رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

حوار/ مؤلف "خيانة عهد": تأثرت بموت "هشام" أكثر من الجمهور.. والعمل مع يسرا مُمتع

استطاع المؤلف أحمد عادل أن يحقق نجاحاً باهراً من خلال مسلسل "خيانة عهد" للنجمة الكبيرة  يسرا، فبالرغم من أنها أولى تجاربه التأليفية، إلا أنه نسج خطوطًا للسيناريو جذبت المشاهدين إليها من الحلقة الأولى من المسلسل، وبالطبع بجانب السيناريو والقصة الجيدة فهو عمل يضم نخبة من النجوم وأولهم الفنانة يسرا التي لها تاريخ كبير لا يكفي ذكره هنا، وحرص "وشوشة" على إجراء حوار مع المؤلف أحمد عادل للوقوف على كواليس تأليف مسلسل خيانة عهد والمزيد من التفاصيل تجدونها في الحوار التالي:

في البداية.. حدثنا عن ردود الأفعال التي استقبلتها حول المسلسل؟
الحمد لله ردود الافعال عظيمة وأنا سعدت بها كثيراً، ومنذ بداية المسلسل وأنا متوقع انه سيحصل على الترند أكثر من مرة، وسيكون ترينداً في حلقاته الأخيرة.

ماذا عن الكواليس مع الفنانة يسرا؟
انا اعمل مع شركه العدل جروب منذ ١٢ عاماً، لذلك الفنانه الكبيره يسرا صديقتي منذ زمن، وكواليس هذا المسلسل من احسن الكواليس التي مرت في حياتي لأنني أعمل مع يسرا.

هل  تتدخل الفنانة يسرا في تعديل السيناريو؟
يسرا تثق بي كثيرا وانا في الطبع استعنت بخبراتها الكبيرة، فكان هناك بعض التعديلات، ولكن في النهاية كانت الكواليس رائعة بيننا وعلى قدر من التفاهم كبير.

هل اثر فيروس كورونا علي مشاهد المسلسل؟
نعم اثر كثيراً، فكانت هناك بعض المشاهد الخارجية اضطررنا لتحويلها داخليه، والكورونا اثرت على الفكره الدرامية بنسبه 25٪، وكان هناك مشاهد تم حذفها مثل انه كان هناك سفريه للعائلة خارج مصر وسيكون هناك حدث كبير، ولكننا اضطررنا للسفر الداخلي.

حدثنا عن كواليس تأليفك للمسلسل، وهل كان مكتوباً ليسرا بالتحديد؟
هي أول تجربة تأليف لي، وليس كما ذُكر في أحد المواقع أنني اسمي أحمد عادل سلطان ومؤلف سوق الجمعة، فهذا الكلام عارٍ من الصحة، أم عن فكرة المسلسل فهي كانت جاهزة في ذهني منذ سنتين، ولكني بدأت فيه كتابتها فعليا في شهر ١٠ الماضي، وكانت هناك مشاهد مكتوبه بالفعل لكنني قررت ان اغيرها بسبب الكورونا، فكنت حريص طوال الوقت انا اكتب مشاهد تقتصر على عدد قليل، وبالطبع قيدني ذلك كثيراً، والمسلسل كان مكتوباً ليسرا بالفعل.

ماذا عن مشهد "موت هشام" الذي قلب السوشيال ميديا؟
هذه الحلقة تحديداً استغرقت مني وقتاً كبيراً، فأنا كتبتها فيما يقرب من 10 ايام أو أسبوعين، و مشهد المشرحة كان صعب عليّ أكثر من الجمهور كنت اتمنى أن عهد تفتح ثلاجه الموتى وتجد أنه ليس هشام نجلها، فانا احببت هذه الشخصية كثيرا تعلقت بها، كما أن الألم النفسي كان رهيباً.

ولماذا لم تفعل ذلك وجعلته يموت؟
أنا لا أحب التلاعب بمشاعر المشاهد، ولا أحب أن ابني حدثاً على الهواء، لأن هذا استسهال وأنا أكره ذلك، وطريقتي في الكتابة ٥٠٪ دراما والـ٥٠٪ تجارية، فلا يصح أن استغل مشهد للترويج والتجارة ثم يجده المشاهد أنه حلم أو أُكذبه له فيما بعد.

بعض المشاهدين لديهم أمل أن "هشام" سيظهر فيما بعد، فهل ذلك صحيحاً؟
المشاهد استقبل هذا الأمر بعدم التصديق لأنه صبعاً علل النفس الانسانية تقبل وفاة أقرب شخص لها، وهشام لن يظهر لان هذا الحدث وهو أساس التغيير في المسلسل، ومن بعده تتحول الاحداث راسا على عقب، ففي الجزء الاول من المسلسل الجمهور يعرف الخيانة التي تتعرض لها يسرا وهي لا تعرف،  والجزء الثاني يسرا والجمهور يعرفون كل شيء، ومن حولها لا يعرف أي شيء.

في رأيك، هل "فرح" التي تجسدها حلا شيحة مريضة نفسياً؟
هي غير متزنة نفسياً، ولها دوافعها التي فعلت كل هذا على أساسها، لكنها بالطبع دوافع واهية ولا أبرر لها ما فعلته، مع العلم أن فرح لم تقتل نجل أختها عن عمد بل كان في موقف.

هل ترى أن حلا شيحة جسدت الدور مثلما كان مكتوب، وهل الترشيح الأول كان لها؟
إلى حد كبير جسدته بالطريقة المكتوبة، والترشيح كان لها من البداية، وكان هناك رهان عليها هي وخالد سرحان وبيومي فؤاد لأن هذه الادوار جديدة عليهم.

ما رأيك في حملة الانتقادات التي تعرضت لها حلا شيحه بسبب هذا الدور؟
لا يوجد فنان يرضي جميع أذواق الجمهور، ويجب أن نتفق أن تمثيلها بعد موت هشام أصبحت أفضل كثيراً، وأنا أرى أن حلا تناولت الشر من زاوية مختلفة، فقد جسدت الشر الهادئ وهي لها منهجها في عدم "الأفورة" الزائدة، كما ان حلا أضافت للدور كثيراً، لأنها الفنانة الأكثر براءة في مصر.

هل قصدت رسالة معينة من ربط الأحداث بقراءة الفنجان؟
نعم فهذا هو الهدف الأساسي من القصة، فأنا قصدت أن أقول أن الفنجان كاذب وضيع حياة صاحبته تماماً.

في النهاية ما رأيك في المنافسة هذا العام؟
أعتبر هذا الموسم من أقوى المواسم في السنوات الأخيرة، فهناك فنانين شاركوا هذا الموسم بعد غياب، كما أن القصص أغلبها يحترم عقل الجمهور.