رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

بعد رحيله.. لمحات من حياة حسن حسني

رحل عن عالمنا واحداً من أهم نجوم الوسط الفني، وهو الفنان الكبير حسن حسني، عن عمر ناهز 89 عاما، بمستشفى دار الفؤاد، بعد تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة أدت إلى دخوله المستشفى، وظل على إثرها بالعناية المركزة، وفارق الحياة من بعدها، ويستعرض "وشوشة" في هذا التقرير لمحات من حياة الفنان الراحل حسن حسني:

نشأته
ولد حسن حسني في 19 يونيو عام 1931 في حي القلعة في القاهرة، مصر والده كان يعمل مقاولاً للمباني ووالدته توفيت وهو في السادسة من عمره وانتقل وعائلته إلى حي الحلمية الجديدة ودرس في مدرسة الرضوانية وحصل على الشهادة التوجيهية في عام 1956.

بدايته الفنية 
اشتهر الفنان المصري حسن حسني بأدواره الكوميدية على الرغم من أن حياته مليئة بالمواقف الحزينة منذ طفولته، وهو التناقض الذي لم يظهر فقط في أعماله التي تجاوز عددها 440 فيلما ومسلسلا ومسرحية.
بدأ حياته المهنية منذ ستينات القرن الماضي بعد أن لفت أنظار أساتذته ولِجان التقييم الخاصة بمسابقات التمثيل في المدرسة بعد مشاركته في بعض المسرحيات، تأكّد حينها حسن حسني أنّ التمثيل هو مهنته المستقبلية وأصبح عضواً في فرقة “المسرح العسكري” وقدم بعض العروض التي حققت صدىً طيباً على مسرح المتحدين للضباط وعائلاتهم.
كما قدم مع المخرج سمير العصفوري مسرحية "كلام فارغ" والتي حققت رقماً قياسياً في تلك الفترة واستمرّ عرضها 6 شهور على المسارح وبعد نجاحه الكبير في هذه المسرحية انتقل إلى المسرح القومي وبعدها إلى المسرح الحديث.

بداية شهرته
رغم نجاح حسن حسني في المسرح إلا أن الجمهور لم يعرفه إلا من خلال دوره في مسلسل "أبنائي الأعزاء شكراً" مع عبدالمنعم مدبولي.
وعن تلك الفترة يقول حسني "على الرغم من عشقي للمسرح إلا أنه لم يكن سبب شهرتي، فالناس لم تعرف بوجود ممثل اسمه حسن حسني إلا بعد مشاركتي في مسلسل "أبنائي الأعزاء شكرا"، وقتها دخلت بيوت المصريين وحققت الشهرة التي كنت أحلم بها.

ألقابه
وبعد انتشاره الواسع في هذا الوقت، أطلق عليه أصدقاؤه لقب "الممثل الطائر" نظرا لكثرة تنقله بين استديوهات عجمان ودبي لأجل تصوير العديد من الأعمال الفنية.
كما لقبه الكاتب موسى صبرى بـ"القشاش"، لكثرة الأعمال التى يقدمها وقدرته على تأدية أى دور يستند إليه، ولقبه خيرى بشارة بـ"المنشار"، إشارة للكم الكبير من الأعمال التى يقدمها.

أبرز أعماله
وبخلاف أعمال حسن حسني المسرحية والتلفزيونية فإن مشواره السينمائي مليء بأفلام مهمة منها "الكرنك" مع المخرج علي بدرخان عام 1975، و"سواق الأتوبيس" مع المخرج عاطف الطيب في عام 1982، وأعقبه عدة أفلام مع المخرج نفسه منها "البريء" و"البدروم" و"الهروب"، إضافة إلى فيلم "زوجة رجل مهم" للمخرج محمد خان.
أحب المصريون حسن حسني في دور المحامي اليهودي "يوسف الأزرع" في مسلسل رأفت الهجان، وهو الدور الذي مثل علامة فارقة في تاريخه.
ومن أهم أعماله أيضاً فيلم "الكرنك" و"أميرة حبي أنا" و"حب وكبرياء" و"بخيت و عديلة" و"عفاريت الأسفلت" و"جواز بقرار جمهوري" و"أفريكانو"، و"قلب جريء" و"عبود على الحدود" و"اللمبي" و"عسكر في المعسكر" و"ليلة سقوط بغداد" و"جعلتني مجرما" و"الديكتاتور".
ومسلسلات "رأفت الهجان" و"أرابيسك" و"أم كلثوم" و"أميرة في عابدين" و"أبوالعلا 90" و"زينب والعرش" و"أبنائي الأعزاء شكرا" و"غوايش".
ومسرحيات "أولاد ريا وسكينة" و"حزمني يا" وجوز ولوز" و"عفروتو".

أهم الجوائز
كانت لجنة تحكيم مهرجان السينما الروائي في القاهرة برئاسة لطفي الخولي تعلن عن فوزهِ بجائزة أحسن ممثل، متفوقاً على فاروق الفيشاوي ومحمود حميدة الذين نافساه على الجائزة في ذلك العام. وقتها كان المعتاد منح الجوائز لنجوم الفن ممن يحملون لقب "فتى الشاشة" أو "الجان".
وفي نفس العام أيضا فاز حسن حسني بجائزة أحسن ممثل في مهرجان الإسكندرية السينمائي عن فيلم فارس المدينة، ليتنبه الجمهور والنقاد لموهبة حسن حسني، الذي أعلن أن دخوله السينما كان "على كبر" كما يقول المصريون.
ونال أيضاً عن دوره في فيلم "سارق الفرح" مع المخرج رضوان الكاشف، 5 جوائز.