رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري

رغم الحرمان.. 12 فنانة تألقن فى تجسيد دور الأم

وشوشة
وشوشة
الأمومة من أجمل النعم التى ينعم الله بها على المرأة، فهى شعور تتمناه منذ زواجها، وحتى قبل الزواج، ونرى أن الفتيات بهم هذه الفطرة منذ الصغر، فنجد أن الفتاة الصغيرة تعامل دميتها الصغيرة وكأنها ابنتها.

وبالنظر إلى هذه الفطرة، نجد هناك العديد من الفنانات اللاتى أبدعن فى دور الأم وأصبحن أيقونات للأمومة على الشاشات المصرية، وهن فى الأصل لم يرزقن بالذرية، وهو إن دل على شىء فهو يدل على فطرتهن وفنهن الذى جعلهن يجسدن أدوارا لم يعرفن إحساسها فى الواقع أبداً، تعرف على هؤلاء الفنانات فى التقرير التالى.

أمينة رزق

سميت الفنانة الراحلة أمينة رزق بعذراء السينما المصرية، حيث إنها لم تتزوج قط بسبب حبها الشديد ليوسف وهبى، وحيث إنها لم تبح له بذلك، قررت ألا تعطى قلبها لأحد غيره وسميت "راهبة الفن"، ولذلك لم تنجب أطفالاً، ولكنها استطاعت تجسيد شخصية الأم فى الكثير من الأفلام، الأمر الذى أعطاها لقب "ماما أمينة"، وذلك بسبب مشاعر الحنية والعطف التى قدمتها خلال أعمالها، ومن هذه الأفلام، دعاء الكروان، أرض الأحلام، المجرم، قنديل أم هاشم إلى جانب المسرحية الشهيرة الكوميدية "إنها حقاً عائلة محترمة" والتى جسدت فيها دور الجدة أيضاً.

شادية

من المتعارف عليه أن الفنانة الراحلة شادية كان بها جانب من الأمومة رغم عدم رزقها بأطفال وذلك بسبب مشاكل كثيرة فى الحمل الذى اضطرها إلى الإجهاض مرتين، ومن أدوارها التى أبدعت فيها فيلم "لا تسألنى من أنا"، وهى التى جسدت فيه الفقيرة التى اضطرت إلى التضحية بإحدى بناتها وعملت كخادمة لدى من أخذ ابنتها كى تكون على مقربة منها وتستطيع الإنفاق على أخواتها، أيضاً فيلم المرأة المجهولة التى غنت فيه أغنية سيد الحبايب والتى غنتها بصوت ملىء بمشاعر الأمومة.

فردوس محمد

لقبت بـ"أم السينما المصرية"، على الرغم من أنها حرمت من نعمة الإنجاب بسبب مرض السرطان، إلا إنه لم يمنعها ذلك من عاطفتها التى استطاعت تجسيدها طبيعياً أمام الشاشة وذلك فى دورها للأم فى فيلم أمريكانى من طنطا وكانت أم للصحفى الناجح شكرى سرحان وفى فيلم شباب امرأة حيث لعبت دور الأم الريفية البسيطة التى تضع كل أحلامها فى ابنها الوحيد، والتى على الرغم من بساطتها إلا أنها متمسكة بتعليمه وتأهيله إلى الجامعة، والغريب فى أمر فردوس محمد إنها ولدت يتيمة الأب والأم، فذلك يؤكد فطرتها العالية للأمومة.

سناء جميل

لم تنجب الفنانة سناء جميل من زوجها الكاتب الصحفى لويس جريس، ولكنها استطاعت نقل دور الأم فى الكثير من أعمالها الفنية مثل مسلسل ساكن قصادى إلى جانب مسلسل الراية البيضا.

تحية كاريوكا

رغم زيجاتها الكثيرة، إلا إن تحية كاريوكا لم ترزق بأطفال نهائياً، ويمكن أن يكون هذا سبب براعتها فى تجسيد شخصية الأم، وظهر هذا الأمر بشدة فى فيلم "أم العروسة" وحتى قبل وفاتها، تبنت طفلة صغيرة لتشعر معها بالأمومة وهى تلك الفتاة التى تتبناها فيفى عبده حتى اليوم.

عزيزة حلمي

البطلة الحقيقية لأغنية “ست الحبايب”، وعرفت بالأم في الوسط الفني، فكانت دائما تقول "كلكم أولادي"، بعدما توفي ابنها في وقت ولادته ولم تنجب ثانية، وعرف عنها الحنية وطيبة القلب.

وتمكنت عزيزة حلمي من تفريغ شحنة الأمومة التي حرمت منها في الدراما، فهي قلب الأم الحنون الطيب لكل من حولها، والسيدة التي لاحول لها ولا قوة، ومن أفلامها سيدة القطار، ودهب، وموعد مع الماضي، وأيامنا الحلوة، واليتيمتين، وكفاني يا قلب، وابنتي العزيزة، وغاوي مشاكل، وسواق الأتوبيس، والفتى الشرير، والذل، ومسلسل رأفت الهجان، وهارب من الأيام وغيرهم.

لبلبة

الأم المسئولة عن تربية 5 أبناء في مختلف الأعمار في "عائلة ميكي"، والتي جسدت فيه دور الأم العاملة التي تحاول جاهدة متابعة شؤون أسرتها، وكذلك في فيلم "حسن ومرقص"، إنها الفنانة لبلبة التي عرف عنها حبها للأطفال، وغنت لهم الكثير من الأغاني، هي الأخرى لم يقدر لها النصيب أن تعيش حلم أمومتها في الواقع، واكتفت بتجسيده على الشاشة الفضية فقط.

سعاد حسني

سندريلا الشاشة العربية، التي عشقتها الكاميرات وعشقها الجمهور كبارا وصغارا في جميع مراحل عمرها، والتي أدت دور الأم بعدما كبرت في أفلام عديدة، نذكر منها، الراعي والنساء، وغريب في بيتي.

ولكن في حياتها العائلية لم يشأ القدر أن يهبها طفلا، وتعرضت السندريلا للإجهاض، ولم تسفر زيجتها عن أي أولاد، رغم أنها تزوجت لأكثر من مرة إلا أنها لم تنجب.

إلهام شاهين

جسدت إلهام شاهين دور الأم في أكثر من عمل تليفزيوني، مثل قصة الأمس، وليالي الحلمية، وغيرها من الأعمال التي وضحت أمومتها وعاطفتها الجياشة.

إلهام شاهين أجهضت مرتين، وذلك باختيارها لعدم شعورها بالاستقرار مع أزواجها، وعدم رغبتها بتربية طفل ضمن جو متوتر.

وكشفت أنها لم تنجب أطفال باختيارها لعدم قدرتها على تخصيص الوقت اللازم لتربيتهم بسبب انشغالها الدائم، وأكدت أنها لم تندم على قرارها.

يسرا

تعرضت الفنانة يسرا للإجهاض أثناء تصويرها أحد الأفلام مع المخرج يوسف شاهين، ومن بعدها لم تنجب، في الوقت الذي لعبت وبرعت على الشاشة فى دور الأم في كثير من الأعمال، فتجسد دور الأم التي تجمع بين العاطفة والعقل في آن واحد، مثل مسلسل "أين قلبي"، ومسلسل "حياة الجوهري" ، وفيلم "العاصفة".

ليلى علوي

النجمة ليلى علوي لعبت العديد من الأدوار كأم سواء في الدراما أو على الشاشة الفضية، ومن أبرز أعمالها في دور الأمومة دورها في فيلم "بحب السيما"، إلا إنها في الواقع لم يشأ القدر لها بالإنجاب، ورغم ذلك اتخذت ولدا لها بالتبني.

عفاف شعيب

من الفنانات التي لم تحظ بلقب "ماما"، فأصبحت لا تظهر على الشاشة إلا في أدوار الأم، ومع ذلك دائمًا ما تحاول تعويض حرمانها من الأمومة برعاية أولاد أشقائها، ومن أشهر أعمالها، دورها في مسلسل "رأفت الهجان"، والذي أفاضت به بمشاعر الأمومة والحنان لشقيقها قبل أولادها، وكذلك مسلسل "العار"، ومسلسل" دوران شبرا" ، وغيرها من الأعمال.