رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

فى ذكرى ميلادها.. الثنائيات عنوان نجاح ليلى مراد

هى واحده من أهم نجمات زمن الفن الجميل، استطاعت أن تحجز لنفسها مكانه خاصة فى قلوب الجماهير بصوتها الغزب وادائها التمثيلى الهادئ، وتصدر إسمها الأفيشات في أربعينيات القرن الماضي، إنها الفنانة ليلى مراد، التي قدمت "ليلى بنت مدارس"، "ليلى بنت الفقراء"، "ليلى بنت الأغنياء"، "ليلى بنت الريف"، "ليلى"، وكونت أهم الثنائيات مع كبار نجوم الفن فى هذا الوقت سواء فى التمثيل أو الغناء.

ويحل اليوم ذكرى ميلاد ليلي مراد، والتي لقبت بـ"قيثارة الفن"، ونرصد لكم في هذه المناسبة أهم الثنائيات الغنائية والسينمائية التى قدمتها...

                        

ثنائيات غنائية

من أشهر "الدويتو الغنائي" في تاريخ السينما المصرية، الذي جمع بين ليلى مراد، والفنان الكبير نجيب الريحاني، خلال أحداث فيلم "غزل البنات" عام 1949، "أبجد هوز حط كلمُُ، شكل الأستاذ بقى منسجمُ.. أستاذ حمام نحن الزغاليل"، ليرد "الريحاني": "أأه لو أبوكِ حضر ويانا وشاف وسمع الغنا ده معانا، أنا اللى هصبح في خبر كان بدل المهية راح أخد صورمن".

واستغل الفنان أنور وجدي، مخرج الفيلم ومؤلف القصة، وجود نجمين بحجم ليلى مراد، ونجيب الريحاني في الفيلم، ليقدم "دويتو" آخر بينهما، "حمام أنا عايزة".. "عايزة إيه"، "عايزة أغني عايزة أفرح عايزة أبوسك مش عارفة ليه".. "يا لطيف يا لطيف".."عشانك إنتِ أنكوي بالنار، ولقح جتتي، وأدخل جهنم وانشوي وأصرخ وأقول يا دهوتي".

كما شاركت ليلى مراد، الفنان محمد فوزي، الغناء في فيلم "ورد الغرام" عام 1951، "شحات ومد إيديه وكسر خاطره حرام".. "حدفه الهوى هنا ليه".. "طالب تحنوا إليه يا محسنين الغرام".. "ونحن قول بإيه".. "ارميله نظرة ولا ابتسامة.. حسنة وتنفع يوم القيامة".

وفي فيلم "عنبر"عام 1948، غنّت ليلى مراد، بصحبة إسماعيل ياسين، وشكوكو، وعزيز عثمان، وإلياس مؤدب، "اللي يقدرعلى قلبي يخطفه وأنا أجري وراه.. واللي يقدر على حبي يخطبه وأنا أعيش وياه".

 

ثنائيات السينما

وتميزت ليلى مراد، في تقديم الثنائيات الفنية، منها تعاونها مع أنور وجدي في عدد من الأفلام منها، "بنت الأكابر"، "حبيب الروح"، "ليلى بنت الفقراء"، "قلبي دليلي"، "عنبر".

ومع الفنان حسين صدقي، قدمت ليلى مراد عدد من الأفلام منها، "الحبيب المجهول"، "أدم وحواء"، "شاطئ الغرام"، "ليلى في الظلام"، "ليلى".

ومع الفنان يحيى شاهين، قدمت ليلى مراد عدد من الأفلام منها، "سيدة القطار"، "خاتم سليمان"، "ضربة القدر".

ومع الفنان يوسف وهبي، قدمت ليلى مراد عدد من الأفلام منها، "شادية الوادي"، "ليلى بنت الريف".