الصحة: أكثر من مليوني مواطن استفادوا من مبادرة كبار السن.. وفحوصات مجانية للكشف المبكر عن الزهايمر
أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن الدولة المصرية تنظر إلى كبار السن باعتبارهم رصيدًا من الخبرات والثروة الإنسانية التي تمثل قيمة كبيرة للمجتمع، مشيرًا إلى أن المبادرات الصحية المخصصة لهم تستهدف تحسين جودة الحياة للمواطنين ممن تجاوزوا 65 عامًا.
وأوضح، خلال مداخلة هاتفية له في برنامج هذا الصباح المذاع عبر شاشة إكسترا نيوز أن المبادرة تركز على الوقاية من الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر والكشف المبكر عنها، إلى جانب دعم الصحة الجسدية والنفسية لكبار السن، بما يسهم في توفير حياة أكثر استقرارًا ورفاهية لهم.
وأضاف أن جميع الخدمات المقدمة ضمن المبادرة توفر بالمجان، وتشمل حزمة متكاملة من الفحوصات الطبية، من بينها قياس ضغط الدم، والكشف عن مرض السكري وارتفاع الدهون بالدم، بالإضافة إلى فحوصات النظر وصحة الفم والأسنان، والتقييم النفسي والمعرفي، والكشف المبكر عن اضطرابات الذاكرة والزهايمر.
وأشار إلى أن المبادرة تعتمد على المتابعة الدورية للمستفيدين، حيث تجرى الفحوصات كل ستة أشهر، مع تحويل الحالات التي تحتاج إلى تدخلات طبية أو فحوصات متقدمة إلى المستشفيات المتخصصة لضمان حصولها على الرعاية المناسبة في الوقت المناسب.
وكشف أن المبادرة، التي انطلقت في أكتوبر 2022، نجحت حتى الآن في الوصول إلى أكثر من مليوني مواطن من خلال أكثر من 650 وحدة للرعاية الصحية الأولية منتشرة في مختلف محافظات الجمهورية.
وأوضح أن المواطنين يمكنهم الاستعلام عن أقرب وحدة صحية والاستفادة من خدمات المبادرة من خلال الاتصال بالخط الساخن 15335 أو الرقم 105 التابع لوزارة الصحة والسكان، حيث يتم توجيههم إلى أقرب مركز لإجراء تقييم شامل يشمل الحالة النفسية والمعرفية والكشف عن الزهايمر واضطرابات الذاكرة ومشكلات الحركة، بما يتيح التدخل المبكر وتحسين فرص العلاج.



