رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

حوار/ محمد الشقنقيري: "ليالينا ٨٠" يتناول فترة مهمة من تاريخ مصر.. وهذا سبب غيابي الفترة الماضية!

عاد الفنان محمد الشقنقيري، للسباق الرمضاني هذا العام بمسلسل "ليالينا ٨٠" الذي يظهر خلاله بشخصية "مدحت" رجل الأعمال الذي يعمل في مجال الاستيراد والتصدير ويعمل على دعم الانفتاح الاقتصادي في فترة الثمانينات، وتمكن من لفت أنظار المشاهدين بأدائة، لذا حرص "وشوشة"، على إجراء حوار معه، للوقوف على تفاصيل مشاركته المسلسل، وعن سبب غيابة الفترة الماضية وغيرها المزيد من التفاصيل التي تجدونها في الحوار التالي...

في البداية.. ما الذي شجعك علي للمشاركة في مسلسل "ليالينا ٨٠"؟
لأن المسلسل تدور أحداثه في فترة الثمانينات بعد وفاة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وهذه الفترة لم يتم معالجتها في الدراما التلفيزيونية بشكل كبير، فأعجبني أن العمل يقتحم هذه الفترة الهامة من تاريخ مصر، وأعجبني أن العمل لم يتناول حقبة الثمانينات من منظور سياسي بل عرض صورة للمجتمع في هذا الوقت، وشخصية "مدحت" التي أقدمها خلال العمل تمثل صورة رجال الأعمال الذين أستغلوا التغيرات السياسية والاقتصادية التي حدثت فى هذه الفترة، خصوصًا أن مصر كانت في هذه الفترة جاذبة للمستثمرين العرب.

كيف كان استعدادك لشخصية "مدحت"؟
هناك نوعين من التحضير، فدائمًا عندما يكون العمل أحداثه في فترة بعيدة يكون به ناس متخصصة عن شكل الشخصية ولبسها، وفترة  الثمانينات عندي خلفية جيدة عنها وقرأت عنها كثيًرا لأنني من محبي الرئيس السادات، وجلست مع المؤلف أحمد عبدالفتاح  والمخرج أحمد صالح، حتي أعرف وجه نظرهم في الصورة التي ستظهر بها الشخصية.

من وجهة نظرك كيف وجدت تصرف "مدحت" مع "مريم " واعترافة لها بحبه وهو يعلم أنها متزوجة؟
في هذة الفترة حدث بعض التغيرات في القيم والعادات في مجتمعنا، و"مدحت" لم يكن شخصية شريرة لكنه كان شخصية واقعية وعبر عن مشاعرة بمنتهي الصراحه، هو أكيد مش تصرف صح لكن هذا لا يعني أنه شخصية سيئة.

حدثنا عن كواليس التصوير مع غادة عادل وإياد نصار؟
أنا وغادة على المستوي الشخصي أصدقاء وسبق وإجتمعنا في "قلب ميت"، وإياد نصار هذه أول عمل يجمعنا لكنه صديقي من قبل المسلسل وهو شخصية جميلة جداً، وأستمتعت بكواليس هذا العمل فالمجموعة كلها كانت بينها روح جميلة، وأحمد صالح من المخرجين الحرصين علي أن تكون علاقة الممثلين بعضهم جيدة، وشخصية المخرج بتفرق جدًا في هذه النقطة حتي تكون أجواء التصوير مريحة.

ما العوامل التي تختار علي أساسها الأعمال التي تشارك بها؟
أهم ما أبحث عنه السيناريو الجيد، والمخرج الذي سأعمل معه لأنه إذا مكان الورق جيد ومع مخرج ضعيف لن يحقق النتيجة المطلوبة حتي يظهر العمل بصورة جيدة.

لماذا أخذت كل هذة الفترة حتي تشارك في عمل جديد؟
لأنني في العامين الماضيين أنشغلت في مشروع خاص، لذلك عندما أعود بعمل يجب أن أختار بدقة أكثر ويكون العمل جيد.