رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

بالصور .. ماريا تشارك فى مسيرة حاشدة بـ"بيروت" فى ذكرى مرور "100 عام" على مذبحة الأرمن

شاركت النجمه الأرمينيه ماريا نالبنديان يوم الرابع والعشرون من أبريل فى مسيره حاشده شارك فيها الآلآف من الأرمن اللبنانيون طافت شوارع بيروت وذلك لأحياء الذكرى المائه لبدء أحداث مذابح الأرمن التى بدءت عام 1915 بيد الأتراك .


حيث حرصت ماريا على العودة إلى لبنان لأنها ولدت هناك حيث هرب أجداها الى لبنان وقد حمل المشاركون فى المسيره الأعلام الأرمينية واللبنانية ورفعوا شعار موحد يرفعه الأرمن فى كل أنحاء العالم هو "أنا أتذكر أنا أطالب" .


حيث يطالب الأرمن بضرورة تحرك المجتمع الدولى للضغط على تركيا لأجبارها على الأعتراف بما أرتكبته من إباده جماعيه للأرمن والاعتذار للشعب الأرمنى و قد تزامنت تلك المسيره مع عدد من المسيرات والاحتفاليات التى أقامها الأرمن فى كل دول العالم واحتفالية كبرى أقيمت فى العاصمه الأرمينيه "يريفان" .


شارك فيها وفود من عدد كبير من دول العالم وقد صرحت ماريا قائله: لقد سمعت من اجدادى ما تعرض له الشعب الأرمنى من ظلم حيث أجبرهم الأتراك على ترك أراضيهم فأنا أجدادى من منطقه "أضنة" وهى فى الخرائط القديمه جزء من بلدى أرمينيا ولكن الأتراك أحتلوها بعد أن قتلوا شعبها و أنا مؤمنه أننا فى يوم من الأيام سنعود الى أراضينا و نأخذ حقوقنا ورغم حبى لرؤيه المنطقه التى عاش فيها أجداى "أضنة" إلا إننى أرفض تمامآ زياره تركيا التى لم أذهب اليها ولا مره واحده فى حياتى .


 وأتذكر فى طفولتى كان اجدادى يقصون علينا رحله العذاب التى أجبروا عليها حين طردهم الأتراك من أراضيهم حيث ساروا مئات الكيلومترات فى الصحراء ومن كان يتوقف كان الأتراك يطلقون الرصاص عليه او يغرقوه فى البحيره أو يصلبوه لقد اغتصبوا الفتيات الصغيرات ولم يرحموا النساء الحوامل فكانوا يشقون بطونهم ومن نجا من الأرمن من المذابح أو من الموت نتيجه العطش و الجوع و التعب وصل الى حلب و آخرون وصلوا الى طرابلس لبنان و منها الى "عنجر" حيث وصلت بواخر من بلدان كثيره فى العالم لتنقلهم حيث أنتشر الأرمن فى دول كثيره و أحب أن أشكر كل الشعوب الصديقه التى أحتضنت أجدادى الأرمن سواء مصر أو لبنان أو سوريا أو الأردن أو العراق أو أوروبا حيث نجحوا فى تلك البلدان و أصبحوا من الجاليات المحبوبة ورغم نجاحهم لم ينسوا وطنهم الأم أرمينيا.



وتضيف ماريا : أشعر بوجع القلب والألم حين أتذكر تلك الذكريات الأليمه وأتصور كيف عانى أجدادى ولكنهم كانوا عظماء مؤمنين صابرين .. أعتقد الأتراك أنهم سيقضون تمامآ على الأرمن ولن يتذكرهم أحد ولم يتصوروا أننا سنبقى أوفياء لذكرى أجدادنا و نطالب بحقوقهم على مدى مائه عام و حتى لو مر على المذبحه ألف عام سنبقى نتذكر ونطالب وسنعلم أولادنا وأولاد أولادنا ألا يسكتوا عن المطالبة بحقوق الأرمن و سنحكى لهم ما حدث لأجدادهم كيف قتلوا وذبحوا واغتصبوا وسنعلمهم أنه لا يضيع حق وراءه مطالب.


نحن نريد أراضينا التى أحتلتها تركيا أضنه و جبل أرارت هى مناطق أرمينيه وليست تركيه نريد ان تعترف كل دول العالم وليس عشرين دوله فقط بالأباده التركيه للشعب الأرمنى.. تركيا استطاعت أن تكذب على العالم ومازالت تكذب وللأسف أمريكا معهم و لكن الله معنا و لن يغفل عن حقوقنا نريد ان نستعيد حقوقنا حتى ترتاح أرواح شهدائنا المليون و النصف الذين قتلوا فى جريمه إبادة جماعية من أبشع الجرائم التى وقعت فى التاريخ الحديث وسنستمر فى الضغط حتى تعترف تركيا بجريمتها وتعتذر للشعب الأرمنى 


جدير بالذكر ان المطربه ماريا نالبنديان كانت قد أطلقت أغنيه أعدتها خصيصآ بمناسبه الذكرى المائه لمذبحه الأرمن و الأغنيه بعنوان My Mother Nathion و تنطق بالأرمنى Azks Hayoc .