رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

"الأوقاف": "اتفقنا مع الوطنية للإعلام بعدم إذاعة أى خطبة جمعة مسجلة أو غير مسجلة"

قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، ان الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس السيسى تعمل لمصلحة المواطن وننطلق من ثوابت دينية ووطنية ، وان الأمر مبنى على المصلحة الشرعية اولاً ، وان الاسلام والديانات السماوية تحافظ على حياة الانسان ، وإن الفقهاء يشترطون في إقامة صلاة الجمعة، وجود الأمن، والمقصود بالأمن هنا الأمن بجميع أنواعه بما فيه الأمن الصحي.

وأضاف "جمعة"، خلال مداخلة هاتفية مع الاعلامية أميرة بدر ببرنامج "48 ساعة" الذي يعرض عبر فضائية "المحور"  ، أنه نظرًا لانتشار فيروس كورونا عالميا، وأي تجمع كبير يهدد حياة الإنسان ، ومن باب المصلحة الشرعية تم تعليق صلاة الجمعة بالمساجد داعيا الله ان يرفع البلاء عن مصر وسائر البلاد.

وأشار إلي أن لا يوجد تحايل على الشرع ولا على القانون بمعنى أنه لا يجوز إقامة صلاة الجمعة، أمام المسجد او فى الشوارع او الاندية واو الطرقات ، وصدرت فتوى دينية من الأزهر ودار الإفتاء بذلك.

وتابع بان الأزهراغلق المسجد وهكذا الكنيسة ، ولا يجوز انعقاد صلاة الجمعة خلف التليفزيون ولا الانترنيت  فى ظل هذه الظروف ، وان صلاة الجمعة تصلى ظهراً فى المنازل.

وتم الاتفاق مع الهيئة الوطنية للاعلام على ان يقوم المؤذن بقول الا صلوا فى بيوتكم ظهرا ، مؤكدا ان الهدف هو حماية حياة الانسان وان الخطورة فى انتقال العدوى فى التجمعات.

واضاف انه تم التنبيه بعدم فتح المساجد فى كافة محافظات الجمهور طبقاً للمصلحة الشرعية.

واشار انه تم الاتفاق مع الهيئة الوطنية للاعلام بانه لن يتم اذاعة اى خطبة عبر التليفزيون لا مسجلة ولا غير مسجلة ، واننى سأصلى فى منزلى اليوم الجمعة.

واوضح وزير الاوقاف من يدعو الى فتح المساجد اما من الجهلة او من الجماعات المتطرفة والذين يتاجرون بالدين  ويستهدوفون حياة البشر ، مؤكدا على مواجهة تلك الدعوات.

وفى الختام اكد انه سيتعامل بحزم وبكل قوة لمن يخالف القانون ويخالف تعليمات وزارة الاوقاف ، وان اى انسان يعمل بوزارة الاوقاف سواء خطيب او غيره ويخالف تعليمات فى هذا التوقيت ويهدد حياة البشر سيتم انهاء خدمته وتحويله للتحقيق.