رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

لماذا زار "أمير قطر" جنوب أفريقيا في "نص الليل".. تعرف على التفاصيل

شهدت بريتوريا العاصمة الإدارية لجنوب أفريقيا مظاهرات حاشدة صباح اليوم، ومسيرات جابت شوارع المدينة مطالبة باستقالة الرئيس جاكوب زوما، حاملين لافتات "زوما يجب أن يرحل".

وتجمعت أحزاب المعارضة فى جنوب أفريقيا صباح اليوم، فى ساحة الكنيسة "تشرشل سكوير"، وبدأت مسيرات مناهضة لزوما وسط ضغوط متزايدة على الرئيس للتنحى، وتوافقت تلك الدعوات مع يوم عيد ميلاد الرئيس الجنوب أفريقى الـ75، والذى يحتفل حزب المؤتمر الوطنى الأفريقى بميلاده.

وكشفت صحيفة "ميل اند جارديان" أن رئاسة جنوب أفريقيا اضطرت إلى تعديل موعد الزيارة، التى كانت مقررة لأمير قطر تميم بن حمد اليوم الأربعاء، خوفًا من المسيرات التى اندلعت فى العاصمة الإدارية بريتوريا، والإحراج الذى كان سيتعرض له، وقالت الصحيفة إن الرئاسة لجأت إلى استضافة تميم بعد منتصف الليل واصفة ذلك بـ" خطوة غير مسبوقة، وزيارة دولة ليلا".

وقالت الصحيفة إنه كان من المقرر أن يقوم تميم بزيارة رسمية يوم الأربعاء، وعادة ما يكون هناك صورة قبل انسحاب الزعيمين من المحادثات خلال النهار، ولكنه لم يحدث مع أمير قطر الذى غضب من مراسم الاستقبال.

وأوضح مسئول حكومى رفيع المستوى للموقع الإخبارى، أنه كان متوقعًا أن ينضم الآلاف إلى المظاهرات لمحاولة إجبار الرئيس جاكوب زوما على التخلى عن السلطة، وأوصى مسئولو أمن الدولة باستضافة الزيارة فى وقت مبكر من اليوم.

وفى ضوء المناخ السياسى الحالي، وافق الأمير والوفد المرافق له على طلب من الرئاسة، مما أدى إلى زوبعة إعادة ترتيب لوجستى، كما أكد عضو من الوفد القطرى، ونقلت الصحيفة عنه "يالها من مزحة! زعيم أغنى بلد فى المنطقة يعامل مثل هذا، الأمر لا يصدق!".