رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح
رئيس مجلس الإدارة
محمود إسماعيل
رئيس التحرير
عمرو صحصاح

الاضطرابات الأسرية تُصيب طفلِك بــ"التبول الإرادي" و"السلوك العدواني"

يقول الدكتور مدحت خليل استشاري الطب النفسي ، أن التفكك والاضطراب الأسري ، له أثرًا  كبيرًا ، في حدوث الاضطرابات النفسية لدى الطفل ، وما يحدث له من اضطراب في السلوك العام في مرحلة الطفولة وما بعدها، سواء على شكل اضطرابات نفسية ، تتمثل في القلق ، والاكتئاب، والخوف، أو على شكل اضطرابات سلوكية تتمثل في مص الإصابع ، والتبول اللا إرادي ، والنشاط الزائد والسلوك العدواني ، أو على شكل اضطرابات معرفية من تأخر دراسي ، والهروب من المدرسة أو على شكل إنحرافات سلوكية.

 

ويقول الدكتور مدحت خليل ، أنه للوقاية من التفكك والاضطرابات الاسرية ، لابد من :


1- ضرورة إقامة  البرامج التثقيفية ، وخاصة الإرشاد ألزواجي، قبل الزواج، وبداية الاختيار ، حيث يكون الشاب والفتاة على دراية ونضج انفعالي يتناسب مع تحمل المسئولية في تكوين أسرة سعيدة.

 

هذا إلى العمل على إقامة مكاتب للإرشاد النفسي ، ومكاتب الخدمة الإجتماعية ، لما لها من أهمية كبيرة في تثقيف ، وتوجيه ، وإرشاد الشباب ، وتغيير المفاهيم الخاطئة ، بخصوص الزواج ، مثل : الزواج غير الناضج ، والعلاقات العاطفية ، وكذلك علاج الإضطرابات الأسرية.

 


 2 - احترام الوالدين وحبهما لطفلهما ، يُساعده على أن يكون أمنًا وبعيدًا ، عن التهديد والوعيد .


 

 3 -  تقديم الدفء والتقبل للطفل ، فإذا تقبل الوالدان الأطفال، فعندها سوف يشعر الأطفال بالسعادة، والنجاح، وعدم الفشل. إذ أن ذلك التقبل ، سوف يجعلهم يشعرون بأن لهم قيمة ، وعلى الآباء دعم الطفل عاطفياً بدلاً من أن يرفضوه.


 

 4. التربية الأسرية ، حيث يجب العمل من خلال برامج التربية الأسرية وغيرها من المؤسسات التربوية ، مثل " دور المساجد ، ووسائل الإعلام " ، التى تساعد على فهم الحياة الأسرية ، والترغيب في أقامتها ، والقيام بالواجب نحوها .


 

 5 - العمل على تحقيق التفاهم الأفضل بين كل أعضاء الأسرة ، والتخلص من التوتر الإنفعالي ، الذي يسود الأسرة ، وحل الصراعات داخلها .