رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

متى يُصنف "ترامب" الإخوان كمنظمة إرهابية؟.. مسئول أمريكي يُجيب

أشاد عدد من المسئولين الأمريكيين السابقين، بزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، من إعادة فتح صفحة جديدة في العلاقات "المصرية الأمريكية"، مؤكدين أن التعاون بين الجانبين يحظى باهتمام كبير خاصة في المجالات الاقتصادية، موضحين أن الرئيس ترامب تعهد بتقديم دعم قوي لمصر خلال المرحلة المقبلة.

وأكد الدكتور شبيلي تلحمي، رئيس كرسي أنور السادات بجامعة ميريلاند، أن واحدة من أهم الإنجازات التي حققتها زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى واشنطن هي تعزيز العلاقات الشخصية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي يعتمد على العلاقات الشخصية في اتخاذ قراراته السياسية ويولي الثقة الشخصية أولوية في تعامله مع قادة العالم.

وأضاف خلال اللقاء الذي نظمته غرفة التجارة المصرية الأمريكية ومجلس الأعمال المصري الأمريكي بحضور الوفد الإعلامي المشارك في تغطية زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى واشنطن.

وأشار تلحمى، إلى أن الفترة المقبلة ستشهد مزيدا من التعاون الأمني والسياسي والاقتصادي بين مصر والولايات المتحدة كما ستكون هناك شراكة بين الجانبين، فيما يتعلق بعدد من الملفات السياسية المعقدة في الشرق الأوسط مثل القضية الفلسطينية.

وشدد على أن القمة المصرية الأمريكية كشفت عن توافق واضح في أولويات القيادتين وبخاصة فيما يتعلق بمحاربة الإرهاب، وأن الرئيس ترامب متعاطف مع الموقف المصري من جماعة الإخوان إلا أن اتخاذ قرار تصنيفها كمنظمة إرهابية يتطلب وقتًا وإجراءات سياسية وقانونية ربما تصطدم بالمواقف والتأثيرات المتضاربة للقوى السياسية وجماعات الضغط في الكونجرس وحتى داخل الإدارة الأمريكية ذاتها، فضلا عن اعتبارات العلاقات الأمريكية مع دول داعمة للجماعة مثل تركيا وقطر، وبالتالي فاتخاذ قرار بهذه الأهمية لن يكون سهلًا.