رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

أحمد الإبياري: "السوشيال ميديا" أنقذت السينما والمسرح

قال المؤلف والمنتج أحمد الإبياري، إن المسرح الخاص لا يلام على غلو أسعاره، فكل شيء غالي سواء كانت إيجارات أو مواد خام أو كهرباء أو ضرائب أو أجور ممثلين وغيره، ومهما حاول المنتجون تحصيل الإيرادات فمن الممكن جدا أن لا يستطيعوا تغطية التكاليف وهذا ليس طمعا بل الانتاج المسرحي مكلف جدا.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"وشوشة"، أنه من الجيد جدا أن تنشط ذاكرة الناس ووعيهم للمسرحيات، فالعروض تعيد ثقة الناس فيه و تقلل من فرصة العروض الهزيلة التي تواجدت في وقت ما، فنحن كنا في عصر ماضي كان كل شارع به مسرح أو تياترو، أما الآن فكل شارع به كشك سجائر، وأي عرض جيد سواء كان عام أو خاص فلابد أن ينجح ويحصد الإقبال الجماهيري، ولا مجال في هذا الوقت للتذاكي، فلا مكان لأي سلعة رخيصة ولا أي سلعة متعالية على الناس فالمسرح ثقافة ومتعة وترفية معا.

ونوه بأننا نعاني من مشكلة عدم إقبال القنوات على شراء المسرحيات فوضعوا لها مواسم صغيرة جدا محصورة في الأعياد، وهذا عيب خطير جدا ويجب أن يكون للدولة دور في ذلك حتى توجه المحطات والقنوات لعرض المسرحيات يوم من كل أسبوع كما كان يحدث سابقا وذلك من منطلق الدور الرئيسي لها وهو نشر الوعي، وهذه المشكلة متواجده منذ عام 2011 وسيطرة التوك شو على كل القنوات.

وأكد أن السوشيال ميديا تعتبر سلاح ذو حدين، فعلى الرغم من أنها مكان لترويج الإشاعات إلا إنها أنقذت السينما والمسرح من حيتان الإعلانات التى تفرض على المسرح والسينما أن تدفع ما تدفعه المشاريع التجارية، فكيف يمكن مساواة من يربح الملايين بمن يربح مئات الآلاف، على عكس ما كان يحدث في الماضي فكان لدينا خصم 60٪ على أعمال المسرح والسينما باعتبار أننا قيم ثقافية، فإذا لم تتدخل الدولة فسينتشر المرض أكثر وكل هذه تعتبر معوقات وعمليات معطلة لإزدهار المسرح.

جدير بالذكر أن أحمد الإبياري يقوم بالإنتاج والتأليف منذ عام 1975، وقدمت شركته ما يزيد على 90 مسرحية، ويعتبر بعضها علامات فى تاريخ المسرح، ولكنه توقف بسبب المشكلات الكثيرة التي يعاني منها المسرح في الوقت الحالي.