رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

بالفيديو والصور.. أكاديميات أندية أوروبا بمصر.. بين حلم الاحتراف والوهم والسبوبة

انتشرت في الآونة الأخيرة، بشكل كبير، العديد من أكاديميات كرة القدم لأندية أوروبية في مصر، والتي تهدف لخلق جيل من الناشئين ومنحهم الفرصة في الاحتراف الخارجي. 

أكاديمية باريس سان جيرمان الفرنسي في مصر، والتي كانت آخر أكاديميات أندية أوروبا، وتم الإعلان عن إنشائها، خلال الأيام الماضية، ويشرف عليها هاني رمزي، نجم منتخب مصر، وفريقي فيردر بريمن وكايزر سلاوترن الألمانيين السابق، حيث حضر البرتغالي بيدرو باوليتا، لاعب باريس سان جيرمان السابق، افتتاح أكاديمية النادي الفرنسى فى مصر بالتعاون مع شركة زد بلينج للتسويق والخدمات الرياضية، التي يترأسها علي عصام عبد المنعم، مدير التسويق السابق بالنادي الأهلي.

لم تكن أكاديمية سان جيرمان الفرنسي الأولي، التي يتم الإعلان عنها في مصر، بل سبقها العديد من الأكاديميات منها برشلونة وليفربول وأتليتكو مدريد وآرسنال وريال مدريد وسانتوس البرازيلي، ولديها العديد من الاشتراكات، ولكن ما الهدف منها، وهل تبيع الوهم للناشئين من أجل الاشتراك بها أم لا. 

لم نر أي مسئول من أكاديميات أندية أوروبا بمصر يأخذ في اعتباره أن مصر بها العديد من المواهب الكبيرة، التي ممكن أن تفرز خامة لاعب جيد يستطيع اللعب في أكبر أندية أوروبا، وهو ما لم تعلن عنه أي أكاديمية يتواجد بها الناشئين أو سمعنا علي أن أكاديمية قامت ببيع لاعب لناد كبير.

 "وشوشة" يرصد في التقرير التالي أبرز الأكاديميات المتواجدة بمصر وأسعارها. 

أكاديمية ليفربول

تقام تدريبات أكاديمية ليفربول في فروع الرحاب ومدينتي والإسكندرية للأعمار السنية من مواليد 2010 حتى مواليد 98 باشتراك سنوي نحو 6 آلاف و500 جنيه، أو 4100 جنيه لمدة 5 شهور، أو 3000 جنيه لمدة ثلاثة شهور.

أكاديمية برشلونة 

 يوجد فرعان لأكاديمية برشلونة بمدينة 6 أكتوبر والتجمع الخامس وهي تابعة لنادي برشلونة الإسباني وتقام التدريبات 3 أيام في الأسبوع ولا يزيد الفريق عن 12 لاعبا وتخضع لوحدات تدريبية منظمة بالإضافة لرعاية طبية متخصصة وتشارك الفرق في بطولة برشلونة السنوية وتبلغ قيمة الاشتراك من 700 إلى 800 جنيه شهريًا ويتم تحديد الاشتراك طبقًا للمهارات التي يمتلكها اللاعب. 

 أكاديمية أتليتكو مدريد 

يوجد لأكاديمية أتليتكو مدريد 13 فرعا منها المعادي والزهور والتجمع و6 أكتوبر والجونة والإسكندرية، وتقبل الأعمار السنية من مواليد 2012 حتى 1998 وتبلغ قيمة الاشتراك من 350 حتى 750 جنيها حيث يتم مراعاة خدمة أعضاء الأندية في الزهور والمعادي. 

أكاديمية أرسنال بوادي دجلة 

تقبل الأكاديمية أبناء أعضاء نادي وادي دجلة فقط في فروع النادي بالمعادي وشيراتون والتجمع و6 أكتوبر من مواليد 2012 حتى 2002 باشتراك شهري 450 جنيها.

أكاديمية سانتوس

تقبل أكاديمية سانتوس الأعمار السنية من من 4 سنوات حتى 15 سنة بنادي المعادي، باشتراك شهري 200 جنيه. 

أكاديمية ريـال مدريد

 للأكاديمية أربعة فروع بالجزيرة سبورت وملاعب جوجرين بمدينة 6 أكتوبر وملعب ريـال مدريد بالتجمع الخامس بجوار بتروسبورت ونادي بلاتنيوم، وتقبل أعمار سنية من سن أربع سنوات حتى 16 سنة باشتراك، 500 جنيه شهريًا بفرع الجزيرة ويشترط أبناء الأعضاء، و1000 جنيه شهريًا في الفروع الأخرى. 

من جانبه أكد كرم البنا، مدير الفني لأكاديمية برشلونة في مصر، أن انتشار أكاديميات الفرق الأوروبية بمصر، عملية نصب كبيرة، خاصة أن الأندية الكبيرة في أوربا لا تحتاج إلى دعاية من أجل إنشاء أكاديمية لها في بلد أخرى، ولا يوجد تخصص لهم في مجال الناشئين، وأعتقد أنها مجرد "سبوبة" يقوم بها البعض باستغلال أسماء الفرق الأوربية لجذب الشباب الصغار إليهم.