رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

في ذكرى ميلاد "داليدا".. كيف سحرت أغنية "حلوة يا بلدي" قلوب المطربين؟‎

"كنا بنقول أن الفراق دة مستحيل، وكل دمعة على الخدين كانت بتسيل، مليانة بأمل إن احنا نبقى موجدين في بحر الحب على الشطين".. بتلك الكلمات غنت الفنانة العالمية "داليدا" بصوتها القوي وحضورها المُميز على المسارح الغنائية، واحدة من أشهر أغانيها المصرية وهي "حلوة يا بلدي"، هذه الأغنية التي مازال يقوم بغنائها العديد من المطربين حتى الآن، سواء في الحفلات أو حتى يقومون بإعادة توزيعها بشكل مُختلف في ألبوماتهم الغنائية.


ويحل 17 يناير، هو ميلاد "داليدا"، التي ولدت في حي شبرا لأبوين من المهاجرين، وتعود أصولها إلى جزيرة كالابريا في إيطاليا، وتوفيت عام 1987، منتحرة بجرعة زائدة من الأقراص المهدئة، ولأن ذكري ميلادها اليوم، فمن خلال التقرير التالي سوف تشاهد كيف سحرت أغنية "حلوة يا بلدي" قلوب المطربين؟ وكيف قاموا بغنائها سواء في حفلاتهم أو ألبوماتهم الغنائية؟.


داليدا
في البداية لا بد أن نستمع لأغنية "حلوة يا بلدي"، بصوت "داليدا" التي لم تكتفي بغنائها باللهجة المصرية فقط، بل قدمتها باللغة الفرنسية، والإسبانية والإيطالية، والأغنية من إنتاج عام 1979، كلمات مروان سعادة.


إليسا
 قامت المطربة اللبنانية إليسا، بغناء "حلوة يا بلدي" في ألبوم "حالة حُب" الذي طُرح عام 2014، وعاد توزيعها الموزع اللبناني ناصر الأسعد.  

 هبة طوجي
 غنت المطربة اللبنانية هبة طوجي، "حلوة يا بلدي" بتوزيع جديد ومُختلف، حيث قام بتأليف الموسيقي أسامة الرحباني، وكانت الأغنية ضمن ألبوم "يا حبيبي" الذي طُرح عام 2014.

شيرين
 
قامت الفنانة شيرين عبد الوهاب، عام 2010 بغناء "حلوة يا بلدي" بطريقتها الغنائية الخاصة في مهرجان الإعلام العربي.

 

أحمد فهمي وغادة عادل

 وهنا الأمر مُختلف فلا تسمع "حلوة يا بلدي" في حفلة موسيقية أو ألبوم غنائي بل تسمعها في فيلم "خليج نعمة" الذي عُرض عام 2007، وكانت الأغنية ديو غنائي بين أحمد فهمي، وغادة عادل.

 

أصالة

 ونختُم مع المطربة السورية أصالة، التي غنت "حلوة يا بلدي" في أكثر من برنامج، فقامت بغنائها في برنامجها "صولا" مع الفنانة إليسا، ومع هالة سرحان على قناة روتانا موسيقى، بالإضافة إلى برنامج "المايسترو" عام 2009 مع الإعلامي "نيشان".