رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

المدرس في السينما المصرية.. خصوصي وأرمل وحسناء

يترك المدرس أثرًا في حياة الطالب، فهو المسئول عن تشكيل جزء كبير من وعيه في سنوات دراسته بالمدرسة، وقد يدفع الطالب لحبه واتخاذه مثلًا أعلى لاعبًا دور البطولة في حياته. 


اختارت السينما بعض القضايا التي يواجهها المدرس لتعرضها في أفلام تقلد فيها دور البطولة، "وشوشة" يرصد قصص هؤلاء الأبطال.


فيلم "مدرس خصوصي"


يروي الفيلم قصة ممدوح الطالب الذي يعيش فى ظروف إجتماعية قاسية، بعد انفصال أبويه، وتزوج كل منهم وتركاه فى مهب الريح، يتعرف على أحمد الذى يمتلك أبوه جراجًا للسيارات، ويشترك مع ابنه فى سرقة السيارات، ويقومان ببيعها بعد تغيير ملامحها، يتم القبض على كل من الأب وابنه، مما يدفع بالطالب ممدوح إلى الخروج عن القانون ويسعى إلى إعادة أبويه إلى حياتهما الزوجية السابقة، وأمام المشاكل المتعددة يستأنف الأبوان حياتهما الزوجية، ويكتشف ممدوح أن أخته نادية تحب زميلها يسرى الذى يتقدم لخطبتها، كما يعرف أن مدرسه الخصوصى يحب أخته، وأنه يكتم مشاعره ولا يبوح بها، ويقرر المدرس أن يضحى بحبه من أجل سعادة نادية.

الفيلم بطولة نادية لطفي، عماد حمدي، حسن يوسف، ويوسف شعبان وآخرون، تأليف عدلي المولد، وأحمد ضياء الدين، ومن إخراج أحمد ضياء الدين. 


 فيلم "اغتيال مدرسة" 


يتناول العمل قصة المدرسة الأرملة (هدى) ، والتي تعاني من مشاكل مع شقيق زوجها الذي يريد الاستيلاء على ميراثها هي وأولادها ، وتصل المشاكل بينهما إلى المحاكم ، في الوقت ذاته تحاول مساعدة طالبة شابة حملت سِفَاحًا من زميل لها ، مما يوقعها في مشاكل كبيرة تقلب حياتها رأسًا على عقب. 

الفيلم بطولة نبيلة عبيد، يوسف شعبان، صلاح قابيل وشويكار وآخرون، تأليف مصطفى محرم واشرف فهمي، ومن إخراج أشرف فهمي. 


فيلم " انتحار مدرس ثانوي" 


يعيش إبراهيم وتفيدة حياة سعيدة لا يعكر صفوها سوى عدم إنجابهما، ليضطر إبراهيم تحت ضغط للزواج من جارته حسنية، وتكتشف تفيدة أمر زواجه وتفاجأ أنها حامل فيقرر طلاق حسنية، ولكنه يفاجأ بأنها الأخرى حامل، تنجب كل من تفيدة وحسنية خمسة أطفال، وتتزايد الضغوط على إبراهيم.

الفيلم بطولة حسين فهمي، هياتم، وعفاف شعيب وآخرون، تأليف جابر عبد السلام، ومن إخراج ناصر حسين.


فيلم "مدرستي الحسناء" 


يتم نقل نادية إلى إحدى المدراس الثانوية بنين للتدريس بالقاهرة، وتسكن هى وأختها عائشة فى شقة حسن مساعدها فى معمل المدرسة، وتتعرض لمشاغبات الطلبة المستهترين الذين كثيرًا ما قاموا بمعاكستها وإثارة الشغب أثناء الحصص، بل يسعى كل منهم للنيل منها، مع ذلك فهى تقاوم رغبتهم فى التهريج وتحاول تقويمهم وإصلاحهم، ويتعرف حسن على عائشة فيخطبها من أختها، ويقوم الطلبة بتسليم عائشة مجموعة من صور تضم نادية وحسن فى أوضاع مختلفة، وهى صور مزيفة من أجل الإيقاع بين الأختين، تصمد نادية ويعلم الجميع حقيقة هذا التهريح، ويتزوج حسن من عائشة، وتنجح نادية فى تقويم وإصلاح وتهذيب الطلبة.

بطولة هند رستم، حسين فهمي، وعبد المنعم إبراهيم وآخرون، تأليف رشاد حجازي، ومحمد مصطفى سامي، ومن إخراج إبراهيم عمارة.