رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

ما لا تعرفه عن شهيد العدالة "هشام بركات"

 

دفع كل ما يملك في سبيل وطننا الغالي مصر، فلم يبخل حتى برُوحه وحياته من أجل أداء واجبه الوطني تجاه بلده العزير، إنه المستشار الجليل "هشام بركات" الذي اُستشهد صباح اليوم إثر عملية إرهابية خسيسة نالت من موكبه أثناء ذهابه إلى تأدية عمله المكلف به من قبل الوطن.   

 

 

هشام بركات

وُلد المستشار هشام محمد زكي بركات  21 نوفمبر 1950، وتخرج في كلية الحقوق بجامعة القاهرة عام 1973، وتم تعيينه وكيلاً للنائب العام حتى أصبح رئيسًا بمحكمة الاستئناف، ثم تم انتدابه رئيسًا للمكتب الفني والمتابعة بمحكمة استئناف الإسماعيلية وقت نظر قضية محاكمة المتهمين في قضية أحداث استاد بورسعيد.

 

 

عائلة المستشار

تزوج المستشار هشام بركات من وكيلة أول الجهاز المركزي للمحاسبات سابقًا، ولديهما 3 أبناء، حيث تعمل ابنته الأولى بإحدى الشركات، ويعمل نجله مدير نيابة، فيما عُينت نجلته قاضية في محاكم الجنايات والجنح والنقض، قبل 19 يومًا فقط، بقرار جمهوري.

 

 

رئيس المكتب الفني لمحكمة استئناف القاهرة

شغل هشام بركات منصب رئيس المكتب الفني لمحكمة استئناف القاهرة، قبل أن يتولى منصبه كنائب عام في 10 يوليو 2013، عقب عزل محمد مرسي من منصب رئيس الجمهورية وخلفًا للمستشار الدكتور عبدالمجيد محمود، بعد استقالة الأخير استشعارًا منه للحرج من نظر قضايا الإخوان المسلمين و"مرسي" نفسه، بسبب الخصومة بينهم جراء قرار عزله من قبل "مرسي".

 

النيابة العامة

تدرج "بركات" في النيابة العامة وتنقل للعمل في عدة محافظات، ثم انتقل إلى مرحلة العمل القضائي بدءً من المحاكم الابتدائية، ثم الاستئناف، التي تنقل فيها بين الدوائر المختلفة.

 

 

النائب العام

أصدر الرئيس المعزول محمد مرسي إعلانًا دستوريًا تم بمقتضاه عزل المستشار عبد المجيد محمود، النائب العام السابق من منصبه، وتعيين المستشار طلعت إبراهيم بدلاً منه، لكن حكمت محكمة النقض المصرية ببطلان هذا التعيين وبعودة عبد المجيد محمود الذي استقال من منصبه بعد تعيينه.

 

فقام مجلس القضاء الأعلى المصري، في الأربعاء 10 يوليو 2013، بالموافقة على ترشيحه وتعيينه رسميًا في منصبه، ثم قام بأداء اليمين الدستورية أمام الرئيس المستشار عدلي منصور.

 

إجراء تحقيقات موسعة

وفي أول تصريحاته الصحفية، أكد أنه سيسعى لإجراء تحقيقات موسعة بمعاونة أعضاء النيابة العامة؛ من أجل الانتهاء من جميع القضايا المفتوحة، وأضاف أنه سأل الله عزوجل أن يكون معه في تحمل المسئولية.

 

 

وفاة بركات

قام إرهابيون، صباح اليوم الإثنين، بتفجير قنبلة بشارع مصطفى مختار المتفرع من شارع عمار بن ياسر بميدان الحجاز بمنطقة مصر الجديدة، أسفرت عن إصابة المستشار هشام بركات، النائب العام، فضلاً عن إصابة 3 أشخاص، اثنان من قوات الأمن، وواحد من المدنيين، وتم نقلهم إلى مستشفى النزهة وهليوبوليس العام لتلقي العلاج، وتوفي "بركات" بعد استخراج 3 شظايا من الكبد، ونقل 6 لترات من الدم.