رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

خاص بالصور.. مصمم ديكور "الحشاشين": السلم المرتبط بمشهد "الحلم" كان حقيقيا وليس جرافيك

وشوشة
وشوشة
يشارك مسلسل الحشاشين، في الماراثون الدرامي لرمضان 2024، وهو بطولة كريم عبدالعزيز، فتحي عبدالوهاب، أحمد عيد، ميرنا نورالدين وعدد من النجوم وتدور أحداث المسلسل في إطار تاريخي في القرن الحادي عشر حول زعيم الحشاشين وقيادته والمسلسل من إخراج بيتر ميمي، وكان للديكور دور بارز في العمل ولفت أنظار المشاهدين لبراعته وإتقانه وكان المسؤول عن ديكور المسلسل هو مهندس الديكور "أحمد فايز" والذي كشف ل "وشوشة" التفاصيل.

وقال "فايز": أن مدينة اصفهان 90% من الديكورات تم بناءها في مدينة الانتاج الاعلامي على حوالي 12 ألف متر وارتفاعات تصل إلى 16 متر، أما عن القلعة فتم بناءها على حوالي 9000 متر وارتفاعات تصل إلى 15- 16 متر، والقلعة تم بناءها أيضًا وليست جرافيك إطلاقًا، ولكن هناك جرافيك في الأشياء التي حولها من جبال وسماء.

وأكد أن الأسلحة بأكلمها تم تصنيعها بكميات كبيرة جدًا في عدد من المناطق مثل: مصر القديمة والحسين وورش في فيصل وهناك ورش كثيرة لصناع قدام من الحسين متخصصين في صناعة النحاس والأرابيسك والذهب لكي يصممون الأسلحة الأصلية ويخرجون منها التروكاج الخاصة بالمسلسل كامل.

وتابع، أن المراجع المتوفرة كانت ضعيفة لذلك قاموا بعمل أبحاث كثيرة جدًا ووارد أن يكون هناك خطأ لأن الأشياء التاريخية لا يوجد لها مراجع كثيرة وكانوا على قدر الإمكان يجمعون مراجع حسب كل مرحلة لأن معظم الكتب المتعلقة بهذه المناطق كانت معارك وحروب ولم يكن لها أساس والكتب التي ظهرت اتحرقت أيام بغداد.

وقال: هذا ليس فقط ديكورات المسلسل فهناك ديكورات القصور كانت موجودة داخل بلوتوهات بارتفاعات ضخمة ولم يتبقى منها فقط سوى السقالات لعمل جرافيك والجدران تم بناءها، والخلفيات الخاصة بالشبابيك سقط عليها مناظر طبيعية بالجرافيك، وحتى الحلم الخاص بالحلقة الرابعة تم بناء السلم بعرشه، والجرافيك كان للسماء والسحاب والدخان، "السلم نفس العظم اللي هيمشي عليه الناس ويتحرك وذلك يكون Real حقيقي وقام ببناءه وما حوله كان جرافيك".

وأضاف: أن هناك مشاهد في الداخلي بسيطة كانت في منطقة المعز والسحيمي ومنطقة مصر الفاطمية غير ذلك هناك ديكورات كثيرة سوف تظهر في المسلسل تم بناءها بأكملها وهناك كمباك ومعارك ومساحات خيم كبيرة.

وقال  "أحمد فايز" ، إن الصعوبات التي واجهته هي وقف التصوير لفترة والعودة مرة أخرى، وتغيير العملة سبب ظروف صعبة، بجانب المباني الضخمة جدًا كانت تحتاج سقالات والعمالة كانت معرضة للخطر كل يوم، والبحث عن مراجع تاريخية كان صعب، والحرص على الوصول إلى نسبة كبيرة من الأشياء الصحيحة ووارد أن يكون هناك خطأ، ولا يوجد خامات محددة كانت خامات متعارف عليها مثل: الجبس وخشب وفوم ونقاشة وطريقة التصميم هي التي تختلف من شخص لأخر، كما أن العمل استغرق 6 أشهر، وهناك 600 عامل شارك في الديكور.
إليكم الصور…