رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

أمينة خيرت: هذا ما تعلمته من عمى "عمر"

أعربت الفنانة الشابة أمينة خيرت، ابنة شقيق الموسيقار الكبير عمر خيرت، عن سعادتها بعد ختام عرض فرقة أوبرا القاهرة على مسرح الجمهورية بمناسبة عيد الحب، لافتة إلى أنها تربت على عشق الفن الأوبرالي من جدها أبو بكر خيرت، مؤسس الكونسرفتوار المصري، بالإضافة إلى والدها وعمها الموسيقار الكبير عمر خيرت.

وأضافت "أمينة" في تصريح خاص لـ"وشوشة" إن فرقة أوبرا القاهرة تقدم عروضا أوبرالية وموسيقى لايت وميوزيكالز، وأنهم اعتمدوا خلال حفلهم على مسرح الجمهورية على تقديم أغنيات عن الحب، معتمدين على موسيقى البيانو فقط، والتي ترتبط بالنوتة الموسيقية، مما يتيح لهم الحرية في اختيار أغنياتهم وتقديمها للبيانيست.

وتابعت "أمينة" أنها تعتمد على الغناء باللغة العربية الفصحى، لافتة إلى أنها قامت بتأليف أغنية عام 2009 تحمل اسم "أين أنا من العشق" وتم عرضها في فيلم "الطريق الدائري" للفنان نضال الشافعي، وأنها كانت تقدم "آهات" في عدد مشاهد من المسلسلات والأفلام.

وأشارت إلى أن الفن الأوبرالي مكبوت بعض الشئ من المشاهد أو المستمع، لكنه فن شامل، فهو أشمل أنواع الفنون، ويهتم بأدق التفاصيل، من ملابس وديكور، وإضاءة، بالإضافة إلى قسم الترجمة المتخصص في تفسير كلمات بعض الأغاني التي قد تكون غير مفهومة.

وأوضحت "امينة" أن الاوبر تشهد إقبال متزايد عليها خلال الفترة الحالية، وأن هناك مجموعة من الطلبة بالمعهد الإيطالي كانوا يتوافدون على البروفات والعروض الأوبرالية.

وأشارت إلى أنها تعشق الأوبرا لأنها تمنحها لياقة فنية، بالإضافة إلى أنها نشأت في عائلة أوبرالية بطبعها، فجدها أبو بكر خيرت أعاد توزيع عدد من المقطوعات الموسيقية، وكان له بصمة مميزة في الموسيقى السيمفونية التي يعتبر هو من روادها، بالإضافة إلى عمها الموسيقار الكبير عمر خيرت، الذي مزج بين الموسيقى الكلاسيكية والمصرية.

وأكدت أنها لا تمانع في التنوع بين الألوان الغنائية المختلفة بشرط أن تكون على أساس صحيح، وأنها تسعى خلال تلك الفترة للتواجد باستمرار في دار الأوبرا المصرية بشكل اساسي، لأنها هي الأصل، مشيرة إلى أن عمها الموسيقار عمر خيرت طلبها للغناء معه في حفلات سابقة له، لكنها كانت تستشعر الحرج من الغناء معه، لافتة إلى أنها من الممكن أن تتعاون معه في الفترة القادمة.

وأضافت: الفن ليس له كبير، فهي تعتمد على مجهودها في المرتبة الأولى، مشيرة إلى أنها تعلمت الانضباط في الفن، وأن تتناسى أي ضغوضات، وتركز فقط على عملها، لافتة إلى أنها تعلمت أن "الفن لذات الفن وليس من أجل المادة"، وهذا ما تركته جدتها لوالدها وعمها، وتوارثته عنهم، وأن عمها الموسيقار عمر خيرت قال لها أن المواقف الإنسانية هي التي تصنع شخصية الفنان.