رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

"أستاذ أوبئة": كورونا لا يصيب الجهاز التنفسي فقط بل يصيب أكثر من جزء فى الجسم‎

قال إسلام عنان، أستاذ علم إقتصاديات الصحة وعلم إنتشار الأوبئة، أن أى متعاف من الإنفلوانز العادية يستمر معه السعال إلا أنه لا يوجد لديه أى عدوى فى الجسم وان متلازمة الإرهاق المزمن لمتعافي فيروس كورونا شئ عادى جدا بالنسبة لأى مرض فيروسي.

وأضاف من خلال قناة "dmc"، اليوم الثلاثاء، أن تلك المتلازمة لا تحدث مع كل عدوى فيروسية إلا فى حالة أن تكون العدوى قوية على الجسم وأن ضرر فيروس كورونا من الممكن أن يستمر حتى أربعة أشهر، مثل الإرهاق والأرق والصداع وفقدان حاسة الشم والتذوق.

وأشار إلى أن فيروس كورونا لا يصيب فقط الجهاز التنفسي بل يصيب أكثر من جزء فى الجسم واى أنه من الممكن أن يؤثر على الجهاز الهضمى والقلب والكلى والجهاز العصبي وأن هناك حالات قليلة جدا يحدث لها ضرر فى تلك الأجهزة ولا يرجع مرى أخرى مثل ضرر الرئه والتى من الممكن ن تصيبه بقصر فى التنفس مدى الحياة.

وتابع أن منظمة الصحة العالمية ذكرت أنه من الممكن بعد فترة قصيرة مضادات الأجسام التى تم عملها أو اللقاحات بشأن الفيروس أن تختفى وان الصين لها حتى الأن ثلاث لقاحات فى التجارب السريرية وواحد منهم آمن ولكنه غير فعال لفترات طويلة، وأنه فى أسو الظروف بشأن اللقاحات سيكون فقط كتطعيم موسمى مثل الإنفلوانز.