رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

بالفيديو.. في ذكرى ميلادها.. 3 مشاهد لا تنسى لـ"زينات صدقى" أشهر عانس بالسينما المصرية

"يعنى أنا اللي هفضل كده من غير جواز؟! ده حتى مش كويس على عقلي الباطن".. إذا سمعت هذه الجملة بالتأكيد ستتذكر على الفور الفنانة الراحلة زينات صدقى، صاحبة لقب أشهر "عانس" في السينما المصرية، التي تقدمت بأشهر إعلان زواج في مصر حتى صار دليلًا تمشي عليه الفتيات الراغبات في الزواج.

يحل اليوم الأربعاء، ذكرى ميلاد الراحلة زينات صدقى، حيث ولدت في 4 مايو 1913، بحي الجمرك بالإسكندرية، واسمها الحقيقي زينب محمد مسعد.

بدأت الفنانة الراحلة زينات صدقي، حياتها الفنية بالعمل كمونولوجست وراقصة في الأفراح الشعبية في الإسكندرية، لكن أسرتها اعترضت على ذلك وأصروا على تركها العمل الفني، فاضطرت إلى الهرب منهم وسافرت إلى الشام، وبالتحديد إلى لبنان.

رافقتها في رحلة هروبها إلى الشام صديقة لها كانت تدعى خيرية صدقي، ومن هنا جاء لقبها فاختارت أن يكون اسمها زينب صدقي، قامت بالغناء في الشام، وقابلت هناك أحد الأشخاص الشوام الذي أعجب بغنائها، فألف لها أغنية بعنوان "أنا زينات المصرية خفة ودلع، أرتيست لكن فنية، أغني وأتسلطن يا عينيا، تعالى شوف المصرية"، ونجحت هناك نجاحًا كبيرًا وأصبح اسمها يتردد بين الأوساط الفنية اللبنانية.

تزوجت الفنانة زينات صدقي، للمرة الأولى وهى لا تزال في 15 من عمرها تنفيذاً لأمر والدها، ولكن لم يستمر ذلك الزواج أكثر من 11 شهراً وانتهى بالانفصال لتتزوج للمرة الثانية من الملحن إبراهيم فوزي، كما تزوجت بعد ذلك من أحد رجال ثورة يوليو وكان زواجهما سريًا إلا انه لم يستمر طويلاً.

اشتهرت زينات صدقي، في المسرح بدور الخادمة سليطة اللسان، ثم نقلت هذه الشخصية إلى السينما، وكان أول أعمالها السينمائية فيلم "وراء الستار" عام 1937م، والذي قدمت بعده عدداً هائلاً من الأفلام، حيث كانت تتمتع بخفة ظل غير عادية وقبول طاغي اكسبها لوناً خاصاً، فأصبحت أشهر عانس في تاريخ السينما المصرية واشتهرت بعبارتها المأثورة "كتاكيتو بنى".

في نهاية الستينات بدأت في الاختفاء التدريجي ولم تظهر سوي في أعمال قليلة أشهرها فيلم "معبودة الجماهير" عام 1967م، بينما كان آخر أعمالها فيلم "بنت اسمها محمود" عام 1976م، وعقب فترة انقطاع تصل إلى 16عاماً قضتها "زينات"، في بيتها بدون عمل، توفيت يوم 2 مارس 1978م بعد أسبوع واحد من إصابتها بماء على الرئة.


وبلغ الرصيد الفني للفنانة زينات صدقي، حوالي 150 فيلماً، ومن أبرز أعمالها السينمائية: "بنت اسمها محمود، معبودة الجماهير، حلاق السيدات، العتبة الخضراء، شارع الحب، إسماعيل يس في مستشفى المجانين، إسماعيل يس في الأسطول، أنت حبيبي، مدرسة البنات، أيامنا الحلوة، عفريتة إسماعيل يس، غزل البنات، الآنسة حنفي، وابن حميدو".

وفى ذكرى ميلادها نقدم أشهر 3 مشاهد للراحلة زينات صدقى...