقوم بتقديمها.

 

هل هناك شخصية معينة تريد أن تقدمها؟

كل التاريخ الإسلامي أتمنى تقديمه إذا سمح لنا الأزهر بتصريح لتقديمها، بالإضافة لشخصية من ملف "المخابرات"، كما أتمني تقديم قصة حياة النجوم شكري سرحان، فريد شوقي وصلاح ذو الفقار.

 

ما تعليقك على من يقيم الفنان من خلال عدد متابعيه ونشاطه على السوشيال ميديا؟

لا علاقة لعدد المتابعين ونشاط الفنان على السوشيال ميديا بالعمل في مجال التمثيل والموهبة ولا بتقييم نجاحه الفني، وخصوصًا أن هناك أشخاصًا لا يعملون بالتمثيل ويمتلكون أعدادًا كبيرة من المتابعين وهذا لا يعني أنهم مؤهلين للتمثيل، فالسوشيال ميديا أثرت بالسلب على المجال الفني، ومن الضرورى أنه إذا كان شخص ما يمتلك عدد كبير من المتابعين ومشهورعلى السوشيال ميديا ورأي في نفسه موهبة التمثيل عليه الدراسة الأولي وتثقيف نفسه حتى يتأهل ويصبح فنان.

 

هل تتدخل في اختيارات الفنانة سارة سلامة لأعمالها الفنية؟

أقول لها رأيي وبالنهاية هى حرة توافق أو لا، وحينما قدمت مسلسل "ابن حلال" وارتدت شورت لم أتدخل في ملابسها لأن "الاستايلست" هى التي كانت تتولى مهمة ملابسها في الأعمال الفنية وفي البداية كانت خبرتها قليلة ثم بعد ذلك أصبح لديها خبرة في قبول أو رفض الأدوار.

 

وما النصيحة التي تريد أن تقدمها لها؟

الألتزام.. فهو شئ مهم جدًا للفنان، وكيفية التعامل مع الناس بحب وطيبة فأحاول كسر خجلها، وأي شخصية تقدمها أحضر معها وأقوم بتوجيهها.


في النهاية.. ما تعلقيك على الأخبار التي انتشرت مؤخرًا بشأن اعتزال الفنانة عبلة كامل.. لا سيما أنك تعاونت معها في أخر أعمالها الفنية "سلسال الدم"؟

اعتزال عبلة كامل، اعتبره حرية شخصية وهظل احترمها لأنها فنانة لا تنفصل عن كونها إنسانة وبحترم آرائها بشدة، ولكن بعتبر ذلك خسارة كبيرة لموهبة فنية مثلها لأننا نحتاجها الآن للمساهمة في أشياء كثيرة ولو هذه شائعة اتمنى أن تكذبها.