washwasha.org - one tag
من نحن|خريطة الموقع|للاعلان
موقع الفن الأول في مصر
menuالرئيسية

في اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة.. كيف ناقشت الأعمال الفنية المصرية المشكلة

الإثنين 03/ديسمبر/2018 - 04:01 م
وشوشة
سارة رجب
 
تعتبر ذوي الاحتياجات الخاصة فئة متواجدة بنسبة كبيرة في مجتمعنا لا يمكن التغاضي عنها، و عندما نشير الي هذه الفئة نعني ايضا المصابين بالاعاقة الذهنية و الحركية و البصرية و السمعية. ناقشت الدراما و السينما المصرية هذه المشكلة في العديد من الاعمال سواء بفكرة رئيسية او دور فرعي بمختلف اشكالها، و بمناسبة 3 ديسبمراليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة وفقا لما حددته الامم المتحدة  عام 1992، ما بين التراجيدي و الكوميدي نقدم لكم ابرز الاعمال التي ناقشت القضية.
مسلسلات مصرية عالجت المشكلة...
خالد صالح في تاجر السعادة
عرض هذا المسلسل ذوي الاحتياجات الخاصة في صورة "بركة" المجتمع، حيث تظهر شخصية  "مصباح" بائع الخواتيم الكفيف علي انه صاحب "كرمات" رغم انه لم يكمل دراسته الازهرية الا ان الناس تلجأ اليه في حل مشاكلهم فيلتفوا حوله لينالوا بركته، المسلسل بطولة خالد صالح، من تأليف محسن زايد و عطاف بشاي، اخراج شيرين عادل و اشرف نار.
حمزة العيلي في ابن حلال
ناقش المسلسل القضية من نفس منظور "تاجر السعادة"،  حيث ظهر "مسكر" الشاب المعاق جسدياً الذي يعاني من الاضطراب الحركي الشبيه بالشلل، في دور الشخص المحبوب من اهل الحارة و يأتي في النهاية يتنبأ بموت "حبيشة"، المسلسل بطولة محمد رمضان، من تأليف حسان دهشان و اخراج ابراهيم فخر.
الطفل يوسف عزمي في كأنه امبارح
قدم المسلسل قضية التوحد لدي الاطفال و نتائج عدم اهتمام الاهل بالحالة و تأثيرها علي تصرفات الطفل في المدرسة، حيث ظهر "تميم" في دور طفل يرهب المجتمع و يميل الي الانطوائية و ما يسبب ذلك من مشاكل في حياته، المسلسل بطولة رانيا يوسف، احمد وفيق، محمد الشرنوبي، خالد انور، هدي المفتي، من تأليف نجلاء الحديني و اخراج حاتم علي.
علي الجانب الاخر، نجح عمالقة الفن في تناول هذه القضية في السينما المصرية، من أهم هذه الاعمال...
نور الشريف في الصرخة
ناقش الفيلم كيف يتم استغلال ذوي الاحتياجات الخاصة حيث جسد نور الشريف شخصية "عمر" الشاب الابكم الاصم الذي نشأ في القرية ومن ثم ينتقل إلى المدينة بعد ان قامت الشرطة بإخلاء المنزل بعد وفاة والده ويقرر ان يتجه لتعلم القراءة والكتابة وتظهر معالي زايد التي تلعب دور شخصية باحثة في علوم الصم والبكم وتستغله في دراساتها لنيل شهادة الدكتوراه، الفيلم من تأليف كرم النجار و اخراج محمد النجار.
محمود عبد العزيز في الكيت كات
يعد "الكيت كات" من اجمل الافلام السينمائية المصرية، الذي اتخذ معالجة هذه القضية من ناحية كوميدية حيث يجسد محمود عبد العزيز دور "حسني" الشيخ الكفيف الذي يتميز بالتفاؤل و البسمة علي الرغم من اعاقته و فقدان زوجته و عمله، فهو يهتم بسماع هموم ابناء الحي الذي يعيش فيه و ينطلق في الغناء ليلا لينسي واقعه، الفيلم بطولة محمود عبد العزيز، امينة رزق، شريف منير، عايدة رياض، من تأليف و اخراج داود عبد السيد، الفيلم ايضا مأخوذ عن رواية ابراهيم اصلان.
عادل امام في أمير الظلام
عرض هذا الفيلم القضية من ناحية نبذ المجتمع للمكفوفين و سوء معاملة لهم، حيث يجسد عادل امام شخصية "سعيد" الضابط السابق الكفيف الذي يذهب ليعيش في دار المكفوفين و يحاول الدفاع عن حقوقهم، فيظهر الفيلم قوة شخصيته و قدرته علي التغيير، بطولة عادل امام، شيرين سيف النصر، من تأليف تامر عبد المنعم و عبد الفتاح البلتاجي، اخراج رامي امام.
تعليقات Facebook تعليقات وشوشة


ads






ads






وشوشة على فيسبوك




ads



ads