رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

النوم أقل من 7 ساعات يصيبك بهذا المرض الخطير

كشفت دراسة بريطانية حديثة لجامعة أوكسفورد، أن النساء اللواتي يعانينَ من اضطرابات النوم كالإستيقاظ الدائم خلال الليل أو التوقف عن التنفس هنَ أكثر عرضةً للإصابة بالسكري من النوع الثاني.
 
وقد اجريت الدراسة على ما يقرب من 135 ألف إمرأة لا يعانين من داء السكري أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو السرطان، وجدت أنه بعد مرور عدة سنوات أُصيبت نحو 6500 إمرأة منهنَ بالنوع الثاني من السكري.
 
وبالتدقيق في النساء اللواتي عانينَ من نوع واحد من اضطرابات النوم، قال "لينول بارونل"، خبير مرض السكري، أن إصابة هؤلاء النسوة بالنوع الثاني من السكري وصلت إلى نحو 47%، وأن هذا الخطر نسبيٌ مع اضطرابات النوم، فكلما ازدادت معاناة الفرد من أنواع اضطراب النوم كان أكثر عرضةً للإصابة بالسكري من النوع الثاني.
 
كما إثبات الدراسة، أن النوم بين سبع وثماني ساعات يومياً، يمكنه الوقاية من الإصابة بالنوع الثاني من السكري. 

ووجدت هذه الدراسة صلةً كبيرة بين النوم والسكري، تتعلق بالمواد التي تدور في الدم لدى النوم وتعمل على تغيير طريقة التمثيل الغذائي في الجسم.
 
وفي تعليق لأحد أفراد الدراسة حول هذه النقطة، أشار إلى وجود ترابط بين قصر مدة النوم أو زيادته وبين خطر الإصابة بمرض السكري، ومن هنا تأتي أهمية الحصول على النوم الجيد والكافي كل يوم، ولكل من يعاني من اضطرابات النوم عليكم باستشارة الطبيب المختص لوصف العلاج وحمايتكم من الإصابة بمرض السكري مستقبلاً.