رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

بعد رحيلها.. تعرف على أهم المحطات فى حياة "ملكة الكلام"

رحلت عن عالمنا ظهر اليوم الإذاعية القديرة اَمال فهمي، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 92 عامًا، ومن المقرر أن تشيع جنازة الفقيدة عقب صلاة العصر غدًا الأثنين، من مسجد عمر مكرم. 

ويرصد لكم "وشوشة" في السطور التالية أهم محطات "ملكة الكلام":

ولدت آمال فهمى فى عام ١٩٢٦، وحصلت على ليسانس آداب قسم اللغة العربيه جامعة القاهرة. 

عينت بالإذاعة المصريه عام ١٩٥١، وهى اول من أدخل الفوازير فى الإذاعة العربيه مع بيرم التونسى ثم صلاح چاهين. 

من أشهر برامجها "على الناصية" الذى خلفه لها الاذاعى الكبير احمد طاهر، وهو اقدم برنامج اذاعى حتى الان، واستمر تقديمه لمدة 50 عاما، وأخذت قرارا بإيقافه عام 2014 وفضلت الابتعاد والإعتزال لشعورها بالمهانة وعدم التقدير لتاريخها، كما قدمت برنامج "فوازير رمضان" وغيرها.

تزوجت من الممثل والمخرج الإذاعى "محمد علوان" الذي كان يلقب بـ"إمبراطور الكلام" ودامت الزيجة لـ18 عامًا لينفصلا دون إبداء أي أسباب.

أول سيده ترأس إذاعة الشرق الأوسط عام ١٩٦٤، ثم وكيلا لوزارة الاعلام فمستشارا لوزير الاعلام، كانت من أهم من ساهم فى دعم الأعمال الخيرية على مستوى مصر. 

حولت تحقيقاتها الصحفية الى تحقيقات إذاعية فنالت جائزة مصطفى وعلى أمين للصحافة. حصلت على لقب (ملكة الكلام) فى العالم العربى، والذى حصلت عليه من لبنان بعد استفتاء موسع فى الدول العربية.  

عرضت الإذاعية الكبيرة آمال فهمى مختلف القضايا فمثلا قامت بالتسجيل في الجزائر أثناء الاحتلال الفرنسي مع أحد الجنود في وسط ميدان الحرب. التقت من خلال برنامجها الكثير من الشخصيات المهمة منهم رائد الفضاء الروسى (جاجارين). 

قامت من خلاله بالنزول في أحد الاحتفالات بعيد البحرية في غواصة من القوات البحرية إلى عمق 800 قدم تحت سطح الماء.  

التقت عمال المناجم بالحمراوين على عمق 200 متر تحت سطح الأرض.. كان للإذاعية آمال فهمي دور بارز، حيث أسهمت برامجها "على الناصية"، و"في خدمتك"، و"حول العالم" و"عقبال عندكم" بجانب طرح هموم ومشكلات المواطن المصري، في جمع التبرعات لمستشفيات القلب والأورام، والتنسيق مع حالات متعددة ليعالجها الدكتور مجدي يعقوب. 

 شاركت آمال فهمي فى فيلم "حكاية حب" للفنان عبد الحليم حافظ وظهرت بشخصيتها مذيعة إذاعة، مقدمة برنامج فى فيلم "الطريق المسدود" للفنانة فاتن حمامة، ومقدمة عرض الأزياء فى فيلم "نساء صعاليك" بطولة سهير رمزي. 

في حوارها لأحد المواقع الصحفية، قالت إنها صاحبة القصة الحقيقية لفيلم "مراتي مدير عام"، حيث قرأت شادية فى الصحف ذات يوم أنه تم تعيينها مديرا لإذاعة الشرق الأوسط، وأن المخرج الكبير محمد علوان هو كبير المخرجين فى الإذاعة، أى يعمل تحت رئاستها، وقالت الإعلامية القديرة: "كنت أشعر بالإحراج أثناء عملنا معًا أنا ومحمد علوان خاصة أنه كان يكبرني سنًا، ولكنه قال لي مفيش أي إحراج وإعتبريني إنسانا يؤدي واجبه". وتابعت: "كان يحضر الاجتماعات التى كنت أعقدها، وكنت أحرج عندما نختلف فى الرأى ، وكنت أتحاشى أن أعلن عن رأيى عندما يخالف رأيه، وكان هو الآخر يتحاشى أن يختلف معى علنا"، وكانت الفنانة الراحلة شادية تتصل بها تليفونيًا لتسألها عن أدق التفاصيل عنها وعن زوجها محمد علوان. 

كانت صاحبة برنامج "الشعب يسأل والرئيس يجيب" مع الرئيس المعزول محمد مرسى حصريا على موجات البرنامج العام.  

وأخيرًا أول إعلامية مصرية تذهب إلى الضفة الشرقية فور إعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن مشروع قناة السويس، واجريت لقاء مع الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، ونقلت للمستمعين اجواء العمل بالقناة.  

قضت الإعلامية القديرة أيامها الأخيرة في مستشفى المعادي العسكري، بعد تعرضها لوعكة صحية، وكان يتردد على زيارتها العديد من الإعلاميين، لترحل "ملكة الكلام" وتترك لنا إرثًا كبيرًا من أعمالها التي ستظل خالدة في ذهن جمهورها ومحبيها.