رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

"في ذكرى رحيله".. تعرف على كواليس خناقة "أم كلثوم" مع "يوسف شاهين"

تاريخ طويل من العطاء والإلهام، تجاوز حدود الوطن إلى العالمية، ونقل ما تعلمه في الغرب إلى الوطن العربي، قدم المخرج الكبير يوسف شاهين مشواراً لاينسى فى تاريخ السينما المصرية.
وفى ذكرى رحيله التى تواكب اليوم نستعرض كواليس علاقته بكوكب الشرق أم كلثوم.

كعادة أى شخص تلقى تعليمه فى الخارج وتأثر قليلا ببعض أنواع الموسيقى الغربية، ولأن له طريقة تفكيره الخاصة، لم يكن من محبى صوت أم كلثوم، وبعد أن كرّمه الرئيس عبد الناصر، قامت الدنيا ولم تقعد بسبب رغبة أم كلثوم فى رؤية يوسف شاهين، تلقى شاهين مكالمات من الجميع يؤكدون من خلالها أن الست عايزة تشوفك، وكان رد شاهين، ما تعوز.

وفى مرة قرر أن يزورها ويلبى رغبتها ليتخلص من كل هذا الإلحاح، وظل منتظرها فترة، وعندما حضرت تحدثت معه فى كثير من الأمور العامة، فقاطعها قائلا:"أنا هنا ليه؟"، فقالت له أنها تريده أن يخرج لها أغنية، فسألها عن الأغنية، فقالت له كلماتها وهى أغنيتها الشهيرة "طوف وشوف"، فقال لها "هبلة أووى يعني، شوف وطوف والعجلة والمدخنة؟! دى أى حمار يعملهالك"، فردت عليه قائلة: "يابن المجنونة"، يقول شاهين "من هنا بدأت أحبها وأحببت لسانها الطويل وخفة ظلها وتركيزها وروحها المرحة، لدرجة أننى كنت أقول للممثلين تعلمّوا من إحساس أم كلثوم فى أغنياتها فى أدائكم".