رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
الإشراف العام
أحمد الهواري
ads
ads

"استخدام الجمهور المصري لمواقع التسويق الإلكتروني وعلاقته بسلوكه الشرائي" رسالة ماجستير بإعلام عين شمس

وشوشة
وشوشة

حصلت الباحثة حنان محمد سيد المعيدة بقسم علوم الإتصال والإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس، على درجة الماجستير بتقدير امتياز مع تبادل الرسالة مع الجامعات الأخرى، وذلك بعد مناقشة رسالتها بعنوان "استخدام الجمهور المصري لمواقع التسويق الإلكتروني وعلاقته بسلوكه الشرائي"، وأشرف على الرسالة كلًا من الأستاذ الدكتور هبة شاهين رئيس قسم علوم الإتصال والإعلام ومدير المركز الإعلامي للجامعة، دكتور سلوى سليمان الأستاذ المساعد بقسم علوم الاتصال والإعلام.

 

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور دينا يحيي، وسلوى العوادلى الأستاذ بقسم العلاقات العامة كلية الإعلام جامعة القاهرة.

 

وتناولت الرسالة مواقع التسويق الإلكترونى ومحاولة الخروج من شكل التسويق النمطي وأثبتت الرسالة احتلال حجز الفنادق المركز الأول بالنسبة لاحتياجات الجمهور، وأن التسويق الإلكترونى يوفر والوقت والجهد للمستهلك، كما أكدت على عدم وجود صعوبات للتسويق الإلكتروني بنسبه ٦٣% مع إمكانية البحث داخل الموقع التسويقى من خلال صندوق البحث بالموقع ، بينما احتلت الأسواق التقليدية ٨٥.٣%.

 

وخلال المناقشة أشار الأستاذ الدكتور سلوى العوادلى أن موضوع الرسالة يعد أحد  الموضوعات المهمة المطروحة على الساحة الإعلامية؛ فى ظل الطفرة الحديثة فى مجال الإتصالات، وأن مواقع التسويق الإلكترونى تسيطر على "ثلثى" إيرادات الإعلانات التجارية، والتسويق الإلكترونى يطرح ثقافة السرعة والراحة للمستهلك، وشددت على ضرورة دعم الاخلاق والهوية المصرية مع العلم أن الكثير من المنتجات المتاحة حاليًا فى الأسواق لاتتسق مع هويتنا المصرية.

 

وأشاد كلًا من الأستاذ الدكتور سلوى العوادلى والأستاذ الدكتور دينا يحيى بصغر حجم الرسالة مما أدى إلى تركيزها على قضايا محورية هامة؛ بالإضافة إلى اهتمام الباحثة بالرجوع إلى العديد من الدراسات واستعانتها بالرسوم والأشكال التوضيحية مما دعم رسالتها البحثية.

 

وفى ختام المناقشة أشادت المشرفتان على الرسالة الأستاذ الدكتور هبة شاهين ودكتور سلوى سليمان بجهد الباحثة المتميز ودقتها ووضوح رؤيتها البحثية والتزامها بأخلاقيات البحث العلمى وجودة عرض نتائج الدراسة بأسلوب ابتكارى.