رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

أسرار لا تنسى في حياة الفنانين بـ"رمضان"

يرتبط مشاهير الفن بذكريات روحانية مع شهر رمضان الكريم، حيث مرت بهم مواقف مؤثرة فى شهر الصيام تركت لديهم بصمات مؤثرة، ويستعرض "وشوشة"، أشهر هذه المواقف فى السطور التالية:

فاتن حمامة

يُعد رمضان من الشهور الروحانية لسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، حيث حرصت على قضائه بعيدًا عن أعين الكاميرا، وكانت ترفض تصوير أي من أعمالها خلال تلك الفترة، ولكن الضرورة قضت أحيانًا بقبول بعض تلك الأعمال. 

الإرهاق الذي كانت تتعرض له فاتن خلال الصيام، كان لا يحتمل معه متاعب إضافية في التصوير، لذلك عندما اضطرتها ظروف الإنتاج والعرض إلى التصوير في نهار رمضان كانت تُفطر وتتبع نصيحة والدها بإطعام 60 مسكينًا لتُكفر عن إفطارها، ولكن شيء غريب كان يحدث.

أفلام فاتن حمامة والتي صورتها في رمضان، وهي مُفطرة، باءت جميعها بـ«الفشل»، كما أكدت مجلة «الكواكب» في عدد شهر مارس من العام 1960، لذلك كانت تحرص كل الحرص على رفض جميع الأعمال خلال ذلك الشهر وأن تتفرغ فيه للصيام والعبادة. 


فريد شوقي  وهدى سلطان

بينما كشفت الفنانة الراحلة هدى سلطان عن اللقاء الأول بينها وبين زوجها الفنان الراحل فريد شوقى قائلةً:«كنت في صراع عنيف مع أسرتي وخاصة حينما تزعمه شقيقي فوزي، الذي حارب اشتغالي بالفن ورآه خروجًا عن التقاليد، ولكنني صممت على ذلك ولتفعل القوة ما تشاء، ورآني أحد المنتجين وعرض عليّ احتكار جهودي الفنية لمدة ثلاث سنوات لحساب شركته، وذهبت لأستوديو الشركة، ودعاني المنتج لزيارة البلاتوه وقدمني إلى أبطال الفيلم، وكان من بينهم فريد شوقي قائلًا: «الست هدى سلطان.. وجه جديد» فانحنى فريد في رشاقة مبتسماً وقال: «أهلاً وسهلاً.. تشرفنا يافندم». 

وتابعت:«وجلست أتفرج على التصوير، وكنا في شهر رمضان وكنت متعبة من الجوع، ولاحظت أن فريد يختلس النظر إليّ بين الحين والآخر، حتى انتهز فرصة إعداد الأضواء واقترب مني قائلًا: «تشربي حاجة ساقعة؟» فقلت: «لا.. أنا صايمة»، وبدت عليه مظاهر الدهشة وهو يقول: «صايمة؟!»، فقاطعته قائلةً: «وبصلي كمان.. غريبة!!»، فقال: «أبداً.. أبداً»، وغادرت الأستوديو بعد ذلك والشيء الوحيد الذي كان يطوف بذهني هو نظراته وابتساماته. 

وأكملت قائلة:«وجدت نفسي فجأة أهتم بكل ما يقال عن فريد شوقي بأحاديث زملائه عنه، وبما تنشره الصحف والمجلات، وبأفلامه التي لم يفتني منها فيلم، حتى أرادت الأقدار أن يشترك بأول فيلم أحصل فيه على البطولة المطلقة وهو «حكم القوي» عام 1951 مع محسن سرحان، وكان فرصة ليتقرب كل منا للآخر ونتبادل الحديث عن آلامنا وهمومنا، إلى أن التقت عواطفنا عند نقطة واحدة ولما عرض عليّ الزواج كانت الإجابة أسرع من السؤال، وتزوجنا في اليوم الأخير من تصوير الفيلم».

وخلال زواج استمر 15 عامًا وأثمر عن ابنتين هما ناهد ومها، قدما خلالها أكثر من 20 عملًا، كثنائي مميز في «رصيف نمرة 5»، «جعلوني مجرماً»، «الأسطى حسن»، «بورسعيد» وغيرهم إلى أن انفصلا في الستينيات، لتتزوج بعده من المخرج المسرحي حسن عبدالسلام. 


سامية جمال

فيما كانت الفنانة الراحلة سامية جمال تحرص أن أول صوت تسمعه قبل فجر اليوم الأول في شهر رمضان هو صوت المقرئ، الذي يرتل الذكر الحكيم ولكن في الأيام الأولى في شهر رمضان أصيبت سامية بانفجار الزائدة، ونقلت لتجري عملية جراحية في الأيام الأولي من الشهر نفسه.

وتحكى "سامية" موقفًا لها فى شهر رمضان فتقول:"شربت وأكملت صيامي أول مرة صمت في حياتي كدت أموت من العطش فذهبت إلي أمي وسألتها هل الماء يفطر فاجأت بالنفي فشربت وأكملت صيامي وكان من الطبيعي أن أشرب كيفما أشاء وفي اليوم الثاني قالت لي أمي أن الصوم امتناع عن الطعام والشراب وفي اليوم الثالث استطعت الصوم حتي أذان المغرب وكافئتني والدتي عن هذا اليوم بفانوس هدية ومنذ هذا الوقت كلما جاء رمضان أتذكر هذا الموقف وقد عقدت مع والدتي اتفاقاً وهو أن أصوم في شهر رمضان أيام الأجازة وكنت اتخذ من الصيام ذريعة لأصوم في رمضان ولأغيب من المدرسة".